الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم السبت، 15 كانون الثاني/ يناير 2022م

ملخص الوضع الميداني

شنّت الطائرات الحربية التابعة لقوات الاحتلال الروسي غارات جوية اليوم السبت، مستهدفة أطراف بلدة “البارة” جنوبي إدلب، بالتزامن مع قصف مدفعي مكثف لقوات الأسد والاحتلال الروسي استهدف ذات المنطقة.
وكانت فصائل الثوار، تمكنت يوم أمس الجمعة، من التصدي لمحاولة تسلل قوات الأسد على محور قرية “سفوهن” بريف إدلب الجنوبي، موقة قتلى وجرحى.
وفي حلب، استهدفت مليشيا “قوات سوريا الديمقراطية” الانفصالية بقذائف المدفعية أطراف مدينة “مارع” بالريف الشمالي.
من جهة أخرى، أعلن وزير الدفاع التركي “خلوصي أكار”، اليوم السبت ارتفاع عدد عناصر تنظيم “حزب العمال الكردستاني” الذين تم تحييدهم إلى 44، وذلك رداً على استشهاد 3 جنود على الحدود مع سورية الأسبوع الماضي.
من جانب آخر، أفاد تقرير صحفي “إسرائيلي” أن إيران زودت أحد مواقعها العسكرية في محيط مدينة تدمر وسط سورية، بصواريخ قادرة على استهداف “إسرائيل” والقواعد الأمريكية في سورية.
ووفقاً لمركز “ألما” “الإسرائيلي”، فقد زوّدت إيران المجمع العسكري المحصن في جبل “محمد بن علي” شمالي مدينة تدمر، بصواريخ “أرض- أرض” متوسطة وبعيدة المدى، يمكنها تهديد كامل “الأراضي الإسرائيلية” تقريباً، إضافة إلى المواقع العسكرية الأمريكية بمحافظتي دير الزور والحسكة في سورية، وقاعدة “التنف” في جنوب شرقي البلاد.
من جهتها، أعلنت قيادة “الفرقة 20” في الجيش العراقي، يوم أمس الجمعة، الانتهاء من حفر خندق على الحدود مع سورية بشكل كامل، ووضع خطط جديدة لتأمين الساتر الحدودي.

الأخبار السورية

  • الاتحاد الأوروبي يدعو لإحالة ملف الجرائم المرتكبة في سورية إلى المحكمة الجنائية الدولية.. رحّب في بيان بالحكم الذي صدر عن محكمة ألمانية بسجن الضابط السابق في مخابرات الأسد “أنور رسلان”، مدى الحياة بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية.
  • وزير الخارجية الأردني “أيمن الصفدي” يؤكد “أهمية الدور الأمريكي في تفعيل العملية السلمية وإيجاد أفق سياسي لتحقيق السلام العادل والدائم، وجهود حل الأزمة السورية، وفي مجال مكافحة الإرهاب”.. خلات محادثات موسعة مع نظيره الأمريكي “أنتوني بلينكن، الخميس، في إطار زيارة رسمية، غير محددة المدة، يُجريها “الصفدي” إلى الولايات المتحدة.
  • السفيرة الأمريكية في لبنان، “دوروتي شيا”، سلّمت كتاباً خطياً لرئيس الوزراء اللبناني، “نجيب ميقاتي”، يتعلق باتفاقيات الطاقة الإقليمية بين لبنان والأردن ومصر ونظام الأسد.
  • “دوروتي شيا” قالت في تصريح صحافي يوم أمس الجمعة: “لن يكون هناك أي مخاوف من قانون العقوبات الأمريكي، فالرسالة التي تم تسليمها تمثل زخماً إلى الأمام وحدثاً رئيسياً، في الوقت الذي نواصل فيه إحراز تقدم لتحقيق طاقة أكثر استدامة ونظافة للمساعدة في معالجة أزمة الطاقة التي يعاني منها الشعب اللبناني”.
  • الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”، أجرى يوم أمس الجمعة مباحثات حول سورية مع رئيس الوزراء البريطاني “بوريس جونسون”، وفق ما ذكرته دائرة الاتصال في الرئاسة التركية، في بيان أعلنت فيه أن “أردوغان” و”جونسون” تناولا المستجدات الأخيرة في سورية وأوكرانيا، والقضايا الإقليمية والعالمية تحت عنوانَي المناخ والهجرة.
  • “أردوغان” انتقد خلال لقاء مع سفراء دول الاتحاد الأوروبي بالعاصمة أنقرة، عدم تلقي بلاده الدعم المناسب من الاتحاد الأوروبي خلال مكافحتها لأزمة الهجرة. أشار إلى أن عمليات تركيا العسكرية في سورية “قطعت الطريق أمام تحول هذا البلد إلى مركز لتصدير الإرهابيين إلى العالم”، وساهمت في إحلال الأمن والاستقرار.
  • “أردوغان”: “الاتحاد الأوروبي لم ينفذ حتى الآن برنامج القبول الإنساني الطوعي الذي يفتح باب الهجرة القانونية للسوريين، كما لم يدعم جهود تركيا في إنشاء المشاريع السكنية والبنية التحتية في المناطق المحررة من الإرهاب شمالي سورية بهدف تأمين العودة الطوعية للسوريين”.

الأخبار العربية والعالمية

  • إحباط هجمات بطائرات مسيرة ضد قاعدة بلد الجوية شمالي العراق.
  • اليمن.. عشرات القتلى في غارات للتحالف ومعارك بمأرب.
  • إخوان مصر تطالب بالتحقيق في “اختطاف” مواطن من طائرة مدنية.
  • ضرب وسبّ واعتقالات.. أحزاب ونقابات تونسية تندد بقمع المتظاهرين وتحذر من عودة الدولة البوليسية.
  • بعد قمع المظاهرات بتونس.. النهضة تدعو للتنسيق لاستعادة الديمقراطية.
  • وزارة الدفاع الروسية تعلن انسحاب كامل قواتها من كازاخستان.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع