الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم السبت، 24 أيلول/ سبتمبر 2022م

ملخص الوضع الميداني

استشهد قيادي في الجيش الوطني السوري وأصيب آخر جراء استهداف سيارتهم في منطقة “كباشين” بريف حلب الشمالي بصاروخ موجه، اليوم السبت.
ويوم أمس الجمعة، انفجر لغم أرضي بسيارة مدنية تقل نحو 20 راكباً في مناطق سيطرة نظام الأسد شرقي مدينة “بزاعة” بريف حلب الشرقي، ما أدى لاستشهاد امرأة وإصابة آخرين، أثناء محاولتهم الوصول لمناطق سيطرة “الجيش الوطني” عبر طرق التهريب.
من جانب آخر، تمكنت “هيئة تحرير الشام” من قتل وجرح عدد من عناصر الأسد بعملية نوعية على محور قرية “خربة جدرايا” بالريف الغربي.
وجنوبي البلاد، داهمت قوات الأسد منزلاً ومزارع على أطراف مدينة “جاسم”، حيث خاضت اشتباكات مع مسلحين، سقط خلالها أحد عناصر الأسد قتيلا، لترد قوات الأسد باستهداف المنطقة بقذائف الدبابات.
وأطلق مجهولون النار على إمام مسجد في مدينة “طفس” بالريف الغربي، ما أدى لمقتله وإصابة زوجته وابنه بجروح خطيرة.
وفي دير الزور، جرت اشتباكات عنيفة بين عناصر ميليشيا “قوات سورية الديمقراطية” الانفصالية، وما قيل إنها خلايا من تنظيم الدولة، بالقرب من قرية “الكسار” غربي مدينة “البصيرة” بالريف الشرقي، في حين اعتقلت قوات التحالف الدولي رجلاً وأربعة من أبنائه في عملية إنزال جوي في القرية.
وقالت مصادر إعلامية إن المليشيا الانفصالية نفذت بدعم قوات التحالف الدولي عملية أمنية واسعة في عدد من بلدات ريف دير الزور الشرقي، أسفرت عن اعتقال عدد من الأشخاص.
وشهدت مدينة “الشدادي” بريف الحسكة الجنوبي، تنفيذ الملشيا الانفصالية حكم الإعدام بحق شابين، بتهمة التعامل مع فصائل الجيش الوطني السوري والمخابرات التركية، بعد أن أصدرت المليشيا أحكام إعدام بحق الشابين المذكورين، إضافة لعشرين شاب آخرين، في الرابع عشر من شهر أيلول الحالي.
وغربي البلاد، قال التلفزيون الرسمي في سورية اليوم السبت إن عدد قتلى قارب المهاجرين الذي انقلب قبالة مدينة “طرطوس” بشمال البلاد بعد إبحاره من لبنان، ارتفع إلى 94، بعد انتشال عدد من الجثث من شاطئ “بانياس” على ساحل البحر المتوسط.
من جانب آخر، سلطت صحيفة “يني شفق” التركية، في تقرير لها، الضوء على مزاعم نظام الأسد إصدار مراسيم العفو تحت بند تشجيع عودة اللاجئين، مؤكدة أن ذلك النظام يلقي بالعائدين إلى مناطق سيطرته في سورية بالسجون.
ونقلت الصحيفة عن مصادر سورية، عدة حالات سجلت لعائلات أو أفراد من اللاجئين السوريين عادوا إلى مناطق النظام، وتم اعتقالهم وإخفاء مصيرهم، مؤكدة أن عدد الأشخاص العائدين إلى سورية في انخفاض مستمر، رغم الدعوات التي يطلقها نظام الأسد.

الأخبار السورية

  • مدينة “دمشق” تحافظ على تصنيف أسوأ مدينة في العالم من حيث الظروف المعيشية، وفق تصنيف نشرته مجلة “إيكونوميست” لأفضل وأسوأ المدن للمعيشة في الشرق الأوسط وإفريقيا لعام 2022.
  • رئيس الائتلاف الوطني السوري “سالم المسلط” ينفي صحة ما تداولته وسائل إعلام حول نية الائتلاف إجراء مصالحة مع نظام الأسد، داعياً الجميع لعدم الانجرار وراء بعض الملفقين الذين يعملون باستمرار لخلق فجوات بين الائتلاف الوطني والشعب السوري الحر عبر نشر الأكاذيب.
  • تصريح “المسلط” جاء رداً على جدل أثير على مواقع التواصل الاجتماعي مؤخراً، بخصوص وجود تحضيرات روسية تركية لعقد لقاء يجمع وفدي المعارضة ونظام الأسد في نيويورك، وفقاً لتقرير نشرته قناة “الحدث” أمس الجمعة، نقلاً عن صحيفة “المدن” اللبنانية.
  • وزير خارجية نظام الأسد “فيصل المقداد” يعلن أن حكومة الأسد لا تجري في الوقت الراهن أي مفاوضات مع تركيا بشأن تطبيع العلاقات بين نظام الأسد وأنقرة.
  • “فيصل المقداد” قال في تصريح لوكالة “سبوتنيك” الروسية إنه ليست هناك اتصالات أيضاً على مستوى وزارتَي الخارجية في البلدين، مشدداً على أن ما وصفه “عدم التزام تركيا” يُعَدّ عقبة تعيق التسوية في سورية بموجب اتفاقات “أستانا”.
  • المتحدث باسم الرئاسة التركية، “إبراهيم قالن” ينفي أن لدى بلاده أي خُطَطٍ حالياً للاتصال السياسي (الدبلوماسي) مع نظام الأسد.. رداً على سؤال حول نية تركيا إقامة علاقات مع الأسد، خلال مقابلة مع وسائل إعلام تركية، يوم أمس الجمعة.
  • “قالن” أوضح أن المخابرات لدى بلاده ونظيرتها بنظام الأسد تُجري اتصالات فيما بينها، مؤكداً أن موقف تركيا من نظام الأسد واضح، مُشدِّداً على دعمهم لمسار “أستانا”، ومفاوضات اللجنة الدستورية.
  • وزير الخارجية الأردني “أيمن الصفدي” بحث مع نظيره بحكومة الأسد “فيصل المقداد” عدداً من القضايا، في مقدمتها “عودة اللاجئين”.. في لقاء جمعهما أول أمس الخميس على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة الـ77، وفق بيان لوزارة الخارجية الأردنية.
  • وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية قالت -في بيان صحفي- إنه جرى خلال اللقاء “بحث الجهود المبذولة للتوصل لحل سياسي للأزمة السورية يضمن وحدة سورية وتماسكها، ويحفظ سيادتها، ويعيد لها أمنها واستقرارها ودورها، ويخلصها من الإرهاب، ويُهيئ الظروف اللازمة للعودة الطوعية للاجئين”.
  • البيان: الجانبان بحثا العلاقات الثنائية بين البلدين والتعاون الذي يخدم مصالحهما المشتركة، وركزا على قضايا أمن الحدود ومكافحة تهريب المخدرات والمياه والأمن الغذائي واللاجئين ومواضيع ثنائية أخرى.
  • “أيمن الصفدي” بحث ونظيره الروسي “سيرغي لافروف”، أهمية تفعيل الجهود لحل الأزمة السورية.. خلال لقاء جمعهما في نيويورك، أمس الجمعة، على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة الـ77.
  • “الصفدي” و”لافروف” تناولا “التحديات التي يواجهها الأردن من استضافة لاجئي سورية، وتحدي تهريب المخدرات، والخطوات اللازمة لتثبيت الاستقرار في الجنوب السوري، وتحديداً قرار مجلس الأمن رقم 2642 المتعلق بإيصال المساعدات إلى سورية عبر الحدود.
  • المبعوث الأممي إلى سورية “غير بيدرسن”، يعلن أنه طالب وزراء خارجية الدول الضامنة لمسار “أستانا” حول سورية، بدعم “حل وسط” بين الأطراف السورية.. في حديث لموقع “المونيتور”.
  • “غير بيدرسن” أشار إلى أنه أبلغ وزراء خارجة تركيا وروسيا وإيران بأنه سيستمر في العمل على اللجنة الدستورية، مشيراً إلى وجود مشكلة في المكان، بسبب رفض روسيا ونظام الأسد المجيء إلى جنيف.. أشار إلى أن المناقشات لا تزال جارية مع النظام والمعارضة والمجتمع الدولي حول موضوع “خطوة بخطوة”.
  • رئيس “حزب الوطن” اليساري في تركيا، “دوغو برينشاك”، يعلن تأجيل زيارته إلى سورية، للقاء “بشار الأسد”، معللاً ذلك بأن نظام الأسد، أرجأ الزيارة بسبب “التزام” الأسد ببعض الزيارات الدولية خلال الفترة المقبلة، قائلاً: “أجلنا زيارة إلى سورية بناء على طلبهم، قالوا لي نريدك أن تلتقي بشار الأسد، لكن جدوله مكتظ بالرحلات الدولية!!”.

الأخبار العربية والعالمية

  • الحرس الثوري الإيراني يشن هجوماً بالمدفعية على مسلحين في كردستان العراق.
  • مفتي لبنان يدعو النواب “السُنّة” لانتخاب رئيس يحفظ “اتفاق الطائف”.
  • 170 ألفا ينطبق عليهم “قانون العودة”.. “إسرائيل” تستغل الحرب في أوكرانيا لاستقدام يهود روسيا.
  • الأردن وإيران يبحثان أزمات المنطقة وسبل الاستقرار.
  • أنقرة تكشف عن جديد المحادثات مع واشنطن بشأن الحصول على مقاتلات إف-16.
  • إعلام إيراني: ارتفاع حصيلة ضحايا الاحتجاجات إلى 35 قتيلا.. والرئيس الإيراني يدعو إلى “إجراءات حاسمة” ضد المتظاهرين.
  • إيران تتعهد برد “مناسب” على أوكرانيا بعد خفضها العلاقات.
  • تركيا.. مصرع 6 مهاجرين إثر غرق قاربهم قبالة “جناق قلعة”.
  • بوتين يصدر مرسوما: الجنسية الروسية لمن يقاتل معنا والسجن لأي عسكري يرفض أو يفر من الحرب.. وأزمة غير متوقعة في روسيا بعد قرار التعبئة العسكرية.
  • روسيا.. إقالة نائب وزير الدفاع.
  • أوكرانيا تتقدم شرقا.. نيويورك تايمز: بوتين رفض نصيحة قادة ميدانيين في خيرسون.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع