الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم السبت، 4 أيلول/ سبتمبر 2021م

ملخص الوضع الميداني

قالت مصادر محلية في درعا إن الحافلات التي وصلت إلى منطقة المحطة بمدينة درعا اليوم السبت، ليست مخصصة لنقل أهالي أحياء درعا المحاصرة، ضمن قافلة التهجير القسري الجماعية، وإنما لنقل نازحين من المنطقة إلى مناطق أخرى من المحافظة، في إجراء مخالف لما طلبته عشائر درعا ولجان التفاوض من روسيا.
ونفى الناطق الرسمي باسم لجنة التفاوض المحامي “عدنان المسالمة” ما زعمه أعضاء اللجنة الأمنية التابعة لنظام الأسد بأن تركيا وافقت على استقبال المهجرين.
وكان الأهالي طالبوا ليلة أمس الجمعة، بتأمين طريق آمن لنقل الأهالي إلى داخل الأراضي التركية أو الأردنية، عقب انهيار الاتفاق مجدداً، ووصوله إلى طريق مسدود، بسبب تعنت اللجنة الأمنية، وإصرارها على مطالبها التعجيزية.
كما وجه أعضاء في لجنة التفاوض ووجهاء عشائر في درعا، مناشدة للملك الأردني عبد الله الثاني، السماح للأهالي بدخول المملكة، أو التدخل لوقف هجوم قوات النظام والميليشيات المدعومة من إيران، على المدينة.
وكانت لجنة المفاوضات الممثلة لأهالي درعا اتهمت نظام الأسد بالانقلاب على الاتفاق المبرم برعاية روسية، وتوجهت بنداء إلى الأمم المتحدة لحماية المدنيين، في حين يسود هدوء حذر في المحافظة.
وفي محافظة حمص، لقي عنصران من ميليشيا “حزب الله” الإرهابي اللبناني مصرعهما وجُرح آخر، بانفجار عبوة ناسفة بعربتهم العسكرية أثناء توجُّههم من مدينة حمص إلى الفرقلس بالريف الشرقي.
وفيما يخص القصف “الإسرائيلي” فجر أمس الجمعة، أكد جيش الاحتلال “الإسرائيلي”، الأنباء التي أفادت بإطلاق نظام الأسد صاروخاً مضاداً للطائرات، من سورية باتجاه “إسرائيل”، انفجر فوق البحر.
وذكر ناشطون محليون الجمعة أن الطيران “الإسرائيلي”، نفّذ سلسلة غارات استهدفت مواقع للنظام وإيران مع دوي انفجارات عنيفة.
واستهدفت المقاتلات “الإسرائيلية” مركز البحوث العلمية في بلدة “جمرايا” بريف دمشق، بثلاث غارات جوية متتالية، تبعها سلسلة انفجارات عنيفة، كما طالت الغارات أيضاً، نقطة تجمع للميليشيات الإيرانية في محيط بلدة “الدريج”، في ريف دمشق.
في سياق آخر، نفت وزارة الدفاع الأمريكية صحة تقارير إعلامية إيرانية تحدثت عن انسحاب قوات الولايات المتحدة من بعض قواعدها العسكرية في سورية.
كما نقلت مصادر إعلامية عن المتحدث باسم التحالف وين ماروتو أن “الأخبار التي تحدثت عن انسحاب القوات الأمريكية من ثلاث قواعد في شمال شرقي سورية معلومات غير صحيحة وشائعات”.. مضيفاً أن التحالف ملتزم بهدفه المتمثل في القضاء على تنظيم الدولة.

الأخبار السورية

  • “منظمة العفو الدولية” تحذّر من ترحيل 6 لاجئين سوريين اعتقلتهم قوى الأمن اللبناني الأسبوع الماضي أثناء مراجعتهم سفارة نظام الأسد في بيروت.
  • حكومة الأسد تعلن ترحيبها بطلب لبنان استيراد الغاز المصري عبر أراضيها بهدف توليد الطاقة، بعد زيارة وزراء لبنانيين لدمشق، وصفت بالأعلى مستوى منذ سنوات.
  • الوفد اللبناني الوزاري الذي يزور نظام الأسد، بقيادة زينة عكر، التي تشغل عدة مناصب في حكومة تصريف الأعمال في لبنان منها الخارجية، هدفه تمهيد الطريق لخطة تدعمها الولايات المتحدة للحد من انقطاعات الكهرباء في لبنان، عن طريق نقل الكهرباء عبر الشبكة السورية.
  • وكالة رويترز للأنباء تعلن ترحيل السلطات اللبنانية “سليمان الخالدي” كبير مراسلي وكالة “رويترز” للأنباء في الأردن وسورية، والذي يغطي أخبار “الصراع السوري”.
  • مساعد وزير الخارجية الأمريكية بالوكالة لشؤون الشرق الأدنى، جوي هود يؤكد أن قوات بلاده ستبقى في شمال شرقي سورية والعراق، بعد انتهاء مهمتها في أفغانستان..
  • جوي هود قال في مقابلة مع قناة “الحرة” الأمريكية الأربعاء الماضي: “أريد أن أقول بشكل لا لَبْسَ فيه إن أفغانستان ليست العراق ولا سورية، والرئيس بايدن كان واضحاً جداً بأن وجودنا العسكري في هذين البلدين سيبقى”.
  • جوي هود: الجيش الأمريكي متواجد في سورية من أجل قتال تنظيم الدولة، وهذا هو السبب الوحيد لوجوده هناك، وليس لقتال نظام الأسد.. أردف: “لا نسعى إلى تغيير النظام في دمشق، ولكن نسعى بالتأكيد إلى تغيير تصرفات نظام الأسد، لذلك لدينا عقوبات مثل قانون قيصر ولدينا إجراءات أخرى نتخذها ضد النظام وداعميه على مدى أعوام”.

الأخبار العربية والعالمية

  • غزة.. استشهاد فلسطيني وجرح 15 آخرين خلال مسيرات “الإرباك الليلي”.
  • أعنف اشتباكات منذ عام بين فصيلين بالعاصمة الليبية ومطالبة أممية بوقف القتال.. وأهالي سبها يطالبون بإخراج قوات حفتر.
  • أفغانستان.. مقتل 17 مدنيا بإطلاق نار في كابل.. طالبان تعلن التقدم بمعارك بانجشير وقوات أحمد مسعود تؤكد صد الهجوم.. الملا برادر يعد بحكومة تمثل جميع أطياف الشعب الأفغاني.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع