الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم السبت، 2 تموز/ يوليو 2022م

مواقف وأخبار إخوان سورية

  • بيان مجلس الشورى لجماعة الإخوان المسلمين في سورية في ختام دورته العادية – حزيران ٢٠٢٢م: ندين جميع محاولات التطبيع التي تقوم بها بعضُ الدول والهيئات والمنظمات مع العصابة الأسدية الفاقدة للشرعية، ونحن نتألم ونأسف أشد الأسف من أولئك الذين يسارعون في هذا الأمر – لاسيما من كانوا من خلفيات إسلامية – ونعدُّ ذلك دعماً لنظام قاتل أوغل في الظلم والقهر وندعوهم للتراجع عن ذلك الموقف ، ونذكرهم أن التاريخ لا يرحم، والنظام لن يزيدهم إلّا خبالاً وخسراناً. (رابط البيان)
  • بيان مجلس الشورى: نرفض ونجَّرم الدور الإيراني في المنطقة، ابتداءً من عمليات تغيير الهوية الثقافية إلى القتل والتخريب وانتهاءً بتحويل سورية الى مكان لتصنيع المخدرات وتهريبه الى دول العالم.
  • مجلس الشورى: نجلُ ونثمنُ عالياً روح المقاومة التي تحلَّى بها شعبنا الصابر المحتسب، ونحيي كلَّ الفصائل والقوى والفعاليات الثورية التي حافظت على الدور الثوري الأصيل والتي ما تزال رغم هول وبشاعة الاحتلال الروسي والإيراني، صامدة بكل إباء وإصرار لدحر عصابات الأسد والروس والإيرانيين.
  • مجلس الشورى دعا كلَّ القوى الوطنية والسياسية والفصائل الثورية في سورية إلى توحيد الكلمة ورصّ الصفوف والتمسك بمرتكزات العمل الوطني.
  • مجلس الشورى أكد رفضه الشديد كل المساعي الانفصالية، ابتداءً من سورية المفيدة التي ادعاها نظام الأسد إلى محاولات الـ PYD و pkk الذي يأتمر بأوامر خارجية ويشكل عامل تهديد لسورية ولكل دول الجوار.
  • مجلس الشورى أكد عدم اعترافه بجميع اتفاقيات العار، التي وقعها نظام بشار الأسد مع قوى الاحتلالين الروسي والإيراني.

ملخص الوضع الميداني

أرسل الجيش الوطني السوري تعزيزات عسكرية إلى خط الجبهة مع مدينة “تل رفعت” المحتلة من قبل التنظيمات الانفصالية بريف محافظة حلب.
وقالت مصادر من الجيش الوطني السوري إن التعزيزات العسكرية انطلقت اليوم السبت من مدينة “اعزاز” التي تقع بجوار “تل رفعت”، وتضمنت مدرعات وقاذفات صواريخ.
وتأتي التعزيزات العسكرية الجديدة، في إطار استعدادات ومناورات مكثفة يقوم بها الجيش الوطني السوري في الفترة الأخيرة قبل عملية محتملة ضد التنظيمات الانفصالية الإرهابية في المنطقة.
وفي الرقة، استقدمت قوات الأسد تعزيزات عسكرية إلى مدينة “عين عيسى” بالريف الشمالي.
ويوم أمس الجمعة، انفجرت عبوة ناسفة بسيارة تابعة لقوات الأسد قرب حقل “صفيان” بالريف الجنوبي الغربي، ما أدى لمقتل وإصابة عدد من العناصر.
أما في الحسكة، فقد شهدت مدينة “رأس العين” بالريف الشمالي إضراباً عاماً، اليوم السبت، احتجاجاً على تردي الوضع الأمني
وغرب البلاد، استهدفت مدفعية فصائل الثوار مواقع قوات الأسد في “تلة رشو” بريف اللاذقية الشمالي، أمس الجمعة، ما أدى لمقتل وإصابة عدد من العناصر.
وجنوباً، قتل نائب رئيس مخفر بلدة “خربة غزالة” التابع لنظام الأسد بريف درعا الشرقي برصاص مجهولين.
من جانب آخر، استهدف الجيش “الإسرائيلي” جنوبي محافظة “طرطوس” بعدة صواريخ من فوق البحر الأبيض المتوسط غربي مدينة طرابلس اللبنانية.
ونقلت وكالة الأنباء “سانا” الناطقة باسم نظام الأسد عن مصدر عسكري قوله إنه “حوالى الساعة 6:30 صباح اليوم السبت، قصف الجيش “الإسرائيلي” بعدة صواريخ من فوق البحر المتوسط “غرب طرابلس”، مستهدفاً عدة مداجن في محيط بلدة الحميدية جنوب طرطوس”.
وزعمت الوكالة أن القصف أدى إلى إصابة مدنيين اثنين بجروح، أحدهما امرأة، ووقوع خسائر مادية.

الأخبار السورية

  • رئيس هيئة التفاوض السورية “بدر جاموس” يؤكد أنه يسعى إلى إعادة تفعيل الهيئة بمساعدة عدد من الدول، وعلى رأسها السعودية “التي تعد من أبرز الداعمين للثورة السورية”، مشيرًا إلى أن هناك مشروعا من أجل هذا الأمر عنوانه “ترتيب البيت الداخلي”.
  • الهيئة السياسية في الائتلاف الوطني السوري تنتقد إحاطة المبعوث الأممي “جير بيدرسن” الأخيرة أمام مجلس الأمن، وتصفها بأنها “غير موفقة”، موضحة أن الإحاطة لم تذكر التعطيل المستمر من نظام الأسد للعملية السياسية وأعمال اللجنة الدستورية، بل على العكس حيث روجت الإحاطة للنظام وللتطبيع معه.. جاء ذلك خلال اجتماع الهيئة الدوري أول أمس الخميس.
  • “الهيئة السياسية” شددت على أن متابعة المبعوث الأممي في الحديث عن “خطوة مقابل خطوة”، وتجاهل رفض الائتلاف الوطني وهيئة التفاوض السورية لها، هو أمر غير مقبول، وأن على “بيدرسن” الالتزام بما نصت عليه القرارات الدولية الخاصة بسورية.
  • “بدران جيا كرد” نائب رئيس المجلس التنفيذي لما تسمى “الإدارة الذاتية” الانفصالية يكشف عن عقد لقاءات بين “الإدارة الذاتية”، وممثلين عن حكومة الأسد، بوساطة روسية، بهدف التوصل إلى تفاهمات حول “حماية الحدود” السورية – التركية، لمواجهة أية عملية عسكرية تركية قد تستهدف مناطق سيطرة تنظيم “قوات سوريا الديمقراطية” الانفصالي شمال شرقي سورية.
  • الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” يؤكد أنه ليس هناك داعٍ للاستعجال بخصوص العمليات العسكرية الجديدة لبلاده، شمالي سورية، وأنها ستجري حينما يحين الوقت المناسب، مضيفاً “قد نأتي على حين غرة ذات ليلة”.
  • وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا): وزير الخارجية “حسين أمير عبد اللهيان” غادر طهران متجهاً إلى دمشق، اليوم السبت، في زيارة تهدف إلى تحسين العلاقات بين نظام الأسد وتركيا، وذلك بعد لقائه نظيره التركي في أنقرة قبل 4 أيام.. قال إن من أهداف زيارته لدمشق هو السعي للتقدم في مسار استقرار السلام والأمن، من خلال تحسين العلاقات بين نظام الأسد وتركيا باعتبارهما دولتين تربطهما علاقات مهمة مع إيران.
  • الأمين العام لجامعة الدول العربية “أحمد أبو الغيط”، يؤكد أن سورية (نظام الأسد) لن تشارك في اللقاء التشاوري لوزراء الخارجية العرب المزمع عقده في لبنان السبت.. قال في تصريح صحفي، أمس الجمعة، لدى وصوله إلى بيروت للمشاركة في اللقاء، إن “كل الدول العربية ستشارك في اللقاء التشاوري لوزراء الخارجية العرب السبت باستثناء سورية المجمدة عضويتها”.

الأخبار العربية والعالمية

  • تونس.. المعارضون ينددون بدستور قيس سعيد واتحاد الشغل يقيم موقفه.
  • مشروع دستور تونس الجديد يعيد النظام الرئاسي ويمنح الرئيس حصانة وصلاحيات واسعة.
  • متظاهرون يقتحمون مقر البرلمان في طبرق واحتجاجات بمدن ليبية للمطالبة بتعجيل الانتخابات وتحسين الأوضاع المعيشية.
  • نادي الأسير: وفاة أكبر المعتقلات الفلسطينيات سنا في سجن “إسرائيلي”.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع