الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم السبت، 8 نيسان/ أبريل 2023م

ملخص الوضع الميداني

أعلن جيش الاحتلال الصهيوني أن 3 صواريخ أطلقت مساء السبت من سورية باتجاه “إسرائيل”، وقال في بيان مقتضب إن أحد الصواريخ “سقط في أرض خلاء جنوب هضبة الجولان” المحتلة.
ولم يذكر الجيش مزيداً من التفاصيل، لكن وسائل إعلام “إسرائيلية” أفادت بأن 3 صواريخ أُطلقت من سورية دون أن تؤدي لسقوط أي مصابين.
من جانبه، أعلن الجيش الأردني انفجار صاروخ في الهواء بمنطقة “وادي عقربا” المحاذية للحدود السورية، وسقوط شظاياه، دون حدوث أضرار بالأرواح والممتلكات.
من ناحية أخرى،  نقلت “وول ستريت جورنال” (Wall Street Journal) الأميركية عن مسؤولين أميركيين أن غارة بطائرة مسيرة استهدفت قائد ما تسمى “قوات سوريا الديمقراطية” الانفصالية، “مظلوم عبدي”، في “السليمانية” شمال العراق الجمعة.
وأضافت أن 3 عسكريين أميركيين كانوا برفقة الجنرال “عبدي” وقت الهجوم، مشيرة إلى عدم تسجيل إصابات.
ونسبت الصحيفة إلى مسؤولين غربيين ترجيحهم أن الضربة ربما نفذتها تركيا.
لكن وكالة “رويترز” نقلت عن مسؤل بوزارة الدفاع التركية أن القوات المسلحة التركية لم تنفذ أي عملية في محيط مطار “السليمانية” بإقليم “كردستان” يوم الجمعة.
وكان إقليم “كردستان” أعلن أن هجوماً بطائرة مسيرة استهدف محيط مطار “السليمانية” يوم الجمعة، لكنه لم يتسبب في أي أضرار أو تأخير أو تعليق للرحلات الجوية.
وأكد مصدر مقرب من قيادة “حزب الاتحاد الوطني الكردستاني”، الحزب المسيطر على منطقة “السليمانية”، ومسؤولان أمنيان كرديان وجود “عبدي”، وثلاثة من أفراد الجيش الأمريكي بالقرب من المطار في وقت تنفيذ الهجوم.
وفي سياق التوترات الإقليمية، أعلنت البحرية الأمريكية يوم السبت إرسال غواصة تعمل بالطاقة النووية ومزودة بصواريخ موجهة إلى الشرق الأوسط، دعماً للأسطول الخامس الأمريكي الذي يتخذ من البحرين مقراً له.
وذكر المتحدث باسم البحرية”تيموثي هوكينز” أن الغواصة “فلوريدا” دخلت المنطقة يوم الخميس وبدأت في عبور قناة السويس، وأضاف “إنها قادرة على حمل ما يصل إلى 154 صاروخ كروز من طراز توماهوك وأُرسلت إلى الأسطول الخامس الأمريكي للمساعدة على نشر الأمن والاستقرار البحريين في المنطقة”.
وفي مستجدات الأوضاع في الداخل السوري، تمكنت فصائل الثوار من قتل اثنين من قوات الأسد وإصابة ثالث قنصاً على جبهة قرية “الكبينة” بالريف اللاذقية الشمالي.
وفي حمص، قال ناشطون إن ستة قتلى سقطوا جراء انفجار لغم من مخلفات المعارك بين قوات الأسد وتنظيم الدولة، في منطقة “جبل العمور” في بادية “السخنة” بالريف الشرقي، وذلك أثناء عملهم بجمع الكمأة.
وجنوبي البلاد، أكدت مصادر محلية وناشطون أن مسلحين مجهولين استهدفوا القيادي في الأمن العسكري “وسيم الزرقان” بالرصاص المباشر وسط مدينة “الصنمين” بريف درعا الشمالي ظهر اليوم السبت، ما أدى إلى مصرعه على الفور.
ويتزعم القتيل ميليشيا محلية تابعة للأمن العسكري تعمل على اغتيال وخطف المعارضين لنظام الأسد وإيران، وتتهم مجموعته بتنفيذ عدة عمليات اغتيال في منطقة “الصنمين”، أبرزها عملية اغتيال القيادي السابق في الفصائل المعارضة “أدهم الكراد”.

الأخبار السورية

  • خرجت مظاهرات في شمال سورية، الجمعة، تنديداً باقتحام القوات “الإسرائيلية” المسجد الأقصى، واعتداءاتها على الفلسطينيين بمدينة القدس المحتلة، وذلك عقب صلاة الجمعة في مدن “جرابلس” و”اعزاز” و”الباب” و”عفرين” و”إدلب” الواقعة تحت سيطرة الفصائل الثورية.
  • الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية يعتبر أن إفلات نظام “بشار الأسد” من المحاسبة على جريمة الهجوم الكيميائي بريف دمشق “يشكل وصمة عار دولية وخذلانا” للشعب السوري.. وفق ما جاء في بيان أصدره الجمعة بمناسبة الذكرى الخامسة للهجوم بالأسلحة الكيميائية الذي نفذه نظام الأسد على مدينة دوما بريف دمشق عام 2018.
    • بيان الائتلاف لفت إلى تحميل منظمة حظر الأسلحة الكيميائية نظام الأسد المسؤولية عن الهجوم بعد تحقيقات حيادية استمرت وقتا طويلا، بالإضافة إلى هجومين آخرين بالكيميائي في “سراقب” و”اللطامنة” في ريفي إدلب وحماة.. وذكّر أن “النظام استخدم السلاح الكيماوي 181 مرة بعد أن صادق على اتفاقية حظر استخدام وتصنيع الأسلحة الكيماوية في أيلول 2013.
  • الحكومة الأوكرانية تعلن اقتراحها على مجلس الأمن والدفاع بالبلاد، الجمعة، فرض “عقوبات قطاعية” على نظام الأسد لمدة 50 عاما.. وفق ما صّرحت به وزيرة الاقتصاد “يوليا سفيريدينكو”، بعد اجتماع حكومي بالعاصمة كييف.
    • “يوليا سفيريدينكو” أشارت إلى قائمة الخطوات “العدائية” الطويلة التي يتبعها نظام الأسد تجاه أوكرانيا، موضحة أن نظام الأسد يدعم “نظام بوتين” بشكل كامل، واعترف بما يسمى “جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين”، ومد روسيا بأسلحة استخدمتها في هجومها على أوكرانيا.
  • وزير الخارجية التركي “مولود تشاووش أوغلو” يقول إنّ الخلافات والمسائل العالقة مع نظام الأسد، لا يمكن حلها في اجتماع أو اثنين.. وفق تصريح له خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده الجمعة، مع نظيره الروسي “سيرغي لافروف” في أنقرة.
    • “تشاووش أوغلو” قال حول الاجتماع الرباعي الأخير في موسكو أن “كل طرف من الأطراف أفصح عن موقفه ورؤيته بشكل واضح وشفاف، نريد أن نواصل هذه المرحلة بنفس الوضوح والشفافية”.
    • “تشاووش أوغلو”: “نعلم أنّنا لن نتمكن من حل كافة المسائل في اجتماع واحد أو اثنين، نحن واضحون ولكن يجب الاستمرار في الحوار، وثمة فائدة في تكثيف التشاور”.

الأخبار العربية والعالمية

  • في أعقاب هجومي الأغوار وتل أبيب.. الاحتلال يغلق الضفة وغزة ويشدد إجراءاته الأمنية في محيط الأقصى.
  • مسؤولون “إسرائيليون”: جولة الهجمات على لبنان وغزة “انتهت”.
  • مسؤول حوثي: السعودية تفرج عن 13 أسيرا مقابل أسير سعودي.
  • أول زيارة رسمية منذ عودة العلاقات.. وفد سعودي يبحث في طهران إعادة فتح السفارات.
  • إيران تستخدم “الكاميرات الذكية” لمنع انتهاك قانون الحجاب.
  • تونس.. مقتل وفقدان عشرات المهاجرين جراء غرق قاربين قبالة سواحل صفاقس.
  • واشنطن تحقق في تسريب الوثائق السرية من البنتاغون وزيلينسكي لا يرى بديلا لاستعادة القرم.
  • زيلينسكي يكرم عسكريين مسلمين في إفطار رمضاني.
  • مقتل العشرات في هجومين وسط نيجيريا وعصابات تختطف نازحين في الشمال.
  • الصين تعلن بدء مناورات “تحذيرية” بمضيق تايوان بعد يوم من زيارة رئيستها لأميركا.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة

والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيته


محرر الموقع