الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم السبت، 23 تموز/ يوليو 2022م

مواقف وأخبار إخوان سورية

  • جماعة الإخوان المسلمين في سورية تدين الجريمة الإرهابية النكراء، التي قام بها الطيران الروسي الغادر في ريف إدلب أمس الجمعة، وراح ضحيتها 7 شهداء و13 جريحاً، معظمهم من الأطفال. (رابط التصريح)
  • الجماعة تؤكد أن الحل الوحيد في سورية هو زوال نظام الأسد المجرم ومحاسبته، وإخراج ما استجلبه من قوى الشر والإرهاب.
  • إخوان سورية دعت جميع القوى الثورية الوطنية، إلى العمل على حلول وأفكار جديدة، لإنهاء مأساة الشعب السوري، وعدم الاكتفاء بانتظار حلول سياسية عقيمة، لم يجنِ منها شعبنا السوري سوى الخيبة والمرارة والأسى.

ملخص الوضع الميداني

نفّذ طيران الاحتلال الروسي مجزرة مروعة، أمس الجمعة، راح ضحيتها 7 شهداء بينهم 5 أطفال، والعديد من الجرحى، في قرية “الجديدة” في ريف “جسر الشغور” غربي إدلب.
في المقابل، ردت فصائل الثوار باستهداف مواقع تابعة لقوات الأسد في محافظة إدلب، موقعة قتلى وجرحى.
كما استهدفت الفصائل العسكرية، اليوم السبت، مواقع لقوات الأسد في منطقة “سهل الغاب” بريف حماة الغربي، بعد أن أوقعت، أمس الجمعة، عدداً من القتلى والجرحى، ودمّرت مدافع وآليات عسكرية.
وفي حلب، قتل عدد من عناصر قوات الأسد وأُصيب آخرون بجروح، في هجوم نفذه مقاتلو الجيش الوطني السوري ضدّ موقع عسكري على محور “تادف” شرق حلب، فجر اليوم السبت.
كما استهدف الثوار مواقع تابعة لقوات الأسد في مدينة “القرداحة” ومناطق أخرى في محافظة اللاذقية، أمس الجمعة، ما أوقع عدداً من القتلى والجرحى.
من جهة أخرى، قالت مصادر إعلامية إن قيادية في مليشيا “قوات سوريا الديمقراطية” الانفصالية، قتلت بغارة بطائرة مسيرة تركية على مدينة “عين العرب” بالريف الشرقي.
وكان الطيران التركي المسير قد شنّ أمس الجمعة غارات جوية، استهدفت مواقع مشتركة بين قوات الأسد وميليشيات “قوات سوريا الديمقراطية” الانفصالية غرب مدينة “عين العرب” بالريف الشرقي، ما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى.
وشرقي الرقة، انفجرت عبوة ناسفة بسيارة عسكرية تابعة لميليشيات “قوات سوريا الديمقراطية” الانفصالية، أمس الجمعة، على طريق “المنخر”، ما أدى لمقتل وجرح عدد من العناصر.
من جهة أخرى، شن الطيران “الإسرائيلي” غارات جوية استهدفت مواقع تابعة لقوات الأسد والميليشيات الإرهابية الإيرانية في محيط العاصمة دمشق، قالت وسائل إعلام تابعة للنظام إنه أسفر عن مقتل 5 عناصر بينهم ضابط وسقوط عدد من الجرحى.

الأخبار السورية

  • المجلس الإسلامي السوري يقول في بيان إنه بذل جهده مع علماء العالم الإسلامي لثني حركة “حماس” الفلسطينية عن المضيّ في قرارها الخطير إعادة علاقتها مع نظام الأسد، ولكنّ الحركة لم تُبدِ استجابةً ولا ردّاً تمييعاً للموضوع.
  • المجلس الإسلامي حذّر من استمرار الحركة في المضيّ بهذا الاتجاه، لأنّ نظام الأسد “عدوّ لقضايا الأمّة جميعاً ولهمومها ومشاريع تحرُّرها من المغتصبين، وعدو لفلسطين وشعبها كعداوته لسورية وشعبها”.
  • المجلس انتقد تسريب “حماس” لصورة من اللقاء معها، قائلاً إن الحركة حاولت “صرف الأنظار عن حقيقة مناصحتهم وتحذيرهم بتسريبٍ مخلٍّ لصورة تُظهر العلماء الذين ذهبوا محذِّرين للحركة بمظهر المباركين بحدث هامشي تم إقحامه آخِر اللقاء”.
  • المجلس أكد أن إعادة حماس علاقتها مع نظام الأسد “تستكمل مشهد اصطفاف الحركة مع المحور الإيراني الطّائفي المعادي للأمّة، محور إيران وحزب الله وميليشيا الحوثي وبقية الميليشيات الطائفية، وهو المحور الذي يتاجر بالقضية الفلسطينية خداعاً ويوغل في سفك دم المسلمين في سورية والعراق واليمن”.
  • المجلس شدد على أن حركة حماس ستبوء بقرارها بأكبر الخسارات المتمثّلة بسلخها عن محيطها وعمقها لدى الشعوب المسلمة، وسيُظهر القرار الحركة بمظهر الجماعة التي تقدم منفعتها الشخصية المتوهَّمة على منفعة الأمة المتحقّقة، وتقدم المصالح على المبادئ.
  • الأردن، يدرج 22 فرداً و12 كياناً على القائمة المعتمدة، الخاصة بالأشخاص والكيانات والتنظيمات “الداعمة للإرهاب” في العراق وسورية، من بينها تنظيم الدولة في العراق وسورية، و”هيئة تحرير الشام” في سورية، وتنظيم “حراس الدين” في سورية.

الأخبار العربية والعالمية

  • ليبيا.. 16 قتيلاً و52 جريحاً حصيلة اشتباكات طرابلس.
  • تونس.. تجدد الاحتجاجات ضد الاستفتاء على الدستور وجبهة الخلاص تتهم الرئيس سعيّد بالسعي لتزوير الإرادة الشعبية.
  • نائب رئيس مجلس السيادة بالسودان: قررنا أن نترك أمر الحكم للمدنيين وأن تتفرغ القوات النظامية لأداء مهامها.
  • إصابة قيادي في حماس بإطلاق نار في الضفة.. عباس يأمر بالتحقيق وهنية يعتبرها محاولة اغتيال.
  • بعد ساعات من اتفاق الحبوب.. كييف تتهم موسكو بقصف ميناء أوديسا وزيلينسكي يرفض التفاوض قبل تحرير كامل أوكرانيا.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع