الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم السبت، 18 كانون الأول/ ديسمبر 2021م

مواقف وأخبار إخوان سورية

  • فضيلة المراقب العام لجماعة الإخوان المسلمين في سورية “د. محمد حكمت وليد” يتقدم بالشكر للمملكة العربية السعودية، ولسفيرها لدى هيئة الأمم المتحدة “عبدالله المعلمي”، لموقفه الأخير تجاه الوضع في سورية، الذي أعلنه خلال كلمته أمام الهيئة.
  • د. وليد وصف كلمة المعلمي بأنها ” شجاعة، تكشف حقيقة الواقع المأساوي الذي يعيشه الشعب السوري، والذي تحاول جهات عديدة طمسه، متجاهلة عذابات وتضحيات مئات الآلاف من الشهداء وملايين المهجرين في أصقاع الأرض وملايين المحبوسين في السجن السوري الكبير..”.

ملخص الوضع الميداني

حلّقت طائرات مروحية تابعة للتحالف الدولي ضد تنظيم الدولة، فوق قرى بريف دير الزور الشمالي، في حين قتل عنصران من قوات الأسد بهجوم مسلح على الطريق الواصل بين مدينتي “مسكنة” ودبسي عفنان بريف الرقة الجنوبي الغربي.
من جهة أخرى، أغلقت حكومة إقليم كردستان العراق، معبر “سيمالكا” الذي يربط مناطق سيطرتها في الإقليم، بمناطق سيطرة “الإدارة الذاتية” شمالي وشرقي سورية، وذلك إثر قيام عناصر من حزب “العمال الكردستاني” بمهاجمة حراس أمن بالمعبر من الأراضي السورية.
صحيفة “ديلي الميل” البريطانية، كشفت عن قيام طائرة حربية تابعة لسلاح الجو الملكي البريطاني من طراز “تايفون”، بإسقاط طائرة مسيرة في منطقة التنف شرقي سورية، لافتة إلى أنها أول مرة تشتبك فيها مقاتلات “تايفون” مع طائرة معادية منذ حرب “فوكلاند” قبل 40 عاما.

الأخبار السورية

  • الشبكة السورية لحقوق الإنسان: ما لا يقل عن 156 طفلاً لا يزالون قيد التجنيد لدى مليشيا “قوات سوريا الديمقراطية” الانفصالية، التي اختطفت وجنّدت 19 طفلاً منذ نوفمبر/ تشرين الثاني، في أسوأ حملة تجنيد استهدفت الأطفال منذ بداية عام 2021.
  • الائتلاف الوطني السوري: كلمة المندوب الدائم للمملكة العربية السعودية في الجمعية العامة للأمم المتحدة، عبّرت عما في قلوب أبناء سورية ونقلت حقيقة ما يجري على الأرض.. أعرب في بيان عن تقديره وإشادته بالمواقف الثابتة لقيادة المملكة العربية السعودية ودورها في “وأد مؤامرات التطبيع مع نظام الأسد”.
  • سفير المملكة العربية السعودية في الأمم المتحدة “عبد الله المعلمي” طالب خلال جلسة للحديث عن وضع حقوق الإنسان في سورية، أول أمس الخميس، الدول الأعضاء بعدم تصديق مزاعم نظام الأسد حول أن الحرب قد انتهت في سورية.
  • المعلمي قال في كلمته: “لا تصدقوهم.. الحرب لم تنتهِ بالنسبة لألفَيْ شهيد، أُضيفوا لقائمة 350 ألف شهيد سقطوا هذا العام”.. أضاف: “لا تصدقوهم إن وقف زعيمهم على هَرَم من جماجم الأبرياء مدعياً النصر العظيم، فكيف لنصر أن يُعلَن بين أشلاء الأبرياء وأنقاض المساكن”.
  • المعلمي: “لا تصدقوهم إن قالوا إنهم يحاربون الإرهاب في المنطقة وهم أول مَن فتحوا أبوابهم للإرهاب عندما أدخلوا حزب الله الإرهابي والميليشيات الإرهابية القادمة من الشرق”.
  • التقرير السنوي لوزارة الخارجية الأمريكية، حول “الإرهاب” عن عام 2020، كشف عن استخدام نظام الأسد قوانين مكافحة “الإرهاب” والمحاكم الخاصة، لاحتجاز وسجن المتظاهرين والمدافعين عن حقوق الإنسان والعاملين في المجال الإنساني وغيرهم بذريعة مكافحة “الإرهاب”.
  • تقرير الخارجية الأمريكية، اتهم نظام الأسد بإطلاق سراح الآلاف من المتطرفين العنيفين من سجونه في عامي 2011 و2012، ما أدى إلى تصاعد “الإرهاب” داخل البلاد، في محاولة لتبرير قمعه للشعب السوري وقطع الدعم الدولي للمعارضة السورية.
  • التقرير أكد أن علاقة نظام الأسد بـ”حزب الله” وإيران قوية، حيث استمر النظام في الاعتماد بشكل كبير على الجهات الخارجية لمحاربة المعارضين وتأمين المناطق، ولفت إلى أن “الميليشيات الشيعية” في العراق واصلت السفر إلى سورية للقتال نيابة عن الأسد، وبعضها مصنفة من قبل الولايات المتحدة على أنها منظمات إرهابية متحالفة مع إيران.
  • رئيس بلدية فرنسية يناشد الرئيس “إيمانويل ماكرون”، الالتفات إلى مصير نحو 80 سورياً من الموظفين السابقين لدى “رفعت الأسد”، يقيمون في عقار كان يملكه “رفعت”، الذي عاد إلى سورية وتخلى عن موظفيه السابقين، وتخلّف عن تسديد فواتير كهربائية بأكثر من 200 ألف يورو في مزرعة خيول “سان جاك”.
  • “جان كريستوف بوليه”، رئيس بلدية “بيسانكور” الفرنسية: “الآن وقد جمّدت أصول رفعت الأسد”، تجد العائلات نفسها “من دون مياه ولا كهرباء منذ أشهر”، مناشداً السلطات “إعادة التغذية بالتيار الكهربائي” والنظر في نقل العائلات إلى مكان آخر.

الأخبار العربية والعالمية

  • تونس.. الأمن يفض اعتصاما ضد الانقلاب وسط العاصمة والنهضة تدعو لتصعيد النضال السلمي.
  • أردوغان: اتفقنا على خارطة طريق لتعميق علاقاتنا مع إفريقيا.. وسنرتقي بتبادلنا التجاري مع إفريقيا إلى 50 مليار دولار.
  • مؤشرات التصعيد.. أميركا تقدم دعما عسكريا لأوكرانيا وروسيا ترسل قاذفات القنابل إلى بيلاروسيا.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع