الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم السبت، 27 آب/ أغسطس 2022م

ملخص الوضع الميداني

استهدفت قوات الأسد محيط قرية “النيرب” بريف إدلب الشرقي بقذائف المدفعية، كما استهدفت محيط بلدة “كنصفرة” بالريف الجنوبي بقذائف الهاون.
وفي الحسكة، استهدف الجيش الوطني السوري مواقع لمليشيا “قوات سوريا الديمقراطية” الانفصالية في قرية “تل اللبن” بالريف الشمالي بقذائف المدفعية الثقيلة.
في المقابل، اعتقلت المليشيا الانفصالية 27 شخصا في مخيم “الهول” بالريف الشرقي بتهمة الانتماء إلى تنظيم الدولة.
وجنوب البلاد، أعلنت مصادر محلية مقتل القيادي السابق في فصائل المعارضة “خلدون بديوي الزعبي” وثلاثة من مرافقيه، وإصابة خمسة آخرين، إثر استهدافهم بإطلاق نار من قِبل قوات الأسد في منطقة “المفطرة” بين بلدة “اليادودة” وحي “الضاحية” بدرعا، ليلة أول أمس الخميس.
ونقلت مصادر محلية أن عملية الاستهداف جاءت خلال عودة “الزعبي” ومرافقيه من اجتماع ساده التوتر مع رئيس جهاز الأمن العسكري التابع لنظام الأسد “لؤي العلي” في مدينة درعا لاستكمال بنود اتفاق مدينة “طفس” مع اللجنة الأمنية التابعة للنظام.
في سياق آخر، كشفت شركة استخبارات فضائية “إسرائيلية”، عن إعادة روسيا شحن نظام الدفاع الجوي المتقدم “إس-300” من سورية إلى موسكو وسط عدوانها المستمر على أوكرانيا.
وبحسب ما نقلت صحيفة “تايمز أوف إسرائيل”، فإن نظام الدفاع الجوي الروسي نقل إلى ميناء” “طرطوس، حيث تم شحنه إلى ميناء “نوفوروسيسك” على البحر الأسود.
ونشرت شركة “إيمدج سات إنترناشيونال” صوراً تظهر أن نظام “إس-300” الموجود في شمال غرب سورية، قد تم تفكيكه خلال الأسابيع الأخيرة بعد أن كان موجودا بالمنطقة لعدة سنوات.
وفي شأن آخر، أعلن الجيش الأردني، اليوم السبت، إحباط محاولة تسلل وتهريب كميات كبيرة من المواد المخدرة إلى أراضي المملكة من الجانب السوري.

الأخبار السورية

  • مرصد دولي يؤكد أن سورية سجّلت أكبر عدد من الضحايا من مخلفات الذخائر العنقودية المسجلة في أي بلد بالعالم خلال عام 2021، وبلغ 37 ضحية.. وفق ما جاء في التقرير السنوي الخاص، حول الذخائر العنقودية حول العالم الذي يصدره “مرصد الذخائر العنقودية” التابع  للتحالف الدولي للقضاء على الذخائر العنقودية والحملة الدولية لحظر الألغام الأرضية (ICBL-CMC).
  • المرصد سجّل انخفاض عدد الضحايا عن عام 2020 الذي بلغ عدد الضحايا فيه 147 من مخلفات الذخائر العنقودية، وهو أدنى عدد ضحايا بمخلفات الذخائر العنقودية تم تسجيله منذ عام 2012، وشكل الأطفال ثلثي ضحايا الذخائر العنقودية في عام 2021.
  • فريق “منسقو استجابة سورية” يكشف في إحصائية أن عدد مخيمات النازحين في مناطق شمال غرب سورية بالكامل بلغ 1,633، من بينها 514 مخيما عشوائيا، مبيّنا أن عددَ الأفراد الكلي في المخيّمات، 1,811,578، أما عدد الأفراد ضمن المخيّمات العشوائية بلغ 311,782.
  • “بشار الأسد” يصدر أمراً إدارياً بتسريح فئات من الضباط والأفراد، وفقاً لما نقلته وكالة أنباء نظام الأسد (سانا).
  • رئيس دائرة الاتصال في الرئاسة التركية، “فخر الدين ألطون”، يقول إن تركيا هي من تحدد متى ستقوم بعملية عسكرية جديدة ضد الإرهاب في سورية.. وفقاً لما صرح به في حديث لصحيفة نرويجية، رداً على سؤال حول موعد العملية العسكرية المحتملة ضد تنظيم “وحدات حماية الشعب” الانفصالي في سورية.
  • وزير الدفاع التركي “خلوصي أكار”، يؤكد أن بلاده منعت من خلال العمليات العسكرية التي نفذتها في سورية “الممر الإرهابي” الذي كان من المقرر إقامته في الجنوب، مضيفاً في كلمة يوم أمس الجمعة أن منطقتَيْ تل رفعت ومنبج شرق حلب تحوَّلتا بالكامل إلى “مستنقع رعب”، بسبب آلاف المضايقات التي خرجت منهما.
  • “أكار” أشار إلى أن بلاده تدعم تسهيل حياة نحو تسعة ملايين سوري في تركيا وإدلب وحلب، وتسعى لضمان تحوُّل “المنطقة الآمنة” في الشمال إلى “مركز جذب” لعودة اللاجئين بشكل يحدّ من موجات الهجرة، مضيفاً أن المأساة الإنسانية يجب أن تنتهي في أسرع وقت ممكن.
  • المبعوث الأممي إلى سورية “غير بيدرسن”، أجرى مباحثات مع وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف”، تناولت آخِر مستجدّات الملف السوري، بحسب بيان لوزارة الخارجية الروسية.
  • بيان الخارجية الروسية أوضح أن الجانبين تطرَّقا إلى “تسوية الوضعين الاجتماعي والاقتصادي في سورية، واتَّفقَا على ضرورة تكثيف الجهود الدولية لتنفيذ المشاريع الهادفة إلى استعادة البِنْية التحتية الاجتماعية تماشياً مع قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254”.
  • السفير الأمريكي السابق لدى منظمة حظر الأسلحة الكيماوية “جوزيف مانسو”، يكشف أن الولايات المتحدة تعتقد استناداً إلى مصادر معلوماتها أن نظام الأسد استخدم السلاح الكيماوي 50 مرة على الأقل في سورية، وفقاً لما نقلته قناة “الحرة” الأميركية.

الأخبار العربية والعالمية

  • اشتباكات وانفجارات في العاصمة الليبية مع استمرار الأزمة السياسية.
  • بعد استقبال قيس سعيد زعيم البوليساريو.. المغرب يستدعي سفيره للتشاور وتونس ترد بالمثل.
  • تبون وماكرون يوقعان “إعلان الجزائر” من أجل شراكة متجددة.. ترأسا اجتماعا أمنيًا مشتركًا هو الأول من نوعه منذ 60 عاما..
  • مسؤولون أميركيون: حل الخلافات بين واشنطن وطهران بشأن الملف النووي قد يستغرق أسابيع.
  • أزمة الطاقة في أوروبا تتفاقم.. واتهامات لروسيا بحرق الغاز الطبيعي بدل بيعه.
  • إثيوبيا.. توسع القتال بين القوات الحكومية وجبهة تيغراي وسقوط قتلى بينهم مدنيون.
  • باكستان تعلن حالة الطوارئ مع سقوط مئات القتلى وتضرر الملايين جراء الفيضانات.
  • مع تتابع زيارات المسؤولين الأميركيين.. تايوان تراقب التدريبات العسكرية الصينية: 21 طائرة عسكرية صينية و5 سفن حربية تحيط بالجزيرة.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع