الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم السبت، 17 نيسان/ أبريل، 2021

 

أخبار ومواقف جماعة الإخوان في سورية

 

جماعة الإخوان المسلمين في سورية تنعى للشعب السوري، وللمسلمين عموماً، فضيلة الأستاذ الدكتور “مصطفى مسلم”، الأستاذ في مجال التفسير وعلوم القرآن الكريم، ورئيس جامعة الزهراء في غازي عنتاب بتركيا، الذي وافاه الأجل، صباح اليوم السبت الموافق 5 رمضان 1442هـ، الموافق 17 نيسان 2021م، عن عمر ناهز الحادية والثمانين.

 

ملخص الوضع الميداني

 

قالت مصادر إعلامية محلية إن المليشيات الإرهابية الإيرانية تواصل تعزيز قواتها في ريف حلب الشرقي، حيث شيدّت ميليشيا “الحرس الثوري الإيراني”، معسكراً ضخماً لها عند الجانب الأيسر من معامل الدفاع التابعة للنّظام في بلدة “السفيرة” جنوبي حلب.

 

وشرق البلاد، ذكرت مصادر محلية أنّ توتراً ساد ريف محافظة الرقة الشرقي بين سكان ومليشيا “قوات سوريا الديمقراطية” الانفصالية، إثر مقتل مدنيين اثنين برصاص المليشيا لرفضهما إغلاق المحلات التجارية بقريتهما.

 

من جهة أخرى، قتل قيادي كبير في “قوات سوريا الديمقراطية” ، أمس الجمعة، إثر تعرضه لإطلاق نار من قبل مجهولين، في ريف دير الزور الشمالي.

 

وفي درعا جنوباً، قتل وجرح عدد من مرتبات مخابرات نظام الأسد ضمن فرع الأمن العسكري، جراء تعرضهم لكمين في ريف محافظة درعا ، أول أمس الخميس.

 

الأخبار السورية

 

  • الائتلاف الوطني يهنئ الشعب السوري بعيد الجلاء.. أكد في بيان بهذه المناسبة عزم السوريين وإرادتهم الصلبة في نيل استقلال حقيقي ينعم فيه كل الشعب السوري بالحرية والكرامة والحقوق.

 

  • وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو يقول إن العمليات العسكرية لجيش الاحتلال الروسي في سورية، ساعدت الجيش على فحص الأسلحة واتخاذ خطوات حقيقية نحو تطويرها. ووصف عمليات جيش الاحتلال الروسي في سورية، بأنها “علامة فارقة منفصلة وانطلاقة حقيقية أعطت الجيش الروسي خطوة جادة ونوعية إلى الأمام”.

 

  • شويغو: “العمليات العسكرية” جعلت من الممكن اختبار الأشخاص والأسلحة ونظام التدريب القتالي بأكمله.. أضاف: لكن الشيء الرئيسي، بالطبع، هو العودة وإحياء ما وصفها “الروح القتالية الروسية التي لا تضاهى”.

 

  • سخرية واسعة تجاه تغطية إعلام نظام الأسد أمس الجمعة احتفالاً لقوات الاحتلال الروسي في قاعدة حميميم “بمناسبة عيد الجلاء”.

 

  • قوات الاحتلال الروسي المتمركزة في قاعدة “حميميم” الروسية، أقامت أمس الجمعة، احتفالاً بمناسبة الذكرى الخامسة والسبعين لجلاء المستعمر الفرنسي عن سورية.. وكالة أنباء النظام “سانا” ذكرت أن الاحتفال حضره عدد من مسؤولي النظام من بينهم، وزير الدفاع “علي أيوب”، ووزير شؤون الرئاسة “منصور عزام”، و”كبار ضباط القيادة العامة للجيش”.

 

  • نظام الأسد يرفع سعر ليتر البنزين للمرة الثانية خلال شهر مما يفاقم أزمة الحصول على المحروقات بمناطق سيطرته. رغم إعلان النظام وصول ناقلات إيرانية محمّلة بالنفط الخام تكفي حاجة البلاد من المحروقات.

 

  • السفارة الفلسطينية في دمشق، تعلن وفاة “محمود الخالدي” السفير لدى نظام الأسد متأثراً بفيروس “كورونا”.

 

  • نائب الرئاسة المشتركة للمجلس التنفيذي في ما تسمى “الإدارة الذاتية” التابعة للتنظيمات الانفصالية، “بدران جياكرد” ينتقد انسحاب قوات الاحتلال الروسي من نقاط خاضعة لسيطرة تنظيم “قوات سوريا الديمقراطية” في مدينة تل رفعت بريف حلب.. قال إن هذا الانسحاب لن يخدم الاستقرار في المنطقة.

 

  • المبعوث الأممي الخاص إلى سورية غير بيدرسون، يقدّم مقترحاً حول منهجية سير الجولة السادسة من اجتماعات اللجنة الدستورية السورية في جنيف، في ظل استمرار حالة عدم توافق وفدي المعارضة ونظام الأسد على جدول أعمال الجولة المقبلة.

 

  • مقترح بيدرسون يدعو الوفود المشاركة إلى تقديم مقترحات مكتوبة إلى مكتب المبعوث الخاص في شكل نصوص مقترحة لمبادئ دستورية أساسية لتضمينها في مشروع الدستور قبل المغادرة إلى جنيف.

 

  • مقترح بيدرسون: الاجتماعات في الأيام بين 1 إلى 4 ستتناول مبدأً واحداً على الأقل من المبادئ الدستورية الأساسية واستنفاد النقاش حوله، ما يعني أن الجولة الواحدة ستناقش ثمانية مبادئ دستورية.

 

  • بيدرسون يقترح عقد اجتماع رئيسي الوفدين مع المبعوث الخاص “خلال اليوم السابق لبدء الدورة، وعلى مدار الأسبوع، وفقاً لما تقتضيه الحاجة”، مشيراً إلى أن مهمة الرئيسين “تحديد قبل بدء الدورة مقترحات المبادئ الدستورية الأساسية المقترح مناقشتها في كل اجتماع”.

 

  • مصادر صحفية أمريكية تكشف عن بذل إدارة الرئيس “جو بايدن” مساعي كبيرة بهدف إطلاق سراح الصحفي “أوستن تايس” المعتقل في سجون نظام الأسد.

 

الأخبار العربية والعالمية

 

  • وكالة رويترز تنقل عن مصادر لبنانية مطلعة أن تنظيم “حزب الله” الإرهابي اللبناني يقوم بإجراءات لدعم حاضنته الشعبية، استعداداً لأي انهيار إضافي في اقتصاد البلاد المتعثر، عبر إصدار بطاقات حصص غذائية واستيراد أدوية وتجهيز صهاريج لتخزين الوقود من إيران.

 

  • مجلس الأمن الدولي يقرر إنشاء آلية لمراقبة وقف إطلاق النار في ليبيا.

 

  • النووي الإيراني.. بايدن يعتبر انخراط طهران في محادثات فيينا إيجابياً.. طهران تنتج أول كمية من اليورانيوم المخصب بنسبة 60%.

 

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة، والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع