الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم السبت، 16 نيسان/ أبريل 2022م

ملخص الوضع الميداني

قالت مصادر محلية إن قوات الأسد ومليشيا “قوات سوريا الديمقراطية” اتفقتا على تخفيف الحصار المتبادل على بعض المناطق في محافظتي حلب والحسكة.
ونقلت وكالة “الأناضول” التركية عن المصادر القول، إن الجانبين عقدا لقاء، أمس الجمعة، في مدينة “القامشلي” بمحافظة الحسكة بوساطة الاحتلال الروسي.
وأضافت المصادر أنه تم الاتفاق على تخفيف الحصار الذي تفرضه قوات الأسد على حيي “الشيخ مقصود” و”الأشرفية” بحلب، مقابل تخفيف الحصار من قبل “قوات سوريا الديمقراطية” على ما يعرف بـ”المربع الأمني” في مدينتي “الحسكة” و”القامشلي”.
وجنوب البلاد، قصفت مقاتلات حربية “إسرائيلية”، أول أمس الخميس عدة أهداف ومواقع لميليشيات إيرانية في مناطق جنوب غرب دمشق.
كما تعرضت مواقع عسكرية تابعة للأسد في ريف دمشق الغربي لقصف جوي “إسرائيلي”، في ضربة هي الثانية من نوعها خلال أسبوع، وذلك بعد تعرض قواته في مصياف بريف حماة لغارات، يوم السبت الماضي.
واستهدف القصف الجوي نقاطاً للميليشيات الإيرانية في محيط مدينة “قطنا” غرب دمشق ومركز البحوث العلمية في “جمرايا” ونقاطاً عسكرية في بلدة “رخلة” في جبل الشيخ.
وعلى إثرها، انطلقت المضادات الأرضية لنظام الأسد فلم تصب أي صاروخ “إسرائيلي”، وتسببت بإصابة سيارة واحتراقها في دمشق.
من جانب آخر، أقرت وزارة الدفاع الروسية، أول أمس الخميس، بغرق السفينة الحربية “موسكفا” التي أعلنت أوكرانيا استهدافها في البحر الأسود.
يذكر أن السفينة الحربية كانت قد شاركت بفاعلية في العدوان الروسي على سورية منذ عام 2015، حيث تم نشرها في الفترة من سبتمبر 2015 إلى يناير 2016 في شرق البحر المتوسط لضمان “الدفاع المضاد للطائرات” في قاعدة حميميم الجوية.

الأخبار السورية

  • “الشبكة السورية لحقوق الإنسان”: نظام الأسد أقرَّ بمقتل 1056 مواطناً سورياً كانوا مختفين قسرياً لديه عبر دوائر السجل المدني، بينهم 54 من أبناء بلدة “دير العصافير” في ريف دمشق كشف عن مصيرهم في شباط وآذار 2022.
  • مليشيا “قوات سوريا الديمقراطية” الانفصالية تسلم عشرة أطفال روس قابعين في مخيمي “روج” و”الهول” بريف الحسكة، إلى وفد روسي زار المنطقة لاستعادة أطفال عائلات تنظيم الدولة من أبناء الجنسية الروسية، ليصبح عدد الأطفال الروس الذين تم تسليمهم إلى حكومة بلادهم 254 طفلاً.
  • ‏قائد العمليات الأمريكية الجديد في الشرق الأوسط الجنرال “مايكل كوريلا” يتعهد بتقديم الدعم لتأمين معتقلات عناصر تنظيم الدولة ومخيمات تأوي عائلات عناصره، خلال لقائه بزعيم تنظيم “قوات سوريا الديمقراطية” الانفصالي المدعو “مظلوم عبدي” أول أمس الخميس، أثناء زيارته شمال شرقي سورية.
  • دراسة لمركز “أبحاث الأمن القومي الإسرائيلي”: استمرار الغارات “الإسرائيلية” على مواقع مرتبطة بإيران في سورية، “يدعم موقف النظام ويزوده بذريعة قوية للمطالبة بإخراج إيران”.
  • منظمة “ميرسي كورب” الإنسانية: الآثار المتتالية للصراع في أوكرانيا تهدد بتفاقم انعدام الأمن الغذائي في شمال غربي سورية.. قالت في تقرير لها، إن أسعار المواد الغذائية في بعضِ المناطق ارتفعت بنسبة تصل إلى 67 بالمئة من جراء الغزو الروسي لأوكرانيا.
  • صحيفة “واشنطن بوست”: موجة كبيرة من الشباب السوري هاجرت إلى الإمارات خلال الأشهر السبعة الأخيرة، بعد أن خففت أبوظبي قيودها على تأشيرات السياحة عقب تطبيع العلاقات مع الأسد.
  • السلطات التركية تضبط نحو 403 كيلوغرامات من الحبوب المخدرة “كبتاجون” بشاحنتين، في أثناء دخولهما من معبر “باب الهوى” على الحدود السورية- التركية.
  • صحيفة “لوموند” الفرنسية تخصص مقالاً لمشاركة أطباء سوريين من منظمة “الجمعية الطبية الأميركية السورية” “سامز” “SAMS” في عمليات الإغاثة في أوكرانيا، مشيرة إلى تبرع الجمعية بمعدات طبية تفوق قيمتها 100 ألف دولار.
  • المصرف المركزي التابع لنظام الأسد، يرفع سعر صرف الدولار الأمريكي أمام الليرة السورية، وذلك للمرة الثانية خلال 12 شهراً… تم رفع سعر صرف الدولار إلى 2814 ليرة سورية، بدلاً من سعر 2525 ليرة، بحسب النشرة الصادرة عن المصرف المركزي.
  • مصادر إعلامية ألمانية: القضاء الألماني، وجه الخميس، اتهامات بارتكاب جرائم حرب وجرائم قتل لرجل قيل إنه ألقى قنبلة يدوية على مدنيين كانوا ينتظرون مساعدات غذائية في في مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين بدمشق عام 2014.
  • رئيس التيار الوطني الحر في لبنان “جبران باسيل”: مشروع زيارتي إلى سورية (نظام الأسد) قائم وأصبح قاب قوسين.
  • “باسيل” زعم أن مليشيا “حزب الله” الإرهابية اللبنانية تدخلت في سورية بعد فترة من بدء الحرب وبعد أن تدخل الجميع، مضيفاً “ومع ذلك أفهم الدفاع عن حدود لبنان إذا هناك خطر جاء من سورية، ولكن لا أفهم أن نذهب لما هو أبعد رغم أن تدخل حزب الله حمى لبنان وسورية معا”، على حد زعمه.
  • وزارة الخارجية الأمريكية تصدر تقريرها العالمي لحقوق الإنسان للعام 2021، واتهمت فيه نظام الأسد والجماعات العسكرية المرتبطة به بينها “حزب الله” الارهابي، بالتورط في ارتكاب العديد من الانتهاكات لحقوق الانسان.
  • التقرير: نظام الأسد والمجموعات العسكرية المرتبطة به، ارتكبت المجازر والقتل العشوائي وخطف المدنيين والإيذاء الجسدي الشديد والعنف الجنسي والاعتقالات التعسفية.. كما وجه التقرير أصابع الاتهام أيضاً إلى الجيش الروسي بقتل المدنيين وتدمير أهداف مدنية ومواقع محمية.

الأخبار العربية والعالمية

  • اعتداءات الاحتلال على المسجد الأقصى تفجر غضباً فلسطينيا.. السلطة تعتبرها إعلان حرب وفصائل المقاومة تحذر من التداعيات.
  • المنظمة الدولية للهجرة: انتشال 6 جثث إثر انقلاب قارب للمهاجرين قبالة ليبيا.
  • قصف روسي يستهدف كييف وخاركيف وأوكرانيا تكشف حصيلة قتلاها منذ بدء الحرب: مقتل ما بين 2500 و3 آلاف جندي أوكراني.
  • بعد الإطاحة بعمران خان.. الائتلاف الحاكم الجديد يسيطر على البرلمان الباكستاني.
  • فيضانات جنوب أفريقيا تخلف نحو 400 قتيل والرئيس يصفها بكارثة غير مسبوقة.
  • ماكرون ينفي وجود اتفاق سري مع ساركوزي والحجاب القضية الأبرز في جولة الإعادة بالانتخابات الفرنسية.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع