الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم السبت، 28 آب/ أغسطس 2021م

ملخص الوضع الميداني

قالت مصادر إعلامية إن قوات الأسد وميليشيات الفرقة الرابعة جددت قصف الأحياء المحاصرة في مدينة درعا بقذائف الدبابات وصواريخ “فيل” و”جولان”، اليوم السبت.
كما شهدت محاور المدينة اشتباكات عنيفة بين مقاتلين من أبناء المنطقة وميليشيات الأسد.
وكانت قد وصلت الدفعة الثانية من مهجري مدينة درعا البلد إلى مدينة الباب بريف حلب الشرقي، أمس الجمعة. وضمت القافلة 79 مهجراً هم مقاتلون ومدنيون وعوائلهم، حيث خرج من درعا البلد 53 شخصا، فيما خرج الباقون من مدينة درعا المحطة الخاضعة لسيطرة النظام.
وكانت قوات الأسد المتمركزة على الحاجز الرباعي بين بلدتي الجيزة والمسيفرة، أطلقت النار على ستة شبان، بينهم قيادي في اللواء الثامن في الفيلق الخامس التابع لروسيا، ما أدى لمقتلهم، بعد منتصف ليلة أول أمس الخميس.
وفي محافظة حمص، قالت مصادر محلية إن سبعة من عناصر ميليشيا “لواء القدس” التابع لشعبة المخابرات العسكرية لقوا مصرعهم على يد مجهولين في منطقة السخنة شرق محافظة حمص، عقب استهداف إحدى نقاطهم العسكرية مساء أمس الجمعة.
وأكدت المصادر مقتل العقيد الركن “حيدر عباس” المسؤولِ عن تسيير شؤون عناصر “لواء القدس” بظروف غامضة، قبل يومين، بالقرب من مدينة تدمر.
وفي ديرالزور، نفذت قوات التحالف الدولي بمساندة من “قوات سوريا الديمقراطية” عملية إنزال جوي في بلدة الباغوز بالريف الشرقي، فجر أمس الجمعة، استهدفت منزل أحد شرعيي تنظيم الدولة سابقاً، يلقب بـ”أبو زينب القرشي”، إلا أنه هرب من المكان، فيما جرى اعتقال شقيقه، بحسب ناشطين من المنطقة.
وفي الحسكة، اعتقلت المليشيا الانفصالية 40 شاباً وساقتهم للتجنيد الإجباري في صفوفها خلال حملة شنتها في مدينة الحسكة.
بدورها، استهدفت طائرات الاحتلال الروسي بغارة جوية عناصر ميليشيا “الدفاع الوطني” التابعة لقوات الأسد بغارة، خاطئة على إحدى نقاطهم في بادية الرصافة جنوبي الرقة، فجر الجمعة، ما أسفر عن مقتل ثلاثة عناصر.

الأخبار السورية

  • حقوقيون لبنانيون: فقدان أثر 5 مواطنين سوريين بعد توجههم إلى مقر سفارة نظام الأسد في جبل لبنان.. بينهم القيادي السابق في “الجيش السوري الحر” وعضو اللجنة المركزية للتفاوض في مدينة جاسم بمحافظة درعا محمد توفيق الحاجي.
  • فريق منسقو استجابة سورية، يؤكد أن مناطق شمال غرب سورية، تشهد ازدياداً ملحوظاً في أعداد الإصابات المسجلة بفيروس كورونا المستجد منذ بداية شهر آب/ أغسطس الجاري، حيث وصل عدد الحالات الإيجابية الكلي إلى 7729 حالة إيجابية، وذلك بعد تسجيل 991 إصابة اليوم معظمها في منطقة حارم بواقع 415 إصابة.. أعلن تصنيف منطقة حارم منطقة عالية الخطورة.
  • “الحزب التقدمي الاشتراكي” في لبنان يؤكد اختفاء 5 شبان سوريين عند ذهابهم إلى سفارة نظام الأسد لدى بيروت الأسبوع الماضي.
  • الائتلاف الوطني السوري يصف قيام سفارة نظام الأسد في بيروت، باستدراج 5 من المواطنين السوريين المقيمين في لبنان، لتنقطع بعد ذلك أخبارهم، بأنه “سابقة خطيرة”.. حملّ السلطات المختصة في لبنان المسؤولية عن إنقاذ المختطفين.
  • الائتلاف الوطني: بعد هذه السابقة، بات توجه السوريين لزيارة القنصليات والسفارات حول العالم لاستخراج أي وثائق أو إجراء أي معاملات قنصلية؛ مغامرة خطرة محفوفة باحتمالات الاعتقال والاختطاف.
  • صحيفة “الشرق الأوسط”: مساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأوسط “جوي هود”، وصل إلى مدينة القامشلي شمال شرقي سورية أول أمس الخميس برفقة وفد دبلوماسي، للقاء “أحزاب الوحدة الوطنية” و”المجلس الوطني الكردي”، بغية إحياء المباحثات الكردية المتوقفة منذ أكتوبر (تشرين الأول) العام الماضي.
  • وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، يقول إن “طهران ترحب بأي مبادرة إقليمية لمسؤولي جمهورية العراق، تشارك فيها دول المنطقة”، معتبراً أنه كان ينبغي دعوة “سورية” (نظام الأسد)، كجار مهم للعراق، لحضور قمة دول جوار العراق.
  • وزير الخارجية العراقي، فؤاد حسين: “سورية قضية خلافية دوليا وإقليميا”.. ، أضاف في تصريحات صحفية، أن من أسماهم “الأخوة السوريون” في إشارة لنظام الأسد “يتفهمون موقفنا بعدم دعوة دمشق إلى الاجتماع (قمة بغداد الإقليمية) لإبعاد الخلافات”.
  • محكمة ألمانية قضت أول أمس الخميس بحبس سوري كان ينتمي إلى “جبهة النصرة”، بالحبس مدى الحياة لإدانته بتهمة قتل ضابط في جيش الأسد في عملية موثّقة بالفيديو.. أدانت متّهما ثانيا بالحبس تسع سنوات لتوثيقه بالفيديو عملية القتل التي ارتكبت في يوليو/ تموز 2012.
  • السلطات التركية، ترحّل روسياً ينتمي لتنظيم الدولة عقب القبض عليه بجواز سفر مزور في مطار إسطنبول، قادماً من العاصمة المصرية القاهرة، يوم 2 أغسطس/آب الجاري للتوجه إلى موسكو.. تركيا كانت قد رحّلته العام الماضي بداعي انتمائه لتنظيم الدولة.

الأخبار العربية والعالمية

  • العراق.. هجوم صاروخي يستهدف قاعدة أميركية على الحدود العراقية الكويتية.
  • الزعماء المشاركون بقمة بغداد يدعمون استقرار العراق وسلام المنطقة.
  • العراق: اللقاءات السعودية ـ الإيرانية مستمرة في بغداد.
  • أمير قطر يلتقي السيسي وبن راشد.. لأول مرة منذ أزمة الخليج.
  • خلال لقائه رئيس الوزراء “الإسرائيلي”.. بايدن يلوح بخيارات غير دبلوماسية تجاه إيران ويؤكد حل الدولتين.
  • ضربة انتقامية أمريكية ضد تنظيم الدولة شرقي أفغانستان.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع