الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم السبت، 24 تموز/ يوليو، 2021

ملخص الوضع الميداني

قالت مصادر إعلامية محلية إن لجان التفاوض في درعا توصلت لاتفاق مع نظام الأسد على إنهاء الحصار المفروض على منطقة درعا البلد، مقابل الموافقة على شروط نظام الأسد وروسيا.

وتتمثل شروط النظام وروسيا بتسليم عدد محدود من الأسلحة الفردية لدى أبناء المنطقة لنظام الأسد، بالإضافة إلى إجراء تسوية جديدة لنحو 100 مطلوب للنظام.

أما الشرط الثالث والأكثر جدلا، فهو وضع 3 نقاط نقاط عسكرية لنظام الأسد داخل أحياء درعا البلد يقوم عليها أبناء المنطقة.

وكانت قوات الأسد قد أرسلت يوم أمس الجمعة تعزيزات عسكرية كبيرة إلى محيط درعا البلد، بينها دبابات وعربات ومدافع وعناصر مدججين بالسلاح.

وشرق البلاد، أفادت مصادر إعلامية محلية بأن تنظيم الدولة شن هجوماً واسعاً من عدة محاور طال قوات الأسد في مناطق الشولا وكباجب على طريق ديرالزور – دمشق جنوب مدينة ديرالزور ومناطق السخنة وأثريا في ريفي حمص وحماة.

ووفق المصادر، فقد النظام مجموعتين تابعتين له في بادية ديرالزور الجنوبية، إثر الهجوم.

الأخبار السورية

  • مصادر تركية تعلن إنقاذ 37 لاجئاً سورياً من بين 45، بعد غرق مركب يقلّهم جنوب شرق جزيرة كريت اليونانية أثناء توجهه إلى إيطاليا، فيما لا تزال أعمال البحث جارية عن 8 مفقودين.

  • منظمة “الهلال الأحمر” التونسي، تعلن غرق نحو 17 شخصاً، خلال محاولتهم عبور البحر المتوسط من السواحل الليبية تجاه إيطاليا على متن سفينة تقلّ طالبي لجوء.. قالت إن اللاجئين من دول مختلفة بينهم سوريون.
  • فرق الإطفاء التركية تسيطر على حرائق في منطقة “يايلاداغي” التابعة لولاية “هطاي” جنوبي البلاد، انتقلت إليها من الأراضي السورية، بعدما اندلعت في بلدة “كسب” التابعة لمحافظة اللاذقية غربي سورية.

  • الولايات المتحدة الأميركية تدين استمرار قوات الأسد قصفها على ريف إدلب، معربة عن أسفها لسقوط ضحايا من المدنيين.. سفارة الولايات المتحدة في دمشق “الافتراضية” على فيسبوك، قالت إن “واشنطن تدين بشدّة التقارير التي تتحدث عن هجوم آخر على إدلب، أسفر عن مقتل العديد من الأطفال ومدنيين آخرين”.

  • الأمم المتحدة، تعرب عن “القلق البالغ” إزاء تصاعد العنف في شمال غربي سورية والذي يشكل “خطرا متزايدا” على المدنيين.. في مؤتمر صحفي عقده فرحان حق، نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، في نيويورك.

الأخبار العربية والعالمية

  • تونس تسجل 317 وفاة بكورونا في أعلى حصيلة يومية.. والغنوشي بصدد العودة لعمله بعد شفائه.
  • إيران.. ارتفاع قتلى احتجاجات “خوزستان” إلى 9.. مقتل 4 من عناصر الحرس الثوري جنوب شرقي إيران.
  • فرنسا.. إقالة إمام مسجد لتلاوته آيات “منافية لقيم الجمهورية”!.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع