الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم السبت، 3 تموز/ يوليو، 2021

ملخص الوضع الميداني

استشهد 9 مدنيين، بينهم 6 أطفال، وجرح 13 آخرون، اليوم السبت، في قصف مدفعي وجوّي شنّته قوات الأسد وقوات الاحتلال الروسي، طال قرى في جبل الزاوية بريف محافظة إدلب الجنوبي.
ووفقاً لمؤسسة “الدفاع المدني السوري” (الخوذ البيضاء) فقد استهدف القصف منازل لمدنيين ومركزاً للدفاع المدني السوري ومنشآت خدمية، بقذائف مدفعية موجهة ليزرياً، عالية الدقة، من نوع ((Krasnopol.

الأخبار السورية

  • أجرى الجيش الوطني السوري عملية تبادل أسرى مع نظام الأسد أمس الجمعة، في معبر أبو الزندين بريف مدينة الباب بريف حلب الشرقي، بحضور ممثلين عن الأمم المتحدة والصليب الأحمر الدولي.. الجيش الوطني أطلق سراح 5 من عناصر قوات الأسد، في مقابل إطلاق نظام الأسد 5 معتقلين في سجونه، بعد اتفاق تركي روسي.
  • نفّذت قوات الأسد، يوم أمس الجمعة، حملة مداهمات في بلدة “حمورية” بالغوطة الشرقية، اعتقلت على إثرها عدداً من شبّان البلدة لسَوْقهم إلى “الخدمة الإلزامية والاحتياطية”.
  • إعلام محلي: سقوط 20 قتيلاً من عناصر التسويات المتطوعين في صفوف الميليشيات الموالية لنظام الأسد من أبناء ريفي دمشق الشرقي والغربي، وآخرين من عناصر جيش الأسد من أبناء المنطقة ذاتها، منذ مطلع عام 2021، في مناطق متفرقة من سورية.
  • “الشبكة السورية لحقوق الإنسان”: توثيق ما لا يقل عن 972 حالة اعتقال تعسفي أو احتجاز في النصف الأول من عام 2021.. بينها 384 على يد قوات الأسد، و369 على يد “قوات سوريا الديمقراطية”، فيما سجَّل التقرير 162 حالة على يد المعارضة المسلحة والجيش الوطني، و57 على يد “هيئة تحرير الشام”.
  • الائتلاف الوطني السوري: الهجوم والتصعيد المستمر لنظام الأسد وروسيا وإيران على ريف إدلب وحلب، والتطورات على مدار الأسابيع الماضية تكشف النوايا الخبيثة لتصعيد الأمور باتجاهات خطرة جداً.
  • مؤسسات وشخصيات حقوقية دولية تتقدم بطلب إلى محكمة ” كوبلنز العليا” في ألمانيا، لتوثيق المرحلة الأخيرة من جلسة الاستماع الرئيسية في محاكمة الضابط السابق في مخابرات نظام الأسد، “أنور رسلان”، بهدف جعل تلك الإجراءات في متناول الأجيال القادمة”.
  • الولايات المتحدة مستمرة في تصنيف “هيئة تحرير الشام” منظمة إرهابية، في رد على دعوات كثيرة صدرت أخيراً تطالب بفتح حوار مع الجماعة التي تنشط في شمال غربي سورية.. وفق ما كشفه القائم بأعمال المبعوث الأميركي للتحالف الدولي ضد تنظيم الدولة والقائم بأعمال منسق مكافحة الإرهاب في وزارة الخارجية الأميركية، جون غودفري.
  • مواقع إعلام روسية: “ألكسندر لافرنتييف” مبعوث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين التقى “بشار الأسد” وبحث معه في دمشق، تطورات المسار السياسي خاصة تحضيرات اجتماعات أستانا، ولجنة مناقشة الدستور، والعلاقات الثنائية.
  • وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، يدعو “أكراد سورية” إلى الحوار مع حكومة الأسد وعدم الرضوخ لمحاولات فرض نزعات انفصالية عليهم، وفق تعبيره، متحدثاً عن وجود تواصل مع الهياكل الكردية، مؤكداً أن الأهم هو أن تبدي استقلاليتها واهتمامها بحل كافة المسائل العالقة مع الحكومة المركزية.
  • إيران تنفي اتهامات واشنطن بأنها قدمت الدعم لهجمات على القوات الأميركية في العراق وسورية، وتندد بالضربات الجوية الأميركية على مسلحين تدعمهم هناك.. وفق ما نقلته وكالة “الجمهورية الإسلامية للأنباء” عن مجيد تخت روانجي، مبعوث إيران لدى الأمم المتحدة، قوله إن “أي ادعاء ينسب إلى إيران… وأي هجوم يُنفذ ضد أفراد أو منشآت أميركية في العراق خطأ في الحقيقة، ويفتقر إلى الحد الأدنى من متطلبات الصحة والدقة”.
  • مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين، فيليبو غراندي، يقول إنه ناقش مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، الوضع في سورية، متحدثاً عن مطالبته موسكو بالاستمرار فيما وصفها “مساعدة سورية على تهيئة الظروف التي تشجع لاجئي سورية على العودة إلى بلادهم”!..
  • فيليبو غراندي أضاف في مقابلة مع وكالة “سبوتنيك” الروسية، أنه يعتقد أن روسيا ستكون حريصة للغاية على عودة المزيد من اللاجئين السوريين إلى سورية!

الأخبار العربية والعالمية

  • مصر تفتتح قاعدة عسكرية بحرية متاخمة لليبيا.
  • الأمم المتحدة تعلن فشل الحوار الليبي بجنيف في الاتفاق على القاعدة الدستورية.
  • خلال 24 ساعة.. سقوط 13 مقاطعة أفغانية بيد طالبان… والجيش الأفغاني يؤكد مقتل عشرات من عناصر طالبان في مناطق مختلفة من البلاد.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع