الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم السبت، 22 كانون الثاني/ يناير 2022م

ملخص الوضع الميداني

قالت مصادر محلية إن الاشتباكات العنيفة تواصلت اليوم السبت، بين مليشيا “قوات سوريا الديمقراطية” الانفصالية وعناصر تنظيم الدولة في حي “غويران” بمدينة الحسكة شمالي شرقي البلاد، وذلك بعدما أحبطت المليشيا الانفصالية هجوماً للتنظيم على سجن غويران أول أمس الخميس، أسفر عن سقوط أكثر من 70 قتيلا، في وقت عزز فيه العراق حدوده مع سورية عقب أحداث الحسكة.
ونقلت وسائل إعلام محلية اليوم السبت أن حي “غويران” في مدينة الحسكة، لا يزال مسرحاً لأحداث وتطورات متسارعة خلال الساعات الماضية، إذ تتواصل الاشتباكات والانفجارات وموجات النزوح، في حين سقط قتلى وجرحى بينهم 3 صحفيين خلال تغطيتهم للأحداث شمال شرقي سورية.
وقالت مصادر محلية إن المليشيا أعدمت ميدانياً عدداً من سجناء تنظيم الدولة في حي غويران بمدينة الحسكة، مع تصاعد وتيرة الأحداث في محيط سجن الصناعة الذي مازال يشهد استعصاءاً بداخله.
في السياق ذاته، قال القائد العام للمليشيا الانفصالية “مظلوم عبدي” في سلسلة تغريدات على “تويتر” إن قواتهم الأمنية نجحت بمساعدة التحالف بصد الهجوم وتطويق محيط السجن بالكامل واعتقال جميع الهاربين.
وأضاف أن تنظيم الدولة حشد معظم خلاياه في محاولة لتنظيم هروب من سجن الحسكة، عن طريق انتحاريين، والقيام بعصيان داخل السجن من قبل المعتقلين.
من جانب آخر، أعلنت وزارة الدفاع التركية، اليوم السبت، تحييد 10 إرهابيين من تنظيم “وحدات حماية الشعب” الانفصالي، كانوا يعدون لهجوم يستهدف منطقة “نبع السلام” شمالي سورية.
وكان وزير الدفاع التركي “خلوصي أكار”، أعلن أمس الجمعة، تحييد 18 إرهابياً في عملية جاءت رداً على هجوم استهدف المدنيين بمنطقة عفرين، شمالي سورية.

الأخبار السورية

  • لجنة الإنقاذ الدولية (IRC) تحذّر -في بيان لها- من تعرض منطقة الشرق الأوسط لـ3 جبهات باردة هذا الأسبوع وانخفاض درجات الحرارة إلى ما دون الصفر؛ في الوقت الذي سيكافح فيه الآلاف من النازحين السوريين من أجل البقاء دافئين.. قالت إن 2.8 مليون شخص لا يزالون نازحين بسبب النزاع في شمال غربي سورية، ويعيش 1.7 مليون من النازحين (80% منهم من النساء والأطفال) في مخيمات غير رسمية مكتظة وأبنية غير مكتملة.
  • الاتحاد الأوروبي، يجدد موقفه الرافض للمساهمة في إعادة إعمار سورية قبل أن يبدأ الانتقال السياسي الشامل والحقيقي، بما يتماشى مع القرار الدولي 2254 وبيان “جنيف 1″، بمشاركة كاملة ومتساوية للمرأة.. قال في تقرير له، إنه يدعم جهود مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سورية “غير بيدرسن”، بما في ذلك قضايا المحتجزين والمفقودين على يد نظام الأسد، وإجراء انتخابات نزيهة تحت إشراف الأمم المتحدة.
  • الأمين العام للأمم المتحدة، “أنطونيو غوتيرش”، يطالب بإعادة عقد لجنة دستورية ذات مصداقية بقيادة سورية، ومملوكة للسوريين، وبتيسير من الأمم المتحدة.. جاء ذلك في خطاب ألقاه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في إطار تحديد أولوياته لهذا العام.

الأخبار العربية والعالمية

  • 11 قتيلا من الجيش العراقي في هجوم لتنظيم الدولة بديالى.
  • وزير خارجية الكويت أول مسؤول خليجي بارز يزور لبنان منذ أزمة قرداحي.
  • التحالف بقيادة السعودية ينفي استهداف مركز احتجاز بصعدة اليمنية.
  • قلق أممي إزاء التطورات بتونس.. “اختطاف” قيادي آخر من النهضة والمرزوقي يجدد تحذيراته.
  • السودان.. ارتفاع قتلى الاحتجاجات والمشاورات الأممية تتواصل مع أطراف الأزمة.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة

والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها


محرر الموقع