الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم السبت، 25 آذار/ مارس 2023م

ملخص الوضع الميداني

شن الطيران الحربي الأميركي غارات جوية جديدة، السبت، على نقاط عسكرية للمليشيات الموالية لإيران شرقي سورية، رداً على تعرض القواعد الأميركية لهجمات بالصواريخ والمسيّرات الانتحارية ليلة الجمعة.
وذكرت مصادر محلية، أن حوالي 20 هجوماً بالصواريخ والمسيرات الانتحارية استهدف مساء الجمعة حقلي “العمر” للنفط، و”كونيكو” للغاز، حيث تتمركز القوات الأمريكية في محافظة دير الزور. وأوضحت أن الهجمات انطلقت من المناطق التي تتواجد فيها الجماعات الإرهابية الأجنبية المدعومة من إيران .
وبدأت جولة التصعيد الجديدة حين قامت مسيرة قادمة من العراق باستهداف قاعدة “خراب الجير” التابعة للتحالف الدولي بريف الحسكة الخميس، الأمر الذي أدى لمقتل متعاقد أميركي وإصابة 6 جنود.
ورداً على ذلك قصفت طائرات أميركية مواقع تابعة للمليشيات الإيرانية، بعد منتصف ليل الخميس وفجر الجمعة، مستهدفة مستودع سلاح وذخيرة في “مركز الحبوب”، و”مركز التنمية الريفية”، مقابل “سكن الضباط” في “حي هرابش”، بمدينة دير الزور، ومواقع أخرى في “بادية البوكمال” وأطراف “الميادين” الجنوبية، وسط أنباء عن مقتل 19 شخصاً بينهم أعضاء سوريون في المليشيات، وعناصر من قوات الأسد.
وقال الجنرال “إريك كوريلا” قائد القيادة المركزية الذي يشرف على القوات الأمريكية في الشرق الأوسط إن القوات الأمريكية تعرضت لهجوم من جماعات تدعمها إيران نحو 78 مرة منذ بداية 2021.
وحذر “كوريلا” في إفادة أمام لجنة القوات المسلحة في مجلس النواب الأمريكي الخميس من خطورة أسطول الطائرات المسيرة الإيراني، قائلاً إن “النظام الإيراني لديه الآن أكبر قوة من الطائرات المسيرة في المنطقة وأكثرها قدرة”.
في المقابل، قالت المليشيات الموالية لإيران في سورية يوم الجمعة في بيان إن لديها “اليد الطولى” للرد على أي ضربات أمريكية أخرى على مواقعها.
وقال البيان، الذي وقع عليه “المركز الاستشاري الإيراني في سورية”، إن الضربات الأمريكية خلفت عدة قتلى وجرحى من المقاتلين، دون تحديد جنسياتهم.
وشمال البلاد، شن عناصر من “هيئة تحرير الشام” هجوماً مباغتاً على مواقع قوات الأسد على محور قرية “الرويحة” بريف إدلب الجنوبي، وأوقعوا عدداً من القتلى والجرحى.
من جهة أخرى، قال موقع “ميدل إيست أي” البريطاني إن تحطم طائرتي هليكوبتر في “دهوك” بإقليم “كردستان”، الأسبوع الماضي، كشف عن وجود ممر جوي “سري” لنقل أعضاء كبار في “حزب العمال الكردستاني” بين العراق وسورية.
وأسفرت تلك الحادثة عن مقتل 9 عناصر من “قوات سوريا الديمقراطية” الانفصالية، بينما كانت مروحية تنقل وحدات مكافحة “الإرهاب” التابعة للمليشيا الانفصالية إلى مدينة “السليمانية” في إقليم “كردستان”.

الأخبار السورية

  • الجمعية الطبية السورية الأمريكية (سامز)، و”المنتدى السوري”، و”الدفاع المدني السوري” (الخوذ البيضاء)، يعلنون تشكيل “تحالف عملياتي” بهدف تنسيق الجهود وتضافرها للمساهمة في تحسين الظروف المعيشية في شمال غربي سورية.
  • فيلم وثائقي، بثته قناة الجزيرة القطرية، يكشف عن طرق استغلال نظام الأسد للمساعدات الإنسانية خلال سنوات الحرب، بالاستيلاء عليها بشكل ممنهج وتوظيفها لخدمة أجندته، ودعم مؤيديه.
    • مصدر من المفوضية السامية لشؤون اللاجئين كشف في شهادته عن أن المنظمات الدولية تقدم موظفين يتبنون السردية الرسمية، ويرون أن “الدولة السورية” تحارب “الإرهاب”، مؤكدا أن التقرير الذي يصدر عن الموثق الإنساني الأممي لا يصدر إلا بعد تقديم مسودة لوزارة الخارجية بحكومة الأسد، وهي من تحدد الجمل التي يتضمنها التقرير.
    • مدير البرنامج السوري في “مرصد الشبكات السياسية والاقتصادية” “كرم الشعار” قال إن إحدى الطرق التي يستفيد من خلالها نظام الأسد من المساعدات هو إجبار المؤسسات الأممية على توظيف أشخاص مقربين منه.
  • الرئيس الأمريكي “جو بايدن” يحذّر إيران من أن الولايات المتحدة ستتخذ إجراءات قوية لحماية الأمريكيين، بعد شن الجيش الأمريكي ضربات جوية على مليشيات مدعومة من إيران، رداً على هجوم أسفر عن مقتل متعاقد أمريكي وإصابة خمسة جنود أمريكيين.
    • “بايدن”: “أعطيت تعليماتي بالرد السريع بعد الهجوم على قواتنا الخميس في سورية من قبل جماعات مدعومة من إيران”.
    • “بايدن” قال خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء الكندي “جاستن ترودو”، “الولايات المتحدة لا تسعى إلى صراع مع إيران، لكنها مستعدة للعمل بقوة لحماية شعبها”.
  • السيناتور الأميركي الجمهوري “فرنش هيل” رئيس المجموعة المعنية بشأن سورية في مجلس النواب الأميركي، يطالب الإدارة الأمريكية بإرسال رسائل “أكثر وضوحاً” إلى الدول العربية بخصوص التطبيع مع “بشار الأسد”، منتقداً أداء إدارة “جو بايدن” في مسألة تطبيق العقوبات على نظام الأسد.
  • إيران تهدد بالرد الفوري على أي هجمات أمريكية تستهدف قواعد لها في سورية “أنشئت بناء على طلب نظام بشار الأسد في سورية “لمواجهة الإرهاب”.. وفق ما أعلنه السبت متحدث الأمن القومي الإيراني “كيفان خسروي”، في تصريحات نقلتها وكالة “مهر” المحلية.
  • الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”، ونظيره الروسي “فلاديمير بوتين”، يجريان مباحثات عبر الهاتف مساء اليوم السبت، تناولت عدداً من الملفات من بينها القضية السورية.
    • الرئاسة الروسية: الجانبان تطرقا خلال الاتصال إلى القضية السورية، و”تم التأكيد على أهمية استمرار عملية تطبيع العلاقات التركية السورية”.

الأخبار العربية والعالمية

  • ربع مليون “إسرائيلي” يتظاهرون ضد “الإصلاحات القضائية”.
  • اليمن.. نجاة وزير الدفاع ومحافظ تعز من محاولة اغتيال.
  • سد النهضة.. احتفالات إثيوبية بعد اكتمال 90% من أعمال البناء والقاهرة تحذر من خطر وجودي.
  • حركة الشباب تقتل 51 جنديا صوماليا.. ومقديشو تعلن تحييد 3 آلاف من الحركة بنصف عام.
  • في ثاني أيام رمضان.. متطرفون يحرقون المصحف وعلم تركيا بالدانمارك وأنقرة تدين وتصفه “بالعمل الدنيء”.
  • تطور نوعي.. أرمينيا تعلن قرب فتح المعابر الحدودية مع تركيا لأول مرة منذ 3 عقود.
  • بعد يوم من غرق وفقدان العشرات قبالة تونس.. انتشال 9 جثث لمهاجرين بسواحل صفاقس.
  • بوتين يعلن نشر أسلحة نووية تكتيكية في بيلاروسيا وكييف تؤكد “استقرار” الوضع في باخموت.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة

والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها


محرر الموقع