الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم السبت، 6 آذار/مارس، 2021

 

أخبار ومواقف جماعة الإخوان في سورية

 

  • جماعة الإخوان المسلمين في سورية، تعرب عن تعازيها لتركيا بشهداء حادثة تحطم المروحية العسكرية بولاية “بيتليس” جنوب شرقي البلاد، أمس الجمعة.. جاء ذلك في تغريدة لفضيلة المراقب العام للجماعة الدكتور محمد حكمت وليد، في حسابه على موقع “تويتر” (رابط).

 

  • د. وليد: “ببالغ الحزن والأسى، تلقينا نبأ تحطم المروحية العسكرية التركية في ولاية بيتليس جنوب شرقي تركيا، واستشهاد ١١ جنديا كانوا على متنها”.. أضاف: “باسمي واسم جماعة الإخوان المسلمين في سورية أتقدم بخالص التعزية والمواساة للرئيس أردوغان وللحكومة التركية والشعب التركي عامة، ولأهالي الضحايا خاصة، داعيا المولى عز وجل أن يتغمدهم بواسع رحمته ومغفرته، وأن يلهم ذويهم جميل الصبر وحسن العزاء”.

 

ملخص الوضع الميداني

 

استشهد 4 مدنيين، بينهم عنصر من الدفاع المدني، وجرح نحو 27 آخرون، جراء قصف لقوات الأسد وقوات الاحتلال الروسي، استهدف سوق الوقود في منطقة الحمران بريف مدينة جرابلس في ريف حلب، ومصافي النفط في قرية ترحين بريف مدينة الباب، بصواريخ “أرض – أرض”، ما أدى لاندلاع حرائق ضخمة.

 

كما استشهد 4 مدنيين آخرين في بلدة بزابور بريف إدلب الجنوبي، جراء قصف صاروخي من قبل قوات الأسد.

 

من جهة أخرى، قامت مليشيا “قوات سوريا الديمقراطية” الانفصالية باعتقال نحو 50 شاباً على حاجزي سد تشرين وجسر قره قوزاق شرقي مدينة منبج بريف حلب الشرقي، لسوقهم إلى التجنيد الإجباري في صفوفها.

 

كما اعتقلت المليشيا الانفصالية أكثر من 200 شخص في ريف الرقة الغربي، لسوقهم إلى معسكرات التجنيد الإجباري في صفوفها، وذلك فور خروجهم من صلاة الجمعة بعد أن حاصرت مساجد القرى.

 

الأخبار السورية

 

  • موقع “فوربس” الأمريكي: واشنطن تنوي نشر نظام صواريخ دفاعية متحرك في سورية والعراق قريبا، قصيرة المدى من نوع “أفنجر”، لحماية القوات الأمريكية في سورية والعراق من التهديد المتزايد الذي تشكله الطائرات بدون طيار.

 

  • إعلام محلي: نظام الأسد يشرع في نبش قبور الشهداء والموتى في حي “صلاح الدين” بمدينة حلب شمالي سورية، بدون وجود ذويهم، ليصار إلى نقلهم خارج الحي.

 

  • ناشطون في محافظة السويداء يصدرون بياناً طالبوا فيه المدنيين، بمقاطعة دعوات نظام الأسد للمشاركة في الانتخابات الرئاسية المرتقبة.

 

  • مسؤولو الصليب الأحمر والهلال الأحمر: بعد 10 سنوات من اندلاع “الصراع السوري” تجد الأسر صعوبة أكثر من أي وقت مضى في شراء الطعام، فيما تفتقر سيارات الإسعاف إلى الوقود لنقل المصابين ومرضى كورونا إلى المستشفيات.

 

  • رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر بيتر ماورير في مؤتمر صحفي: “سورية في خضم دوامة مميتة من الحرب والانكماش الاقتصادي والجائحة والعقوبات”.. أضاف أن “قرابة 3 أرباع السكان يحتاجون الآن للمساعدة، بزيادة نسبتها 20% مقارنة بما كان عليه الحال قبل نحو 12 شهرا”.

 

  • تقرير اقتصادي: التكلفة الاقتصادية للحرب في سورية بعد 10 سنوات تقدّر بأكثر من 1.2 تريليون دولار أمريكي.. جاء ذلك في تقرير مشترك لمنظمة الرؤية العالمية “وورلد فيجن”، وشركة فرونتير إيكونوميكس لتطوير النتائج الاقتصادية (أكبر شركة استشارات اقتصادية مستقلة في أوروبا)، صدر يوم الخميس.

 

  • رئيس الائتلاف الوطني السوري الدكتور نصر الحريري يوجه رسالة إلى رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، طالبه فيها بسحب القوات العراقية من سورية، بشكل فوري وكامل، حفظاً لقواعد حسن الجوار وانطلاقاً من سياسية الحكومة العراقية بترسيخ مبدأ عدم استخدام الأراضي العراقية للاعتداء على أي من الجيران.

 

  • الحريري عبر في رسالته عن أسفه باستمرار تدخل قوات عراقية في الشؤون السورية وانحيازها إلى جانب نظام الأسد في حربه ضد الشعب السوري.

 

  • وفد الائتلاف الوطني السوري اختتم أمس الجمعة، زيارة رسمية إلى إقليم كردستان العراق، استمرت لثلاثة أيام، التقى خلالها بالزعيم مسعود بارزاني ورئيس حكومة الإقليم مسرور بارزاني وقيادات من برلمان الإقليم ، وبحث أهم القضايا والتحديات في المنطقة وآخر المستجدات السياسية والميدانية في سورية.

 

  • لقاءات وفد الائتلاف في كردستان العراق تناولت أهمية العلاقات المميزة مع الإقليم واستضافته لربع مليون لاجئ سوري، وأهم التحديات التي تواجه المنطقة، مثل استمرار إجرام نظام الأسد والتغول الإيراني والميليشيات الإرهابية وتنظيم الدولة وممارسات تنظيم “حزب العمال الكردستاني”.

 

  • “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد) تعلن دعمها تشكيل مجلس عسكري مشترك يقود مرحلة انتقالية في سورية، مشيرة إلى وجود اتصالات مع “مناف طلاس” بهذا الشأن.. جاء ذلك على لسان المتحدث باسمها “كينو غابرييل”.

 

  • الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، يدعو الاتحاد الأوروبي إلى تقديم الدعم المالي والتقني من أجل عودة طوعية للسوريين إلى بلادهم.. جاء ذلك خلال مباحثات أجراها مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، الجمعة، عبر اتصال مرئي.

 

  • الاتحاد الأوروبي يخصص 130 مليون يورو لدعم اللاجئين السوريين في لبنان والأردن لمساعدتهم على تحمل أعباء المعيشة.

 

  • وزير الخارجية الكندي مارك غارنو، يعلن طلب بلاده إجراء مفاوضات رسمية، بموجب اتفاقية الأمم المتحدة لمناهضة التعذيب، لمحاسبة نظام الأسد في سورية على انتهاكات حقوق الإنسان التي لا تحصى، والتي ارتكبتها بحق الشعب السوري منذ عام 2011.

 

  • نائب الأمين العام لتنظيم “حزب الله” الإرهابي اللبناني “نعيم قاسم” يحمّل اللاجئين السوريين مسؤولية المشاكل الاقتصادية التي تعصف بالبلاد.. زعم أن “إرغام لبنان على إبقاء 1.5 مليون لاجئ يستطيعون العودة إلى سورية يُعدُّ واحداً من أسباب المشكلات الاقتصادية الكبيرة جداً”، معتبراً أن بيروت تتعرض لضغوطات دولية لمنع عودتهم إلى بلادهم، وذلك وفقاً لما نقلت قناة “الميادين” عنه.

 

  • وزير الدفاع “الإسرائيلي” بيني غانتس: الجيش “الإسرائيلي” يعمل بشكل مستمر على تحسين استعداده لضرب المواقع النووية الإيرانية.. أضاف في مقابلة مع شبكة “فوكس نيوز” (Fox News) الأميركية، أن العمل لتطوير استعدادات الجيش لن يتوقف حتى يتم توجيه الضربات لتلك المواقع، وفق تعبيره.

 

  • بيني غانتس اتهم تنظيم “حزب الله” الإرهابي اللبناني بامتلاك مئات الآلاف من الصواريخ، وبتوجيه عدد منها إلى أهداف مدنية في “إسرائيل”.. أطلع مراسل شبكة “فوكس نيوز” على ما قال إنها قائمة لأهداف سرية تظهر صواريخ “حزب الله” في مناطق مدنية على طول الحدود “الإسرائيلية”.

 

الأخبار العربية والعالمية

 

  • السعودية: مصابان إثر تناثر شظايا مسيرات حوثية جنوب غربي البلاد.. التحالف يدمر 6 مسيرات حوثية استهدفت السعودية الجمعة.

 

  • الجيش اليمني يسقط طائرتين للحوثيين في مأرب وحرب شوارع بمحيط القصر الجمهوري في تعز.

 

  • وسط إجراءات أمنية مشددة.. بابا الفاتيكان يبدأ زيارة غير مسبوقة للعراق.

 

  • عشرات القتلى والجرحى بانفجار سيارة بمقديشو والشرطة تتهم حركة الشباب.

 

  • “العدالة والتنمية” المغربي يوجّه انتقادات لـ”مجتمع السلم” الجزائرية.. على خلفية موقف “مجتمع السلم”، من قضية إقليم الصحراء ومن التطبيع بين المغرب و”إسرائيل”.

 

  • إيران.. الأمم المتحدة تندد بمقتل 23 شخصا برصاص الأمن في إقليم على الحدود مع باكستان.. نددت بالقمع الذي تمارسه القوات الإيرانية ضد سكان هذه المنطقة من الأغلبية السنية.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة، والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع