الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم السبت، 20 تشرين الثاني/ نوفمبر 2021م

ملخص الوضع الميداني

قالت مصادر إعلامية إن فصائل الثوار المنضوية ضمن غرفة القيادة الموحدة “عزم” أحبطت اليوم السبت، محاولة مليشيا “قوات سوريا الديمقراطية” التسلل على جبهة “دير مشمش” جنوبي “عفرين” بريف حلب.
ويوم أمس الجمعة سقط ثلاثة شهداء ونحو 17 جريحاً، إثر قصف صاروخي من المناطق التي تسيطر عليها مليشيا “قوات سوريا الديمقراطية” الانفصالية وقوات الأسد، على الأحياء السكنية في مدينة “عفرين”، فيما رد الجيشان الوطني السوري والتركي باستهداف معاقل المليشيا في الريف الشمالي بقذائف المدفعية وصواريخ “الكاتيوشا” و”الغراد”.
من جهتها، أعلنت وزارة الدفاع التركية، اليوم السبت، تحييد 3 عناصر من المنظمات الانفصالية شمالي سورية والعراق، بعدما كانت قد أعلنت أمس الجمعة تحييد 6 آخرين.

الأخبار السورية

  • “الشبكة السورية لحقوق الإنسان”: ما لا يقل عن 29661 طفلاً قتلوا في سورية منذ آذار 2011 بينهم 181 بسبب التعذيب، إضافة إلى 5036 طفلاً معتقلاً أو مختفٍ قسرياً.. جاء ذلك في تقريرها السنوي العاشر عن الانتهاكات بحق الأطفال في سورية، بمناسبة اليوم العالمي للطفل.
  • وزير الداخلية الأردني “مازن الفراية”: عودة 52 ألف لاجئ سوري إلى سورية منذ فتح باب العودة الطوعية من معبر “جابر- نصيب” الحدودي عام 2018.
  • المندوبة الأمريكية الدائمة لدى الأمم المتحدة، “ليندا توماس غرينفيلد”، تقول إنّ سورية ما زالت غير آمنة لعودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم.. أضافت، خلال جولة في مخيم “الزعتري” للاجئين السوريين في الأردن: “هدف اللاجئين النهائي هو العودة إلى بلادهم، الناس هنا خائفون من الأوضاع في سورية، وغير مستعدين للعودة”.. أشارت إلى أن عودة اللاجئين يجب أن تكون آمنة وطوعية وكريمة.
  • مسؤولة رفيعة في البنتاغون: وزير الدفاع الأميركي “لويد أوستن” سوف يتناول خلال زيارته المنطقة، تصميم الولايات المتحدة على الإبقاء على قوات عسكرية في العراق وسورية، لمساعدة الشركاء على مكافحة تنظيم الدولة.. أضافت تعليقاً على زيارة وزير خارجية الإمارات “عبد الله بن زايد” إلى دمشق ولقائه “بشار الأسد”، إن شركاء بلادها ينبغي أن يعوا أن الأسد تمكن من البقاء واستعادة السيطرة على أراضٍ بدعم من إيران وروسيا.

الأخبار العربية والعالمية

  • بموجب قانون “مكافحة الإرهاب”.. بريطانيا تعلن فرض حظر شامل على “حماس”.. وزيرة الداخلية البريطانية: اتخذنا إجراءات حظر “حماس” بجناحيها.
  • الحوثيون يعلنون استهداف مواقع سعودية بـ14 طائرة مسيرة.
  • الدبيبة: الانتخابات في ليبيا مفصلة على مقاس أشخاص بعينهم.. تزامنا مع ترشح “عقيلة صالح” للرئاسيات.
  • في 7 أشهر.. القوات التركية تحيد 831 إرهابيا شمالي العراق.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع