الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم السبت، 7 كانون الثاني/ يناير 2023م

ملخص الوضع الميداني

قال ناشطون إن قوات الأسد ومليشيا “قوات سوريا الديمقراطية” الانفصالية تكبدتا قتلى وجرحى، بعد إفشال الفصائل الثورية محاولات تسللهما على محاور بريف محافظة حلب.
من جانب آخر، خرج الآلاف من سكان الشمال السوري، للأسبوع الثاني على التوالي بمظاهرات حاشدة عقب صلاة الجمعة يوم أمس، رفضاً للتقارُب مع نظام الأسد.
من جهتها، أعلنت الاستخبارات التركية، تحييد قيادي في تنظيم “الحزب الشيوعي الماركسي- اللينيني” المحظور، في عملية نُفذت بمدينة الحسكة شمال شرقي سورية.
وشرق البلاد، ذكرت مصادر إعلامية أن قوات الاحتلال الروسي سلّمت مقرها الرئيسي في مدينة “الميادين” في محافظة دير الزور للفرقة 17 التابعة لقوات الأسد.
وفي دير الزور أيضاً، تواصل الميليشيات الإرهابية الإيرانية إجراء دورات تدريبية خاصة لعناصرها المحليين الذين انتسبوا لصفوفها مؤخراً، حيث نقلت قوات “الحرس الثوري الإيراني” خلال الأيام القليلة الماضية عشرات المنتسبين الجُدد إلى معسكر مغلق في بلدة “عياش” المحاذية لمدينة دير الزور، لإخضاعهم لدورات عسكرية وعقائدية.
وفي الرقة، قتل عنصران لقوات الأسد إثر هجوم لتنظيم الدولة في منطقة “جعيدين” بالريف الغربي.

الأخبار السورية

  • “مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سورية” توثق وفاة (498) لاجئة فلسطينية سورية خلال الأحد عشر عاماً الماضية، بسبب القصف المباشر لأماكن سكنهن، أو بسبب الاشتباكات، والحصار، والتعذيب حتى الموت في معتقلات نظام الأسد، أو خلال رحلات الهجرة.
  • “مجموعة العمل”: عدد المعتقلات من اللاجئات الفلسطينيات السوريات في سجون نظام الأسد بلغ (110) نساء، لا تعرف أماكن اعتقالهن أو أية معلومة عن مصيرهن بسبب تكتم الأجهزة الأمنية عن ذلك.. أكدت أن ما يجري داخل معتقلات نظام الأسد للاجئين الفلسطينيين “جريمة حرب بكل المقاييس”، حيث يواصل نظام الأسد انتهاكاته بحقّ المعتقلين.
  • منظمات غير حكومية تتهم فرنسا، بمحاولة ترحيل لاجئين سوريين إلى سورية، بطريقة غير قانونية بالتعاون مع نظام الأسد.. في بيان مشترك لمنظمات من بينها العفو الدولية، نددت فيه بممارسات الحكومة الفرنسية، ووصفتها بأنها “محاولات مخزية وغير قانونية”، وَفْق وكالة “فرانس برس”.
  • المتحدث باسم الرئاسة التركية “إبراهيم قالن” يقول إن تركيا بدأت اللقاءات مع نظام الأسد من أجل مصالحها وسلامة الشعب السوري ومصالحه وحقوقه أيضا، مضيفاً أن لقاء موسكو هو “الاتصال الأول” الذي تقيمه تركيا مع نظام الأسد بعد 11 عاما.. وفق تصريحات صحفية، اليوم السبت، في إسطنبول، تطرق خلالها إلى اللقاء الذي جمع وزير الدفاع التركي “خلوصي أكار”، ورئيس جهاز الاستخبارات التركي “هاكان فيدان”، مع نظيره الروسي ونظيره بنظام الأسد في موسكو في 28 ديسمبر/كانون الأول الفائت.
  • “إبراهيم قالن” أشار إلى أن الأجندة الرئيسية بالنسبة لتركيا في هذا المسار، هو ضمان أمن الحدود واتخاذ خطوات ملموسة ضد تنظيم “حزب العمال الكردستاني” وامتداداته المتمثلة في “وحدات حماية الشعب”، وعودة اللاجئين والنازحين إلى ديارهم مع تقديم الضمانات اللازمة لهم، واستمرار أعمال اللجنة الدستورية في إطار مسار أستانة.
  • وزير الدفاع التركي، “خلوصي أكار”: تركيا أوضحت خلال اللقاءات مع نظام الأسد موقفها بشكل واضح وصريح، مضيفاً: “قلنا إننا لن نقدم أي تنازلات في مكافحة الإرهاب، وليس لدينا أي هدف آخر غير محاربة الإرهاب”.. وفق ما جاء في حديثه إلى الصحفيين في ولاية “توكات” التركية أمس الجمعة.
  • “أكار” شدد على ألا يقع السوريون في فخّ الاستفزاز، بقوله: “لدينا إخوة سوريون بيننا في سورية وتركيا، وأوضحنا أننا لن نقول نعم لقرار من شأنه المساس بحقوقهم، لذا عليهم ألا يقعوا في فخّ الاستفزاز والخداع”.
  • منظمات مدنية تركية تؤكد رفضها التقارب بين تركيا ونظام الأسد القاتل، مطالبة الحكومة التركية بمواصلة موقفها المشرف الذي حافظت عليه لسنوات.. في بيان مشترك وقعت عليه 13 منظمة تركية مدنية.
  • صحيفة “تايمز” البريطانية، تتوقع في تقرير لها، أن تكون المصالحة الكاملة بين تركيا ونظام الأسد، عملية “طويلة وصعبة”، لافتة إلى عمق وتعقيد الصدع بين تركيا ونظام الأسد في هذا الشأن.
  • صحيفة “مونيتور”: إدارة الرئيس الأميركي السابق “دونالد ترامب” أصدرت عدة حزم من العقوبات بموجب قانون “قيصر”، إلا أن إدارة الرئيس “بايدن”، ومنذ توليه المنصب، لم تصدر أي عقوبات خاصة وفق القانون على المتعاملين مع نظام الأسد.
  • “مونيتور” نقلت عن مدير الأبحاث في مؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات، “ديفيد أديسنك”، قوله إن الإدارة الأميركية الحالية “ترفض استهداف الشخصيات المهمة (في نظام الأسد) اقتصادياً”، موضحاً أن إدارة “بايدن” “عاقبت ضباط الجيش والمخابرات بتهمة ارتكاب جرائم فظيعة، ولكن لم تفرض عقوبات على أولئك الذين يمولون النظام”.
  • أحد كبار أعضاء الكونغرس الجمهوريين قال إنه من المرجح أن يضغط أعضاء مجلس النواب، الذي يسيطر عليه الحزب الجمهوري، هذا العام من أجل زيادة استخدام وتعزيز العقوبات على نظام الأسد، مضيفاً أن الجمهوريين يشعرون بإحباط شديد لعدم تطبيق عقوبات قيصر تقريباً في عهد “بايدن”.
  • الولايات المتحدة الأميركية تجدّد رفضها تطبيع العلاقات مع “بشار الأسد”، وعدم تشجيعها أي دولة أخرى على ذلك.. وفق “جون كيربي” منسق الاتصالات الإستراتيجية في مجلس الأمن القومي الأمريكي خلال مؤتمر صحافي في البيت الأبيض.
  • رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي “بوب مينينديز”، يعتبر أن التواصل الدبلوماسي الأخير لكل من تركيا والإمارات مع نظام الأسد، يقوض جهود محاسبته على جرائم الحرب التي يرتكبها ضد شعبه، مضيفاً في تغريدة عَبْر “تويتر”، أن هذا التواصل “فشل في تعزيز الأمن الإقليمي”، مؤكداً عدم إمكانية التطبيع مع الأسد بدون محاسبة مشروعة.
  • الولايات المتحدة الأميركية تجدد رفضها تطبيع العلاقات مع نظام الأسد بعد زيارة وزير الخارجية الإماراتي الشيخ “عبد الله بن زايد” دمشق أول أمس الأربعاء لبحث تعزيز العلاقات بين البلدين.. وفق السيناتور الجمهوري في لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ “جيم ريش” الذي انتقد الزيارة وقال إن الإمارات “تخاطر بفرض عقوبات عليها وتضر بسمعتها”.
  • “ريش” قال في تغريدة على تويتر: “تواصل الإمارات مع نظام الأسد لا يفيدها كثيرًا. ويضر بجهود مساءلة الأسد عن جرائمه ضد الشعب السوري”.
  • الأمم المتحدة تعلن أن فريقاً أممياً بصدد زيارة سورية في الفترة ما بين 17 و22 من الشهر الجاري ضِمن الجهود لإزالة برنامج الأسلحة الكيماوية السوري.. وفق إحاطة “أديجي إيبو”، نائب الممثلة السامية للأمم المتحدة لشؤون نزع السلاح، لمجلس الأمن، قال فيها إن أي استخدام للأسلحة الكيماوية في سورية غير مقبول وسيؤدي حتماً إلى محاسبة المسؤولين عن ذلك.
  • مندوبة دولة الإمارات العربية لدى الأمم المتحدة “لانا زكي نسيبة”، تصف ملف الأسلحة الكيماوية في سورية بأنه لا يزال من أكثر “الملفات المسيسة” في مجلس الأمن، داعية الأطراف كافة للعمل المهني وعدم تسييس هذا الملف، وفق تعبيرها.

الأخبار العربية والعالمية

  • تونس.. سعيّد يتهم أطرافاً بالتآمر على أمن الدولة ويقيل وزيرة التجارة ووالي صفاقس.
  • مقديشو: “الشباب” تريد التفاوض والحكومة عازمة على تصفية الحركة.
  • ردود غربية وأممية منددة.. إيران تعدم متظاهرَين آخرين وخامنئي يعين قائداً للشرطة.
  • إيران.. أنباء عن قتلى وجرحى إثر إطلاق نار داخل شركة نفط
  • وفاة خمسة مهاجرين وفقدان عشرة في غرق مركب قبالة السواحل التونسية.
  • ظهور “لافت” لبوتين بكنيسة “للقياصرة”.. تركيا تحذر من أزمة طويلة الأمد في أوكرانيا وزيلينسكي يشيد بالتزام واشنطن بعد تلقي مساعدات عسكرية جديدة.
  • قاتلوا ضمن قوات فاغنر في أوكرانيا.. “مجرمون روس” مُنحوا عفوا عن أفعالهم السابقة.
  • بعد 15 جولة تصويت.. مجلس النواب الأميركي ينجح في انتخاب الجمهوري كيفن مكارثي رئيسا له.
  • توقعات بتفش واسع لمتحور كورونا الجديد في أوروبا والصين تجري محادثات مع فايزر لترخيص دواء.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع