الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم السبت، 9 نيسان/ أبريل 2022م

ملخص الوضع الميداني

شن الطيران الحربي التابع لقوات الاحتلال الروسي، اليوم السبت، غارات بالصواريخ الفراغية على أطراف بلدة “الفطيرة” في ريف إدلب الجنوبي.
وفي حلب، قالت مصادر إعلامية إن أهالي حيّي “الشيخ مقصود” و”الأشرفية” في مدينة حلب، خرجوا بمظاهرة ضد ممارسات حواجز الفرقة الرابعة التابعة لنظام الأسد، المنتشرة في محيط الحيين ومنعها لإدخال مادة الطحين الذي تسبب بفقد مادة الخبز لليوم الرابع على التوالي.
وجنوب البلاد، تواصلت حالة الفلتان الأمني، حيث شهدت محافظتا درعا والسويداء يوم أمس الجمعة عدة عمليات ومحاولات اغتيال، أسفرت عن مقتل شخصين، وجرح آخرين.
وفي البادية السورية، شنت الطائرات الحربية التابعة لقوات الأسد أكثر من خمسين غارة جوية خلال اليومين الماضيين، استهدفت مجموعة من المواقع، امتدت على طول الطريق الواصل بين منطقة “السخنة” شرق حمص، وصولاً إلى بادية “الرصافة” بريف الرقة.
وجاءت الغارات بعد فقدان ميليشيات الحرس الثوري الإيراني الاتصال مع إحدى دوريات “لواء فاطميون” المتواجد في المنطقة، أول أمس الخميس، أثناء تنفيذها مهمة استطلاعية على طريق “حمص – دير الزور”.
من جانب آخر، كشفت مصادر إعلامية موالية لنظام الأسد عن تعيين قادة جدد لـ 4 مطارات عسكرية تتبع لقوات الأسد، وشملت “الشعيرات” و”التيفور” و”السين” و”دير الزور”.

الأخبار السورية

  • “رابطة معتقلي ومفقودي سجن صيدنايا”: 1.5 مليار دولار أمريكي قيمة أموال وممتلكات المعتقلين والمختفين قسراً، التي استولى عليها نظام الأسد منذ عام 2011 وحتى عام 2021.. وفقاً لتقرير حمل عنوان: “أخذوا كل شيء.. مصادرة أموال المعتقلين في سوريا”.
  • فريق “منسقو استجابة سورية”: برنامج الأغذية العالمي عمد مؤخراً إلى تخفيض محتويات السلة الغذائية المقدّمة للنازحين السوريين في كلّ المناطق، من بينها مناطق شمال غربي سورية للمرّة الرابعة.
  • رئيس الائتلاف الوطني السوري “سالم المسلط” يؤكد على أهمية عملية “الإصلاح” التي أنجزها الائتلاف الوطني، مشدداً على أنها مطلب حقيقي من الشعب السوري وجاءت ضمن أجندة وطنية سورية خالصة، على حد قوله، خلال لقاء صحفي عقده الائتلاف أمس الجمعة، مع وسائل إعلام محلية وعربية ودولية، أوضح فيها الإجراءات التي قام بها الائتلاف في إطار “عملية الإصلاح” المتعلقة بالعضوية والنظام الأساسي.
  • “المسلط” قال إن الهدف من عملية “الإصلاح” هو تعزيز التمثيل الحقيقي والشرعي للشارع السوري، وأن يكون الائتلاف الوطني يمثل انعكاساً للشارع الثوري، وزيادة التشاركية السياسية.
  • رئيس الحكومة السورية المؤقتة “عبد الرحمن مصطفى”، يشيد بأهمية الخطوة التي قام بها الائتلاف الوطني في عملية “الإصلاح”، لافتاً إلى أن هناك الكثير من الفعاليات الثورية والنقابات والمجالس المحلية في المناطق المحررة، طالبت منذ مدة طويلة بدخول الائتلاف والمشاركة فيه، على حد قوله.
  • مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان “ميشيل باشيليت” تطالب المجتمع الدولي بالتحرك العاجل واتخاذ إجراءات ملموسة لتعزيز حقوق الإنسان والكرامة الإنسانية والعدالة في سورية، وحل ملف المفقودين.. جاء ذلك في جلسة عقدتها الجمعية العامة للأمم المتحدة، أمس الجمعة، للاستماع إلى إفادة “باشيليت”، حول حالة حقوق الإنسان في سورية.
  • “باشيليت”: “الوضع الحالي لعشرات آلاف الأشخاص وأماكن وجودهم ومصيرهم ما يزال مجهولا”، مضيفة أن “عشرات الآلاف من السوريين حُرموا تعسفاً من حريتهم في ظروف قاسية وكثيراً ما تعرضوا للتعذيب وسوء المعاملة، إضافة لتعرض الرجال والنساء وكذلك الأطفال، بمن فيهم الفتيان الذين تقل أعمارهم عن 11 عاما، للعنف الجنسي أثناء الاحتجاز”.
  • بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق “يونامي”، تدعو إلى حسم شامل لملف مخيم “الهول” شرقي سورية، الذي يضم عائلات مسلحي تنظيم الدولة.. جاء ذلك في كلمة لرئيسة البعثة “جينين بلاسخارت” اليوم السبت، خلال مؤتمر نظمته الحكومة العراقية بالعاصمة بغداد، لبحث ملف المخيم.
  • “بلاسخارت”: “يجب أن يكون هناك تصرف شامل وحاسم في ملف مخيم “الهول”، فهناك 30 ألف عراقي ممن لديهم ارتباط بتنظيم الدولة وبعض ضحاياهم في مخيم الهول وأوضاعهم سيئة”.

الأخبار العربية والعالمية

  • شهيد وجرحى في عملية عسكرية “إسرائيلية” بمحيط جنين وقوات الاحتلال تنشر كتائب جديدة بمناطق الاحتكاك.
  • اليمن.. رئيس “المجلس الانتقالي” يتمسك بانفصال جنوب البلاد.
  • “النواب” التونسي: نرفض حل البرلمان والبلاد تشهد أزمة غير مسبوقة.
  • وفاة 13 مهاجرا على الأقل إثر غرق قاربين قبالة ساحل تونس.
  • أوكرانيا تعلن اكتشاف 40 جثة بمقبرة جماعية في بوتشا تعود لمدنيين.. اتهمت روسيا بقتل 132 مدنيا في مكاريف.
  • أوكرانيا تؤكد أن روسيا تجمع قواتها شرقا.. أعلنت مقتل 19 ألف جندي روسي منذ بدء الحرب وتدمير 151 طائرة و136 مروحية و705 دبابات.
  • زيلينسكي: الحرب لم تنته بعد ولا بديل عن التفاوض ونادمون لتخلينا عن النووي.
  • البرلمان الباكستاني يصوت اليوم على عزل رئيس الوزراء.. عمران خان قال إنه يناضل لمواجهة الإطاحة به.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع