الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم السبت، 23 تشرين أول/ أكتوبر 2021م

ملخص الوضع الميداني

استأنفت الطائرات الحربية التابعة لقوات الاحتلال الروسي غاراتها الجوية على قرى وبلدات “جبل الزاوية” بريف إدلب الجنوبي، صباح اليوم السبت، حيث استهدفت أطراف بلدة “البارة” جنوبي إدلب بالصواريخ الفراغية، كما استهدفت بالمدفعية الثقيلة محيط بلدة “بينين” بجبل الزاوية في الريف الجنوبي.
وفي حلب، أعلن الدفاع المدني السوري إصابة امرأة وطفليها بقصف مدفعي لقوات الأسد والاحتلال الروسي على مدينة “دارة عزة” بالريف الغربي.
في المقابل، استهدف الجيش التركي بالمدفعية الثقيلة مواقع لمليشيا “قوات سوريا الديمقراطية” في قريتي “عين دقنة” و”بيلونية” بريف حلب الشمالي، واستهدف أيضاً مواقع المليشيا على محور “تل رفعت” شمال حلب بالمدفعية الثقيلة.
كما استهدفت قوات الجيش التركي وقوات الجيش الوطني السوري ظهر اليوم السبت مواقع مليشيا “قوات سوريا الديمقراطية”، في كل من ريفي “عين عيسى” بمحافظة الرقة و”تل تمر” بمحافظة الحسكة شمال سورية.
وكان الجيش التركي قد أرسل مساء أمس الجمعة، تعزيزات عسكرية جديدة إلى محاور منطقة عمليات “نبع السلام” شمال شرقي سورية.
من جهة أخرى، أعلنت القيادة الأميركية الوسطى أنها قتلت القيادي بتنظيم القاعدة “عبد الحميد المطر” بغارة جوية بطائرة مسيرة شمال غربي سورية أمس الجمعة.
وجنوب البلاد، واصل نظام الأسد فرض مزيد من “التسويات” في بلدات درعا، حيث أنشأ صباح اليوم مركزاً لتسوية أوضاع المطلوبين والمنشقين، في بلدة “بصر الحرير”، وفق الاتفاق الذي تم بين وجهاء البلدة واللجنة الأمنية التابعة للنظام، فيما تواصلت عمليات الاغتيال في مناطق متفرقة من المحافظة في الأيام الأخيرة.

الأخبار السورية

  • وزارة العدل التابعة لحكومة الأسد تعلن تنفيذ حكمة الإعدام بحق 24 شخصا.. بزعم إدانتهم بإشعال حرائق أتت على مساحات كبيرة من الغابات أغلبها في محافظة اللاذقية الساحلية.
  • وزارة العدل التابعة لحكومة الأسد قالت على صفحتها على فيسبوك أول أمس الخميس “تم يوم أمس (الأربعاء) تنفيذ حكم الإعدام بأربعة وعشرين مجرماً وذلك لارتكابهم أعمالاً إرهابية أدت إلى الوفاة والإضرار بالبنى التحتية للدولة والممتلكات العامة والخاصة باستخدام المواد الحارقة. تم تنفيذ حكم الإعدام بعد تصديق الحكم من محكمة النقض وصدور رأي لجنة العفو الخاص بوجوب تنفيذ الحكم بالمحكوم عليهم”.
  • دراسة بريطانية تؤكد أن حكومة الأسد تسرق ملايين الدولارات من المساعدات الخارجية، من خلال إجبار وكالات الأمم المتحدة على استخدام سعر صرف أقل.
  • الدراسة التي أجراها باحثون من مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية (CSIS)، ومركز أبحاث العمليات والسياسات: البنك المركزي التابع للنظام حقق نحو 60 مليون دولار في عام 2020 من خلال جمع 0.51 دولار من كل دولار مساعدات يتم إرساله إلى سورية، عن طريق التلاعب بسعر الصرف.
  • وزير الدفاع التركي خلوصي أكار يؤكد أن بلاده ستفعل “ما يلزم في الزمان والمكان المناسبين”، ضد تنظيم “وحدات حماية الشعب” الانفصالي شمالي سورية.. جاء ذلك في تصريح، عقب مشاركته في اجتماع وزراء دفاع حلف شمال الأطلسي (الناتو) خلال اليومين الماضيين في بروكسل.
  • أكار شدد على أن وجود قوات بلاده في محافظة إدلب يسهم في منع مجازر نظام الأسد وحصول موجات هجرة جديدة.. قال: “وجودنا في إدلب مهم، تواجدنا هناك يمنع مجازر النظام، وهذا يحول دون حدوث موجات الهجرة والتطرف”.
  • هادي البحرة، رئيس وفد المعارضة في اجتماعات اللجنة الدستورية السورية في جولتها السادسة يقول إن وفد نظام الأسد رفض التوافق على أية مقترحات في اللجنة، حتى تلك التي قدّمها بنفسه!.. جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده البحرة في مقر الأمم المتحدة بجنيف عقب ختام اجتماعات الجولة السادسة لاجتماعات اللجنة، أعلن خلالها أن الجولة القادمة من محادثات اللجنة ستكون الشهر القادم.
  • اجتماعات الجولة السادسة للجنة الدستورية السورية انتهت أمس الجمعة، دون تحقيق توافقات، حيث قدّمت 4 أوراق، اثنتان منهما من قبل وفد النظام وهي “سيادة الدولة” و”الإرهاب والتطرف”، فيما قدّمت المعارضة ورقة “الجيش والقوات المسلحة والأمن والاستخبارات”، وقدّم المجتمع المدني ورقة “سيادة القانون”.
  • مبعوث الأمم المتحدة إلى سورية غير بيدرسون، أعلن أمس الجمعة، انتهاء الجولة السادسة لاجتماعات اللجنة الدستورية السورية في جنيف “دون تحقيق تقدم”.. أضاف في مؤتمر صحفي عقده في مقر الأمم المتحدة بجنيف، أن “الجولة اختتمت بخيبة أمل كبرى، فهي لم توصلنا إلى أي تفاهمات أو أرضية مشتركة بين الأطراف السورية”.
  • مبعوث الرئيس الروسي إلى سورية، “ألكسندر لافرنتييف”، يزعم أن التفجيرات التي وقعت في دمشق قبل أيام من بين أسباب فشل الجولة السادسة من محادثات اللجنة الدستورية.. زعم أن “الهجوم الإرهابي الذي وقع في دمشق يوم الأربعاء الماضي، أثار قلق الأطراف في مناقشات اللجنة الدستورية السورية في جنيف، لكنه تم تذليل العقبات”.
  • الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يجري لأول مرة مباحثات مع رئيس الوزراء “الإسرائيلي” نفتالي بينيت في منتجع سوتشي غربي روسيا.. تتطرق للوضع في سورية والملف النووي الإيراني.
  • رئيس الوزراء “الإسرائيلي” أشاد بالعلاقات بين تل أبيب وموسكو، مضيفا أنه سيبحث مع بوتين الوضع في سورية، وجهود إيقاف ما وصفها بالأنشطة النووية الإيرانية.
  • بوتين أشاد خلال لقائه بينيت، بمستوى العلاقات بين البلدين، متحدثاً عن وجود مصالح مشتركة بينهما خاصة في الشأن السوري، لافتاً إلى وجود “نقاط تماس” بين روسيا و”إسرائيل” في الشأن السوري، لاسيما فيما يخص محاربة الإرهاب، وفق تعبيره.
  • بوتين قال لبينيت: “كما تعلمون، نبذل جهودا من أجل استعادة سلطة الدولة في سورية، وهناك مسائل خلافية بيننا وعددها ليس قليلا، غير أن هناك أيضا نقاط تماس وفرص للتعاون، لاسيما فيما يخص المسائل المتعلقة بمحاربة الإرهاب، وبشكل عام ثمة العديد من المسائل التي يمكن ويجب علينا مناقشتها”.
  • قادة دول الاتحاد الأوروبي، يدعون مؤسسات الاتحاد إلى تسليم التمويل المخصص للاجئين السوريين والدول التي تستضيفهم، بما فيها تركيا في الوقت المحدد.. في البيان الختامي لقمة قادة الاتحاد الأوروبي الذي صدر أمس الجمعة.

الأخبار العربية والعالمية

  • “حزب الله” يدعو مجدداً لرحيل المحقق العدلي بقضية انفجار مرفأ بيروت.
  • العراق.. الرافضون لنتائج الانتخابات يمهلون لإرجاع “الأصوات المسروقة” 3 أيام والصدر يحذر من الفوضى.
  • اليمن.. اغتيال قيادي بارز بحزب الإصلاح برصاص مجهولين في تعز.
  • تونس.. الاتحاد العام للشغل يرفض شكل الحوار الذي اقترحه سعيد ومعارضوه يحتجون في باريس للمطالبة بعودة البرلمان.
  • بعد دعوتهم للإفراج عن معارض تركي.. أردوغان يطلب إعلان سفراء 10 دول “غير مرغوب فيهم”.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع