الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم السبت، 19شباط/ فبراير 2022م

ملخص الوضع الميداني

قالت مصادر إعلامية إن مسؤولاً في فصيل “صقور الشام” استشهد أمس الجمعة، بانفجار عبوة ناسفة بسيارته وسط مدينة “الباب” بريف حلب الشرقي، في حادثة هي الثانية من نوعها، خلال يومين.
كما تواصلت عمليات الاغتيال في محافطة درعا، حيث أعلنت مصادر إعلامية مقتل قيادي سابق في “الجيش السوري الحر”، جراء استهدافه بطلق ناري من قبل مجهولين في مدينة “نوى” بريف درعا الغربي.
وجنوب البلاد أيضاً، شهدت محافظة السويداء تجدد الاحتجاجات أمس الجمعة، حيث خرج العشرات في بلدة “القريا” ورفعوا شعارات ضد قرارات نظام الأسد التي أدت لتدهور الأوضاع المعيشية والاقتصادية.
أما شرق البلاد، فشهدت مدينة “الميادين” في محافظة دير الزور استنفاراً أمنياً وتدقيقاً على هويات المدنيين من قبل الأجهزة الأمنية التابعة لنظام الأسد.
بدورها، قامت دوريات من “الشرطة العسكرية”، التابعة لمليشيا “قوات سوريا الديمقراطية” الانفصالية، بشنّ حملة مداهمات في قرى ريف دير الزور الشرقي، قامت خلالها باعتقال عدد من الشبان من بلدة “الشحيل”.
كما أفادت مصادر إعلامية بأن قوات التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة بقيادة الولايات المتحدة، أجرت مع المليشيا مناورات عسكرية في ريف دير الزور شرقي سورية، أمس الجمعة، بالقرب من بادية “أبو خشب”، شمال شرقي مدينة دير الزور.
من جهة أخرى، كشفت مصادر روسية عن استخدام جيش الاحتلال الروسي لسورية نسخة “مطورة للغاية” من المسيرة الروسية الانتحارية “لانتسيت”، القادرة على حمل رأس حربي أكبر، خلال العمليات العسكرية التي تنفذها قواتها ضد الشعب السوري في سورية.
ونقلت وكالة نوفوستي عن المصدر الروسي قوله: “في إطار الاختبارات، جرى استخدام نسخة جديدة من الطائرة الانتحارية “لانتسيت 3″ عدة مرات من قبل وحدات عسكرية روسية في سورية”.

الأخبار السورية

  • مختبرات الترصد الوبائي في منطقة شمال غربي سورية تؤكد تسجيل إصابات بالمتحور “أوميكرون” أحدث المتحورات من فيروس “كورونا”.
  • مواقع فرنسية: مكتب المدعي العام في باريس، فتح تحقيقًا أوليًا بحق منظمة “احموا مسيحيي الشرق”، الفرنسية، لتورطها في جرائم حرب في سورية، بعد نشر موقع “ميديابارت” المتخصص بالتحقيقات الاستقصائية، تحقيقاً يثبت تورط المنظمة بجرائم حرب بسورية، قدّمت خلالها الدعم لمليشيات تقاتل لصالح نظام الأسد منذ 7 سنوات، بدلاً ممّا تدعيه من مساعدة المسيحيين في سورية دون التدخل في الحرب.
  • نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأدنى، والمسؤول عن التواصل بشأن سورية “إيثان غولدريتش”، يقول إن الولايات المتحدة تعارض الوجود الإيراني في سورية.. أكد في حوار مع صحيفة “الشرق الأوسط”، اليوم السبت، موقف بلاده “لم يتغير” حول التطبيع مع الأسد.
  • “إيثان غولدريتش”: “نذكّر جميع الدول، لا سيما تلك التي تنظر إلى الارتباط بنظام الأسد، بأن تنتبه بعناية إلى الفظائع التي ارتكبها نظام الأسد ضد الشعب السوري على مدى العقد الماضي.. وبالتالي فإننا نحض على مواصلة التركيز على المساءلة”.
  • نائب وزير الخارجية الروسي، “سيرغي فيرشينين”، يكشف أن بلاده ستعقد لقاءات مع وزير خارجية نظام الأسد، “فيصل المقداد”، والمبعوث الأممي الخاص إلى سورية، “غير بيدرسن”، الأسبوع المقبل.
  • نائب وزير الخارجية الروسي، “ميخائيل بوغدانوف”، يعتبر أن مشاركة من وصفهم بـ”ممثلي الأكراد” في عملية “الإصلاح الدستوري” بسورية، “أمر ضروري”.. لفت في حديث لموقع RT إلى أن “بعض التشكيلات الكردية، مثل مجلس سوريا الديمقراطية، تسيطر على مناطق شاسعة جداً شرق الفرات بالاعتماد على الوجود الأمريكي، وذلك يثير قلقنا لأننا ندعم دائمًا سيادة ووحدة سورية وسلامة أراضيها”، على حد زعمه.

الأخبار العربية والعالمية

  • رئيس المكتب السياسي للجماعة الإسلامية في لبنان النائب السابق الدكتور “عماد الحوت”: الجماعة حسمت خيارها بالمشاركة في الانتخابات منذ فترة وزادت قناعتها بذلك بعد قرار الحريري تعليق العمل السياسي.
  • “الحوت”: انتخابات لبنان تُشكِّل فرصة لاستنهاض الساحة السُّنية التي يحاول البعض دفعها للانكفاء لتحجيم دورها الوطني والسعي للسيطرة على قرارها.
  • الغنوشي: مجلس النواب التونسي عائد لا محالة.. الرئيس التونسي يمدد حالة الطوارئ حتى نهاية العام ويدافع عن الإجراءات الاستثنائية.
  • مقتل 13 على الأقل في انفجار بوسط الصومال.
  • الأزمة الروسية الأوكرانية.. حركة إجلاء كبيرة.. أوكرانيا والانفصاليون يتبادلان القصف وموسكو تعلن نجاح مناوراتها الإستراتيجية.
  • أميركا تضاعف حضورها العسكري في بولندا لطمأنة الحلفاء.. بايدن: بوتين قرر غزو أوكرانيا في الأيام القليلة المقبلة.. والغرب يتوعد روسيا بعقوبات مشددة.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع