الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم السبت، 17 كانون الأول/ ديسمبر 2022م

ملخص الوضع الميداني

قالت مصادر محلية إن الجيش التركي قصف مواقع لمليشيا “قوات سوريا الديمقراطية” الانفصالية شمالي الرقة، وشمالي الحسكة، وفي محيط “عين العرب” على الحدود السورية التركية.
من جانب آخر أنهت قوات التحالف الدولي التجهيزات الأولية لبناء قاعدة عسكرية جديدة داخل الفرقة 17 على أطراف مدينة الرقة.
وذكرت مصادر إعلامية أن التجهيزات تضمنت بناء ثكنة عسكرية لعناصر قوات التحالف، وتجهيز مهبط للطائرات المروحية داخل الفرقة 17، التي تتخذ منها مليشيا “قوات سوريا الديمقراطية” الانفصالية مركزاً رئيسياً لإجراء معسكرات التجنيد الإجباري للشبان الذين تعتقلهم.
وذكرت مصادر محلية من داخل المدينة أن قوات التحالف بدأت التجهيز لقاعدة أخرى لها في الأطراف الجنوبية لمدينة الرقة.
إنسانياً، تشهد مناطق سيطرة نظام الأسد والميليشيات الإرهابية الإيرانية في ريف دير الزور، موجة نزوح كبيرة للأهالي باتجاه مناطق سيطرة المليشيا الانفصالية بريف دير الزور الشرقي.
وقالت مصادر إعلامية في دير الزور إن موجة نزوح كبيرة للأهالي، وخاصة فئة الشباب، شهدتها مدينة دير الزور وبلدات “الميادين” و”البوكمال” الخاضعة لسيطرة قوات الأسد والميليشيات الإيرانية الموالية.
وعزت المصادر موجة النزوح إلى تدني الأوضاع المعيشية في تلك المناطق وارتفاع الأسعار، إضافة للحملات الأمنية التي تشنها قوات النظام بين الحين والآخر.

الأخبار السورية

  • وفاة تسعة مهاجرين سوريين بينهم أطفال مساء أمس الجمعة أثناء محاولتهم دخول الأراضي التركية، جراء حادث سير تعرضوا له، إثر انقلاب الحافلة التي كانت تقلّهم، داخل إحدى قنوات “الري” في منطقة “حران” التابعة لولاية “أورفا” جنوب تركيا.
  • منظمة “منسقو استجابة سوريا” تحذّر من عواقب عدم تجديد مجلس الأمن الدولي آلية التفويض الخاصة بإدخال المساعدات إلى سورية عبر الحدود، مشيرة في بيان لها إلى أن الآلية ستنتهي في 10 يناير (كانون الثاني) 2023، أي خلال أقل من 25 يومًا، منبهة إلى أن ذلك يأتي “في ذروة الاحتياجات الإنسانية للمنطقة بالتزامن مع انخفاض درجات الحرارة”.
  • منظمات أممية: 90 في المائة من اللاجئين السوريين في لبنان يحتاجون إلى المساعدة الإنسانية، للتمكن من البقاء على قيد الحياة، في ظلّ أسوأ أزمة اقتصادية تشهدها البلاد منذ عقود.
  • “المجلس الدنماركي للاجئين” ينتقد قيام إدارة الهجرة الدنمركية بإرسال رسائل لأطفال سوريين لاجئين في الدنمرك، تهددهم بإمكانية إرسالهم إلى سورية قسرًا، ما لم يغادروا البلاد طواعية.
  • جامعة الدول العربية تؤكد أن نظام الأسد غير جاد في حواره مع المعارضة، وفي تعاطيه مع الجهود الرامية لإيجاد حل سياسي للقضية السورية.. وفق ما جاء في تصريح أدلى به مساعد الأمين العام لجامعة الدول العربية، حسام زكي، لقناة “القاهرة الإخبارية”، يوم أمس الجمعة.
  • وزارة الخارجية الروسية تقول إن “العملية البرية التركية المخطط لها في سورية خطوة سابقة لأوانها”.
  • مجلس الشيوخ الأميركي، يقر مشروع قانون تفويض الدفاع الوطني لعام 2023، المتضمن مطالبة بوضع استراتيجية لتعطيل وتفكيك إنتاج وتهريب المخدرات وشبكاتها المرتبطة بنظام الأسد.. أحال مشروع القانون الذي حاز مسبقاً على موافقة مجلس النواب، إلى الرئيس “جو بايدن” للتوقيع عليه.

الأخبار العربية والعالمية

  • الأدنى منذ الثورة.. هيئة الانتخابات التونسية تعلن نسبة الإقبال على التصويت بأول انتخابات منذ إجراءات سعيد ومعارضون يصفونه بالضربة الموجعة للنظام.
  • قبيل زيارة وفد من الوكالة الذرية.. إيران تعلن زيادة قدرتها على تخصيب اليورانيوم إلى أكثر من ضعفين.
  • منظمة أممية: 3.6 بالمائة من سكان العالم مهاجرون.
  • بعد القصف الروسي “الأعنف”.. كييف تعلن التأهب الجوي في عموم البلاد وأوروبا تندد بـ “إرهاب الكرملين الأعمى”.
  • 23 قتيلا و10 مفقودين في انهيار أرضي شمال ماليزيا.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع