الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم السبت، 25 حزيران/ يونيو 2022م

ملخص الوضع الميداني

فقدت مليشيا “حركة النجباء” الإرهابية العراقية الاتصال بإحدى مجموعاتها أثناء تمشيط بادية “التبني” بريف دير الزور الغربي.
وشمال البلاد، أعلنت وزارة الدفاع التركية، اليوم السبت، تحييد 5 إرهابيين من تنظيم “وحدات حماية الشعب” الانفصالي في منطقة عملية “درع الفرات” المحررة شمالي سورية.
وكانت الوزارة قد أعلنت يوم أمس الجمعة تحييد 18 عنصراً من التنظيم شمالي سورية.
كما أعلنت الداخلية التركية، اليوم السبت، أن الفرق المتخصصة التابعة لها، فجرت شاحنة مفخخة تابعة لتنظيم “وحدات حماية الشعب” الانفصالي في محيط قرية “الحمران” في الريف الشرقي لحلب شمالي سورية، الواقعة على خط التماس في منطقة عملية “درع الفرات” لاستخدامها في أعماله الإرهابية.
من جانب آخر، كشف مسؤول عراقي أن تنظيم “حزب العمال الكردستاني” الإرهابي يحفر أنفاقاً في قضاء “سنجار” التابع لمحافظة نينوى، ويقوم بخطف الأطفال واستخدام القضاء نقطة عبور إلى سورية.
وأشار “ديان جعفر”، مدير الهجرة والمهجرين ومواجهة الأزمات في محافظة دهوك، إلى أن التنظيم حفر أنفاقاً في جميع أنحاء “سنجار”، مؤكداً أن التنظيم ينشئ مقرات له بين السكان المدنيين، ويستخدم حدود “سنجار” نقطة عبور لنقل مسلحيه إلى سورية وقنديل والمناطق الأخرى، وبيّن أن التنظيم يتحرك في القضاء بالتنسيق مع فصائل الحشد الشعبي.
بدوره، أعلن الجيش الأردني، إحباط محاولة تسلل وتهريب كميات كبيرة من المواد المخدرة قادمة من الأراضي السورية، فجر الجمعة، بعد تعاملها مع مجموعات مسلحة تنتهج عملية التهريب بطريقة احترافية، تقودها تنظيمات منظمة “مدعومة من جهات خارجية”، حاولت اجتياز الحدود بطريقة غير مشروعة من الأراضي السورية إلى الأراضي الأردنية.

الأخبار السورية

  • الملك الأردني “عبد الله الثاني”، يشدد على أن بلاده تواجه خطراً متزايداً جراء تمدد الميليشيات الشيعية المدعومة من إيران على حدودها الشمالية مع سورية.
  • “عبد الله الثاني” أضاف، في مقابلة مع قناة أمريكية، أن الميليشيات الشيعية زادت من عمليات تهريب السلاح والمخدرات، تزامناً مع تراجع دور روسيا في سورية بسبب أزمة أوكرانيا، معتبراً أن تراجع الدور الروسي في سورية، أدى كذلك إلى عودة تنظيم الدولة إلى الظهور.
  • “عبد الله الثاني” طالب بتشكيل تحالف عسكري في الشرق الأوسط، على غرار حلف شمال الأطلسي “الناتو”، تشترك فيه ما وصفها بالدول التي تمتلك نفس التفكير، مشددا على أنه سيدعم هذا التحالف.
  • “باربرا ليف” مساعدة وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأدنى، تقول إن الولايات المتحدة، لا تنوي دعم أي جهود للتطبيع أو إعادة تأهيل “بشار الأسد”، بأي شكل من الأشكال.. وفق ما جاء في تغريدة لها نشرتها السفارة الأمريكية بدمشق.
  • “باربرا ليف”: واشنطن لم ولن ترفع العقوبات عن النظام، أو تغير موقفها المعارض لإعادة الإعمار في سورية قبل تحقيق تقدم حقيقي ومستمر باتجاه الحل السياسي، مؤكدة أن “بشار الأسد والحاشية من حوله، يبقون العائق الأوحد والأكبر لتحقيق هذا الهدف”، مضيفة: “يجب أن يحاسبوا وسيحاسبون”.
  • عضو هيئة الرئاسة في “حزب الاتحاد الديمقراطي” الانفصالي “فوزة يوسف”، تدعو حكومة الأسد إلى وضع خطة مشتركة بين “الإدارة الذاتية” ونظام الأسد في القامشلي للتعامل مع أي هجوم تركي محتمل على الأراضي السورية، وفتح قنوات اتصال لعقد تفاهمات جانبية بين الطرفين.
  • “عصام شرف الدين” وزير المهجرين في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، يكشف عن إعداد خطة لترحيل اللاجئين السوريين من لبنان “على مراحل شهرية”، مطالباً بالتنسيق مع “نظام الأسد” والجهات المانحة والمنظمات المختصة لضمان عودة آمنة وكريمة للاجئين إلى بلادهم”، وفق تعبيره.

الأخبار العربية والعالمية

  • الثالث خلال أيام.. هجوم صاروخي على حقل غاز تديره شركة إماراتية بشمال العراق.
  • هنية: “إسرائيل” تُدمج بالمنطقة عبر تحالفات عسكرية ضد إيران و”حزب الله” وحماس.
  • استشهاد فتى فلسطيني برصاص الاحتلال في بلدة سلواد بالضفة الغربية.. بعد اعتقاله وإصابته.
  • الاتحاد الأوروبي يعلن استئناف المفاوضات النووية مع إيران وطهران تصف محادثاتها مع بوريل بالعميقة.. بعد توقفها شهورا..
  • المغرب يقول إن 18 مهاجرا لقوا حتفهم أثناء محاولتهم العبور إلى جيب مليلية الإسباني.
  • تطورات حرب أوكرانيا.. موسكو تستهدف منشأة نووية بخاركيف وكييف تحذّر بيلاروسيا من جرها مباشرة للحرب.
  • بيلاروسيا تعتبر عزل ليتوانيا كالينينغراد الروسية “إعلان حرب”.
  • مقتل شخصين وإصابة 21 بإطلاق نار في ملهى ليلي بأوسلو.. وُجهت للجاني تهمة العمل الإرهابي.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع