الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم السبت، 3 حزيران/ يونيو 2023م

ملخص الوضع الميداني

نقلت وكالة “الأناضول” التركية أن الجيش الأمريكي عقد اجتماعات مع فصيلين عسكريين في سورية، بهدف التنسيق، ضد الميليشيات الإيرانية شرق البلاد.
وذكرت الوكالة السبت، أن الجيش الأميركي اتخذ خطوات جديدة للتنسيق على المثلث الحدودي بين سورية والعراق والأردن بين “قوات الصناديد” العاملة تحت مظلة “قوات سورية الديمقراطية” على طول الحدود العراقية الأردنية، وفصيل “جيش سورية الحرة” الذي يتمركز في “التنف”.
ونقلت عن مصادر أن وفداً رفيعاً من الجيش الأمريكي التقى يوم الجمعة مع “بندر حميدي الدهام”، قائد “قوات الصناديد” المنضوية تحت لواء “قوات سوريا الديمقراطية”، مشيرة إلى أن اللقاء جرى في منطقة “اليعربية” بمحافظة الحسكة شرقي سورية، واستمر نحو ساعة ونصف.
وذكرت أن القادة العسكريين الأمريكيين طلبوا من “قوات الصناديد” أن يتحركوا بالتنسيق مع “جيش سورية الحرة” في منطقة “التنف” الواقعة على المثلث الحدودي بين سورية والعراق والأردن.
وكشفت أن الجانب الأمريكي طلب التنسيق بين الفصيلين المذكورين، في إطار التدابير المتخذة ضد الميليشيات الإيرانية و”ضمان أمن الحدود”.
في المقابل، كثفت المليشيات الإيرانية مؤخراً إجراء دورات تدريبية للعناصر المنتسبين لمختلف المليشيات والتشكيلات العسكرية التابعة لها في مناطق شمال شرق سورية.
وحسب مصادر إعلامية، قام “الحرس الثوري الإيراني” بإخضاع عشرات العناصر التابعين للفوج “47” لدورات عسكرية خاصة ضمن الأفواج والمقرات العسكرية التابعة له، تضمنت تدريبهم على استخدام الأسلحة الثقيلة والمدفعية والهاون.
كما تضمنت الدورات تدريب العناصر على طرق استخدام منصات إطلاق صواريخ “أرض- أرض” ومضادات الطيران.
ووفق المصادر، جرت عمليات تدريب العناصر في نقطة تابعة للحرس الثوري الإيراني في منطقة “الحمدان”، واستمرت لمدة 18 يوماً، عاد بعدها العناصر إلى نقاطهم العسكرية بعد تزويدهم بالأسلحة والمعدات التي تدربوا عليها.
كما أجرى عشرات العناصر التابعين لمليشيا “حزب الله” اللبناني تدريبات في معسكرات خاصة تحت إشراف “الحرس الثوري” بمشاركة مباشرة من قبل بعض القياديين، وتضمنت التدريبات دروساً لشرح طبيعة محافظة دير الزور وأماكن تمركز القوات الأمريكية وأهم قواعدها في المنطقة.
وجرت عمليات التدريب ضمن معسكرات المليشيات الإيرانية في محيط مدينة “تدمر”، وبلغ عدد العناصر المشاركين نحو 200 عنصر، معظمهم من مناطق ريف دير الزور الخاضعة لسيطرة قوات الأسد.
على صعيد آخر، فرضت قوى الأمن الداخلي “الأسايش”، التابعة لمليشيا “قوات سوريا الديمقراطية” الانفصالية، حصاراً على مواقع تابعة لنظام الأسد في مطار “القامشلي” شمال شرقي سورية.
يأتي ذلك رداً على استمرار “الفرقة الرابعة” التابعة للنظام بتشديد الخناق على مناطق سيطرتها في أحياء “الشيخ مقصود” و”الأشرفية” بمحافظة حلب.
وعلى صعيد ملف المعتقلين، قالت “الشبكة السورية لحقوق الإنسان” إنها وثقت ما لا يقل عن 226 حالة اعتقال/ احتجاز تعسفي، بينهم 6 أطفال و11 سيدة، خلال شهر أيار الماضي، نصفهم على يد الأسد، مشيرةً إلى أنها سجلت في أيار، أعلى معدل للاعتقال في عام 2023، على يد قوات الأسد رغم إعادته إلى الجامعة العربية.
وأرجعت “الشبكة السورية” أسباب ارتفاع حصيلة عمليات الاعتقال التي قامت بها قوات الأسد في أيار، إلى استهدافها اللاجئين الذين تم ترحيلهم من لبنان والمدنيين على خلفية قانون مكافحة الجريمة المعلوماتية.

الأخبار السورية

  • تحقيق صحفي، يكشف تورط السلطات الإيطالية و”وكالة الحدود الأوروبية” (فرونتكس)، بغرق قارب، أسفر عن وفاة 94 لاجئاً، 35 منهم أطفالاً، بينهم سوريون، بعد أن تجاهلتا استغاثة القارب الذي يحمل نحو 200 لاجئ قرب إقليم “كالابريا” في شهر أيار الماضي.
  • “هيئة التفاوض السورية”، بدأت السبت، اجتماعها الخاص في مدينة جنيف، في إطار إعادة توحيد موقف المعارضة السورية والدفع بالعملية السياسية.
  • هيئة التفاوض السورية عقدت الجمعة في جنيف لقاءً مع المبعوث الأممي الخاص لسورية “غير بيدرسن”، ناقش الطرفان فيه العملية السياسية وبحثا الآليات الممكنة لسير الحل السياسي والتطبيق الكامل لقرار الأمم المتحدة 2254.
  • ممثلون عن 150 منظمة من منظمات المجتمع المدني السوري سيجتمعون في مؤتمر بالعاصمة الفرنسية “باريس” يوم الاثنين المقبل، بهدف إطلاق ﻣﺑﺎدرة تحت اسم “مدنية” لبحث تطورات الملف السوري.. بحضور ممثلي المؤسسات السورية ومجموعة ﻣن المبعوثين الخاصين إلى سورية وقياديين وصناع قرار سوريين ودوليين.
  • الاتحاد الأوروبي يعلن أن مؤتمر “بروكسل” السابع سيعقد يومي 14 و15 حزيران/ يونيو الجاري، تحت شعار “دعم مستقبل سورية والمنطقة”، بهدف حشد الدعم للشعب السوري داخل البلاد وفي دول اللجوء.
  • الولايات المتحدة تؤكد أنها ستحافظ على وجودها العسكري في سورية، واستعدادها لحمايته.. وفق تصريح لمنسق الاتصالات الإستراتيجية في مجلس الأمن القومي الأمريكي، “جون كيربي”، نقلته وكالة “تاس” الروسية.
  • نائب المبعوث الخاص للتحالف الدولي ضد تنظيم الدولة “إيان مكاري”، يتحدث عن تغير كبير في المهمة ضد تنظيم الدولة في سورية والعراق، حيث سيركز التحالف على القضايا الإنسانية في المنطقة التي كان يسيطر عليها التنظيم سابقاً.
    • “مكاري” لفت إلى أن شركاء التحالف سيتعهدون خلال الاجتماع الوزاري المقرر عقده في الرياض، يوم الخميس المقبل، بمئات الملايين من الدولارات، لدعم مشاريع تحقيق الاستقرار بالمناطق المحررة من تنظيم الدولة في سورية والعراق.
  • صحيفة “البيان” الإماراتية تقول إن مجموعة من الدول العربية تسعى إلى إقناع الاتحاد الأوروبي بـ”الانفتاح” على نظام الأسد.. وفق سياسة “خُطوة مقابل خُطوة”، التي تم الاتفاق عليها في قمة جدة.

الأخبار العربية والعالمية

  • ميقاتي يستنكر مناورة “حزب الله” جنوبي لبنان.
  • الجيش “الإسرائيلي” يعلن مقتل 3 جنود في هجوم نفذه شرطي مصري.
  • الأمم المتحدة: “إسرائيل” قتلت 112 فلسطينيا بالضفة منذ مطلع 2023.
  • السودان.. تجدد الاشتباكات بين الجيش والدعم السريع ومجلس الأمن يمدد ولاية البعثة الأممية.
  • أردوغان يعلن تشكيلة حكومته الجديدة: “هاكان فيدان” وزيراً للخارجية و”يشار غولر” وزيراً للدفاع و”علي يرلي قايا” يتولى حقيبة الداخلية.
  • خلال حفل التنصيب.. أردوغان يعلن انطلاق مشروع “قرن تركيا” ويعد بدستور مدني جديد.
  • إيران تقول إنها ستشكل تحالفا بحريا مع دول خليجية لضمان الاستقرار الإقليمي.
  • 288 قتيلا وأكثر من 900 مصاب في تصادم قطارين شرقي الهند.
  • روسيا تحذر من وضع “خطر للغاية” داخل حدودها وتفاصيل جديدة عن هجوم أوكرانيا المضاد.
  • على خلفية هدم مساجد.. 3 قتلى في مواجهات بين مسلمين والشرطة في أديس أبابا.
  • مع استمرار التوترات.. تركيا تعتزم إرسال قوات إضافية إلى كوسوفو استجابة لطلب الناتو.
  • “أميركا تتنفس الصعداء”.. بايدن يوقّع اليوم قانونا لرفع سقف الدين والحد من الإنفاق.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة

والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيته


محرر الموقع