الإخوان المسلمون في سورية

خلاصات إعلامية سورية | الأحد 2 تموز 2023م

 أخبار ومواقف الجماعة

  • المكتب السياسي لجماعة الإخوان المسلمين في سورية يرحب بتصويت (٨٣) دولة عضو في الأمم المتحدة يوم الخميس ٢٩ حزيران ٢٠٢٣، لصالح قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة إنشاء مؤسسة مستقلة معنية بالكشف عن مصير المفقودين والمختفين لدى نظام الأسد. واعتبر الخطوة مهمة في التمهيد لمحاكمة مجرمي الحرب من نظام الأسد.

الأخبار السورية

  • قال ناشطون إن فصائل الثوار تمكنت من تدمير نقطة عسكرية تابعة لقوات الأسد على جبهة “أورم الصغرى” بريف حلب الغربي السبت، إثر استهدافها بصاروخ. كما أسفر انفجار عبوة ناسفة قرب حقل “الزملة” بريف الرقة الغربي، عن مقتل عنصرين من قوات الأسد .
  • زعمت حكومة الأسد يوم الأحد أن دفاعاتها الجوية تصدت “لعدوان إسرائيلي بالصواريخ” استهدف بعض النقاط في محيط مدينة حمص، وذكرت وسائل الإعلام الرسمية أنه تم إسقاط معظم الصواريخ. وقال بيان لجيش الأسد إن الصواريخ التي حلقت فوق أجزاء من العاصمة اللبنانية بيروت أصابت مواقع في محيط مدينة حمص ولم تسفر إلا عن أضرار مادية.
  • قال المتحدث باسم الجيش “الإسرائيلي” “أفيخاي أدرعي” يوم الأحد إن طائرات حربية “إسرائيلية” استهدفت بطارية الدفاع الجوي لنظام الأسد التي أُطلق منها صاروخ مضاد للطائرات باتجاه “إسرائيل” في وقت سابق. وأضاف أن الطائرات هاجمت أيضا أهدافا أخرى في المنطقة.
  • شهدت محافظة درعا تسجيل عشرات حالات الاعتقال والاغتيالات خلال شهر حزيران/ يونيو الماضي. وبلغ عدد القتلى في المحافظة 38 قتيلاً. كما شهدت المحافظة 31 عملية ومحاولة اغتيال، أسفرت عن مقتل 30 شخصاً، وإصابة 12 آخرين. وبخصوص الاعتقالات، وثق موقع “تجمع أحرار حوران” اعتقال 29 شخصاً من قبل قوات الأسد، و7 أشخاص من قبل اللواء الثامن. كما شهدت المحافظة 8 حالات اختطاف، تم الإفراج عن 6 أشخاص منهم وقتل اثنان.
  • خرج العشرات من أهالي مدينة “رأس العين” بريف الحسكة الشمالي، بمظاهرة السبت، تنديداً بحرق نسخة من المصحف الشريف في السويد.
  • حذّر فريق “منسقو استجابة سوريا”، من التبعات الناجمة عن إغلاق معبر “باب الهوى” الحدودي والمعابر الاخرى المعمول بها وفق الاستثناء الصادر عن الأمم المتحدة لدخول المساعدات الإنسانية، والعمل على توسيع نطاق المساعدات عبر خطوط التماس. جاء ذلك مع اقتراب انتهاء تفويض القرار الأممي 2672 /2023 الخاص بإدخال المساعدات الإنسانية عبر الحدود واقتراب موعد التصويت على تمديد الآلية المقرر بتاريخ التاسع من تموز يوليو الجاري.
  • تذيلت سورية قائمة مؤشر السلام العالمي لعام 2023، الذي نشره معهد الاقتصاد والسلام.
  • اعتبر حزبا “اليساري الكردي” و”الديمقراطي الكردي”، من مكونات ما يسمى “مجلس سوريا الديمقراطي” الانفصالي، أن وثيقة التفاهم التي وقعها المجلس مع “هيئة التنسيق الوطنية”، تتضمن “نواقص جدية تضعف التوافق، وتلحق الغبن” بالمكونات السورية وبالوطن السوري وسيادة سورية.
  • انتقد سياسيون وحقوقيون لبنانيون امتناع حكومة بلادهم عن التصويت على قرار إنشاء مؤسسة دولية مستقلة للكشف عن مصير المفقودين في سورية، واتهموا الحكومة بالتهرب من قضية المخفين قسراً في لبنان وفي السجون السورية. واعتبر النائب “أشرف ريفي”، أن امتناع بلاده عن التصويت على قرار إنشاء مؤسسة دولية مستقلة للكشف عن مصير المفقودين في سورية “نكسة أخلاقية ووطنية”، مشيراً إلى وجود 622 عسكرياً لبنانياً مفقوداً في السجون السورية، وعدد غير محدد من المدنيين.
  • دافعت وزارة الخارجية اللبنانية، في بيان لها، عن امتناع لبنان عن التصويت على قرار إنشاء مؤسسة دولية مستقلة للكشف عن مصير المفقودين في سورية. وقالت الخارجية إن الامتناع عن التصويت جاء “تماشياً مع شبه الإجماع العربي، وعدم تسييس الملف الإنساني” على حد زعمها. كما برّرته بأنه جاء انسجاماً مع سياسة عدم الانجرار وراء “أمر خلافي يزيد المشاكل، ويقوض عمل اللجنة الوزارية العربية بشأن سورية، ولا يحل قضية المفقودين اللبنانيين في سورية”.
  • قال “عصام شرف الدين” وزير المهجّرين في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، إن حكومة الأسد مستعدة لاستقبال 180 ألف من اللاجئين السوريين في بلاده كمرحلة أولى، تليها دفعات من 15 ألف لاجئ شهريا. وأكد “شرف الدين” في تصريحات لوكالة (سبوتنيك) الروسية أن حكومة الأسد قدمت تسهيلات أكثر مما طلبت وزارة المهجّرين اللبنانية بما يخص عودة اللاجئين السوريين.
  • طالب “جيفري ديلورينتيس” نائب المندوبة الأمريكية لدى الأمم المتحدة، خلال جلسة مجلس الأمن، نظام الأسد، باستئناف اجتماعات اللجنة الدستورية السورية في جنيف، والمشاركة فيها بحسن نية. ولفت إلى أن الظروف الحالية لا تزال غير مواتية لعودة اللاجئين بشكل آمن وطوعي وكريم.
  • قال المتحدث باسم الخارجية الأميركية “ماثيو ميلر”، إن مخيمي “الهول” و”روج” شمال شرقي سورية، لايزالان يأويان نحو 10 آلاف شخص، معظمهم دون 12 عاماً، وينحدرون من أكثر من 60 دولة، ولفت إلى أن 10 آلاف أسير من تنظيم “الدولة لا يزالون أيضاً في سجون المنطقة. وحذر من أن “هذا يشكل أكبر تجمع منفرد للمقاتلين الإرهابيين المحتجزين في العالم ويظل يمثل تهديداً للأمن الإقليمي والدولي.

تقارير ودراسات في الشأن السوري

سوريا:ترقية ضباط على لائحة العقوبات الأميركية إلى رتبة لواء

المدن
1/7/2023
أصدر رئيس النظام السوري بشار الأسد مرسوماً يقضي بترقية مجموعة من أكبر وأرفع ضباطه في الأفرع الأمنية إلى رتبة “لواء”، بعضهم مدرج ضمن لائحة العقوبات الأميركية لما ارتكبوه من فظائع بحق السوريين، كما أجرى سلسلة تنقلات في المناصب القيادية في شعبة المخابرات العسكرية.

تمرّد بريغوجين يفشل صفقة تحويل سوريا قاعدة عالمية لـ”فاغنر”

المدن
2/7/2023
وصل رئيس النظام السوري بشار الأسد إلى مراحل متقدمة من المفاوضات مع زعيم مجموعة “فاغنر” يفغيني بريغوجين لجعل سوريا قاعدة عالمية رئيسة للمجموعة، قبل أن ينسف تمرّد بريغوجين ضد القيادة الروسية المخطط بينهما، حسب ما ذكرت شبكة “آي تي في” البريطانية.. ونقلت الشبكة عن مصادر دبلوماسية غربية قولها إن الأسد وبريغوجين “اقتربا من الوصول إلى اتفاق” يقضي بزيادة عدد “مرتزقة فاغنر” من 4 آلاف إلى 70 ألفاً في سوريا، خلال الأشهر القادمة.

“اعتراف” لبوتين بعد تمرد فاغنر يهدده بـ”عواقب وخيمة للغاية”

الحرة
1/7/2023
قالت صحيفة “الغارديان” البريطانية إن جهود الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لإنهاء التمرد الفاشل الذي نفذته مجموعة فاغنر الأسبوع الماضي، قد تسهل مساعي المحاكم الدولية لملاحقته ومقاضاة الدولة الروسية على جرائم الحرب التي ارتكبتها مجموعة المرتزقة التي يقودها يفغيني بريغوجين.. وخلال معركة دارت في سوريا مع القوات الأميركية في عام 2018، نفت موسكو أي سيطرة لها على قوات فاغنر. وقال متحدث باسم الكرملين في نفس العام إنه لا توجد شركات عسكرية خاصة في روسيا.

الجماعة في وسائل الإعلام

افترسه وحش كاسر في الصحراء.. رسالة المحامي مازن درويش إلى الدول الأعضاء في الأمم المتحدة من أجل التصويت لصالح إنشاء المؤسسة المستقلة للكشف عن مصير المفقودين في سوريا

المركز السوري للإعلام وحرية التعبير
.. من بينهم كان جيراننا في الطابق السادس ببناء الصحفيين الواقع على أوتوستراد المزّة في دمشق، حيث كنا نقطن في الطابق السابع من ذات البناء. كان الأمن العسكري قد داهم منزلهم قبل سنوات واعتقل رب المنزل “ر. دركل” لاتهامه أنّه المسؤول المالي لتنظيم الإخوان المسلمين في سوريا، وعلمت العائلة بشكل غير رسمي بعد أكثر من عام على اعتقاله أنّه قد تمّ اعدامه في سجن تدمر.

فصول من كتاب ” الأحزاب والقوى السياسية في سوريا 1961 ـ 1985″ الحلقة الثانية والثلاثون

ملتقى العروبيين/ موقع أحرار العروبة
الحلقة الرابعة: الإخوان المسلمون في سوريا 3/3
رجاء الناصر ـ مخلص الصيادي
المواقف الفكرية والسياسية
لا يخرج الموقف الفكري للجماعة كثيرا عن موقفها واجتهاداتها التي رسمها المرشد العام الشيخ “حسن البنا”، هذه المواقف التي تقوم على ضرورة بعث الإسلام باعتباره رسالة كلية تشمل الدين والدنيا، وأن الإسلام صالح لكل زمان ومكان، بما يحمله من قوة روحية شاحنة، ومن آليه استنباطية قادرة على التطور.

فكرة التزاوج السياسي لليساريين مع الإسلاميين.. (المعارضة السورية نموذجاً)

محمد سيد رصاص
نورث برس
25/6/2023
هذا التلاقي التحالفي المطروح في رسالة المركزية في حزيران/يونيو 1980، أي “تحالف ديمقراطي- إسلامي- شعبي”، هو تفكير رياض الترك الذي طبّقه عام 2005  في “إعلان دمشق” أثناء لحظة صعبة للسلطة السورية وهو تفكيره في تأسيس “المجلس الوطني”عام 2011 باسطنبول، وفي تأسيس “الائتلاف” عام 2012 بالدوحة، وكان يأمل بأن الأمور عبر التدخل العسكري الخارجي المرفوق بعنف الإسلاميين  سيقود إلى إسقاط السلطة وكان هذا تفكيره بمرحلة ما بعد الانفجار السوري عام 2011.

وثائق سورية: بيان الشيخ محمد الأشمر حول انسحابه من رابطة العلماء في دمشق عام 1947

التاريخ السوري المعاصر
29/6/2023
قبيل موعد إجراء الانتخابات النيابية عقدت رابطة العلماء بدمشق إجتماعاً كبيراً في مسجد تنكز يوم السبت الخامس من تموز عام 1947م. حضر الإجتماع جمهور كبير من المواطنين والعلماء، وخطب في الإجتماع  عدد من الشخصيت منهم: أحمد مظهر العظمة، محمد المبارك، عبد الحكيم عابدين باسم جمعية الإخوان المسلمين. وأعلن مصطفى السباعي المراقب العام لجماعة الإخوان المسلمين في سوريا ولبنان قائمة الهيئة المعارضة الائتلافية:… وعلى أثر الإجتماع أعلن الشيخ محمد الأشمر انسحابه من رابطة العلماء، ووجه رسالة إلى رابطة العلماء…
.. ذكرت صحيفة ألف باء: ورافق هذا الانسحاب قيام شباب الميدان بإحراق لوحة شعبة الاخوان المسلمين في حيهم وبعض مقاعد الشعبة..

الأخبار والمواد الواردة في التقرير من مصادر متنوعة

والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها


محرر الموقع