الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم السبت، 4 كانون الأول/ ديسمبر 2021م

ملخص الوضع الميداني

استهدف مجهولون بعبوة ناسفة، سيارة عسكرية تابعة لقوات الاحتلال الروسي، في مدينة “إزرع” بريف درعا الشمالي، اليوم السبت.
من جهة أخرى، أفادت القيادة الأميركية الوسطى، بأنها نفذت غارة جوية بطائرة مسيرة في إدلب، أمس الجمعة، ضد قيادي بارز في تنظيم القاعدة، مضيفة أن هذه الضربة ستعطل عمليات التنظيم وقدرته على التخطيط.
وأقرت القيادة الوسطى، في بيان، باحتمال وقوع إصابات في صفوف المدنيين جراء هذه الغارة، دون أن تعلن هوية القيادي المستهدف أو مصيره.
وكان الدفاع المدني السوري (الخوذ البيضاء) قال أمس الجمعة في بيان، إن شخصاً قتل، في حين أصيب 5 مدنيين من عائلة واحدة، بينهم 3 نساء وطفل بجروح خفيفة، بقصف طائرة استطلاع مذخرة استهدفت دراجة نارية على طريق أريحا- المسطومة جنوبي إدلب.

الأخبار السورية

  • 11 منظمة حقوقية، تدعو الرئيس الفرنسي “إيمانويل ماكرون”، لعدم حماية ضابط سابق بمخابرات نظام الأسد، مقيم في فرنسا، ومشتبه بضلوعه في جرائم حرب.. جاء ذلك في رسالة مشتركة موجهة إلى ماكرون، وقعتها 11 منظمة، بينها “العفو الدولية” و”ورابطة حقوق الإنسان” و”المركز الأوروبي للحقوق الدستورية وحقوق الإنسان”.
  • الموقعون على الرسالة التي تحمل عنوان “يجب ألا تكون فرنسا أرضاً لا يحاكم فيها الجلادون في سورية”، دعوا “ماكرون” إلى تمهيد الطريق لمحاكمة “عبد الحميد. س”، المشتبه بضلوعه في جرائم حرب، موضحة أن محكمة الاستئناف الفرنسية العليا أوقفت محاكمة ضابط المخابرات السابق، وأفرجت عنه، كما قضت بعدم اختصاصها للنظر في القضية.
  • منظمة “هيومن رايتس ووتش” الحقوقية تحث لبنان على “إنهاء السياسات التي تمنع أطفال اللاجئين السوريين من الوصول إلى التعليم”.. أضافت أن “آلاف الأطفال السوريين اللاجئين يقبعون خارج المدارس بسبب السياسات التي تشترط حصولهم على سجلات تعليمية ووثائق رسمية، لا يستطيع معظم السوريين الحصول عليها”.
  • مصادر إعلام غربية: مجلس الاتحاد الأوروبي، وافق على الحزمة الخامسة من العقوبات ضد الأفراد والكيانات، على خلفية أزمة الهجرة على الحدود بين بيلاروسيا والاتحاد، ومن بين الشركات المشمولة بالعقوبات شركة “أجنحة الشام” التابعة لنظام الأسد.
  • وزارة الخارجية الأميركية تعلن أن اجتماعاً ضم ممثلين عن جامعة الدول العربية والاتحاد الأوروبي ودولاً أخرى دعا إلى “الوقف الفوري” لإطلاق النار في سورية ودعم الحل السياسي في البلاد.

الأخبار العربية والعالمية

  • لبنان.. الرئيس عون يقبل استقالة قرداحي وماكرون يقود وساطة فرنسية مع السعودية.
  • القوى الأوروبية ترفض مقترحات إيرانية بشأن العودة للاتفاق النووي.
  • اختراق هواتف 9 موظفين بالخارجية الأميركية ببرنامج شركة “إسرائيلية”.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع