الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم السبت، 20 آذار/مارس، 2021

 

أخبار ومواقف جماعة الإخوان في سورية

 

  • فضيلة المراقب العام لجماعة الإخوان المسلمين في سورية د. محمد حكمت وليد، يعرب عن تعازيه، بوفاة العلامة المفسّر والمحدث الشيخ محمد علي الصابوني، الذي وافاه الأجل صباح أمس الجمعة، في مدينة يلوا قرب أسطنبول، عن عمر ناهز الحادية والتسعين عاما. (رابط)

 

ملخص الوضع الميداني

 

قالت مصادر إعلامية إن مدنياً استشهد وأصيب اثنان آخران بجروح، اليوم السبت، بتفجير قنبلة زرعت بسيارة وسط مدينة الباب في ريف حلب، شمالي سورية.. وفي حلب أيضاً، أصيب قيادي في الجيش الوطني السوري جراء انفجار عبوة ناسفة بسيارته في مدينة إعزاز بالريف الشمالي، أمس الجمعة.

 

من جهة أخرى، أعلنت وزارة الدفاع التركية، “تحييد” 14 إرهابيًا من منظمة “وحدات حماية الشعب”، في منطقتي عمليتي “نبع السلام” و”درع الفرات” المحررتين شمالي سورية.

 

بدورها، شنّت طائرات الاحتلال الروسي الحربية، صباح اليوم السبت عدة غارات جوية على مناطق بريف إدلب الغربي والجنوبي، تزامنت مع قصف مدفعي وصاروخي طال مناطق بريف إدلب الجنوبي وحماة الشمالي الغربي.

 

ويوم أول أمس الخميس، سقط عناصر أمنيون من تنظيم “هيئة تحرير الشام”، في اشتباك مسلّح اندلع في شارع الثلاثين بمدينة إدلب، أثناء عملية أمنية قيل إنها استهدفت خلايا لتنظيم الدولة.. وأسفرت العملية عن استشهاد مدني عامل بالمجال الإنساني، أثناء وجوده بالمنطقة، وإصابة زوجته.

 

وفي درعا، جرت اشتباكات بين عناصر سابقين في الجيش الحر وعناصر ميليشيا محلية تابعة للأمن العسكري على طريق “أم ولد – المسيفرة” بالريف الشرقي، يوم أمس الجمعة، ووردت معلومات تفيد بسقوط قتلى في صفوف الميليشيا.

 

وتواصلت يوم أمس الجمعة، مظاهرات في مدن وبلدات شمال غربي سورية، إضافة إلى درعا في الجنوب إحياء للذكرى العاشرة للثورة السورية.. كما خرج المئات من أهالي ريفي دمشق الغربي ودير الزور الشمالي بمظاهرات شعبية، للاحتفال بذكرى الثورة والمطالبة بإسقاط النظام ورحيله.

 

الأخبار السورية

 

  • نشطاء سوريون وهيئات سورية معارضة، ينعون الشيخ العلامة السوري “محمد علي الصابوني”، أحد كبار العلماء السوريين، والذي أعلن مبكراً وقوفه مع الحراك الشعبي السوري، ووصف بشار الأسد بأنه “مسيلمة الكذاب”.

 

  • رئيس البرلمان التركي مصطفى شنطوب ورئيس الشؤون الدينية محمد علي أرباش، يقدمان تعازيهما بوفاة الشيخ الصابوني، كما نعته حركة المقاومة الإسلامية “حماس”، في بيان.

 

  • دولة قطر والمملكة المتحدة توقّعان مذكرة تفاهم بهدف دعم تعليم نحو 130 ألف طفل في شمال غربي سورية، مع تلبية الاحتياجات الشاملة لهم، تزامناً مع الذكرى العاشرة للثورة السورية..

 

  • قطر تؤكد مواصلتها العمل لبحث السبل الممكنة بالتعاون مع الشركاء الدوليين للمساهمة بشكل بنّاء في إنهاء الأزمة السورية.. جاء ذلك في كلمة للسفيرة علياء أحمد بن سيف آل ثاني المندوب الدائم لقطر لدى الأمم المتحدة في جلسة افتراضية نظمها “الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية” في نيويورك، وفق ما ذكرت وزارة الخارجية القطرية، السبت، على موقعها الإلكتروني.

 

  • علياء آل ثاني: الذكرى العاشرة للثورة السورية تذّكر العالم بالعنف المستمر منذ عقد من الزمن، وبالفظائع التي لا توصف التي ارتكبها نظام الأسد، والعواقب المترتبة عن الخسائر البشرية المروعة.

 

  • وزير الخارجية “الإسرائيلي” “غابي أشكنازي” يعلن استعداد “تل أبيب” لوقف الغارات الجوية على المواقع الإيرانية في سورية، شريطة انسحاب إيران منها بشكل كامل، معتبراً أنها “لا تستطيع أن تسمح للقوات الإيرانية بالتموضع على طول حدودها، حتى على مسافة 80 ميلاً أو عدة كيلومترات”.

 

  • “أشكنازي” قال في تصريح لوكالة “تاس” الروسية: “إن إيران تكثف نقل الأسلحة إلى سورية، وخاصة الصواريخ، لتستخدمها كمنصة لعمليات ضد إسرائيل، ونحن لا نقبل ذلك”.

 

  • صحيفة “الشرق الأوسط” نقلاً عن مصادر سياسية في “إسرائيل”: مباحثات “إسرائيلية”- روسية، لوضع ترتيبات جديدة تأخذ المصالح “الإسرائيلية” بالاعتبار، وبحث وقف التموضع الإيراني في سورية..  وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” عرض على نظيره “الإسرائيلي” “غابي أشكنازي” أول أمس الخميس، مقترحات وأفكاراً بهذا الخصوص.

 

  • مصادر “الشرق الأوسط” أفادت بأن روسيا وافقت مع “إسرائيل” على وقف تموضع إيران في سورية، ومنع تسرب الأسلحة الثقيلة والأسلحة الدقيقة إلى أيدي “حزب الله” الإرهابي في لبنان..

 

  • المصادر أشارت إلى أن وفداً من تنظيم “حزب الله” اللبناني غادر موسكو لدى قدوم “أشكنازي”، بعد أن أجرى محادثات تتعلق بالموضوع، حيث لم تستبعد بلورة مشروع تهدئة بين “إسرائيل” من جهة و”حزب الله” ونظام الأسد من جهة ثانية.

 

  • الولايات المتحدة الأمريكية تؤكد أنها لن تعترف بنتائج الانتخابات الرئاسية القادمة في سورية، ما لم يكن التصويت حراً ونزيهاً، وتشرف عليه الأمم المتحدة، وتمثل المجتمع السوري بأسره.. جاء ذلك على لسان القائم بأعمال نائب السفير الأمريكي لدى الأمم المتحدة، “جيفري دي لورينتيس” خلال مشاركته بندوة نظمها الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة، بمناسبة الذكرى العاشرة للثورة السورية.

 

  • المندوبة الأمريكية لدى الأمم المتحدة ليندا توماس غرينفيلد، تحذّر من تهديد الحريات الدينية في العالم، في دول من بينها “العراق وسوريا وإثيوبيا وميانمار والصين ونيجيريا، وذلك على سبيل المثال لا الحصر”.. أضافت أن تنظيم الدولة ارتكب في العراق وسوريا فظائع ضد الإيزيديين والمسيحيين والمسلمين.

 

  • المتحدث باسم الرئاسة التركية “إبراهيم قالن”: تحقيق الاستقرار في سورية يصب بمصلحة أوروبا.. أشار إلى أن الأوضاع هناك تشكل السبب الرئيس لأزمة الهجرة.. جاء ذلك في مقالة نشرها المجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية على موقعه الرسمي، الجمعة.

 

  • قالن: “الحرب في سورية تعد مصدر أزمة اللاجئين ويجب حلها”، مشيراً إلى أن النظام قابل المظاهرات المطالبة بالحرية بالعنف وارتكب شتى الجرائم خلال الأعوام العشرة الماضية.. حذّر من أنه إذا لم يتم ضمان حياة الناس في إدلب، فإن ملايين السوريين سيسلكون طريق الهجرة نحو تركيا وأوروبا، مضيفاً أن تقديم الدعم لأنقرة في سبيل توفير الأمن والاستقرار في سورية سيصب في مصلحة أوروبا..

 

  • الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية للاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل: الاتحاد مضطر لمساعدة تركيا بسبب المهاجرين الذين تستضيفهم على أراضيها، وتقاسم ذلك العبء معها.

 

  • وزير خارجية نظام الأسد “فيصل المقداد”، وصل إلى سلطنة عمان أمس الجمعة، في زيارة رسمية هي الأولى إلى بلد عربي، منذ تسلّمه منصبه خلفاً لـ”وليد المعلم”، قبل 3 أشهر.. الثالثة للمقداد بعد تعيينه، بعد طهران وموسكو.

 

الأخبار العربية والعالمية

 

  • هجوم حوثي يصيب مصفاة لأرامكو بالرياض.. السعودية تدين العملية وتسيطر على الحريق.

 

  • النووي الإيراني.. واشنطن تتهم 10 شخصيات بانتهاك العقوبات وطهران: لم نتسلم أي رسالة من بايدن.

 

  • بعد فترة من التوتر الدبلوماسي.. وزير الخارجية التركي يلتقي نظيره الإيراني في إسطنبول.

 

  • أردوغان يقيل محافظ البنك المركزي التركي.

 

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة، والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع