الإخوان المسلمون في سورية

خلاصات إعلامية سورية | الأحد 23 تموز 2023م

الأخبار السورية

  • عبرت منظمات مدنية منها دولية وأخرى سورية، في رسالة مفتوحة، عن قلقها إزاء تأجيل محكمة العدل الدولية، بطلب من حكومة الأسد، جلسات الاستماع لمدة ثلاثة أشهر، في الشكوى الهولندية- الكندية التي تتهم سلطات الأسد بخرق اتفاقية الأمم المتحدة لمناهضة التعذيب وغيره من أساليب المعاملة اللاإنسانية. وطالبت المنظمات في رسالتها، المحكمة والأطراف ذات الصلة، بشرح “الأساس المنطقي وراء التأجيل، وإعادة التفكير في هذا القرار”، مشددة على أن ضحايا التعذيب في سورية لا يمكنهم الانتظار أكثر من ذلك.
  • بيّنت “مؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات” ، أن العديد من الميليشيات التابعة لإيران تعمل في سورية والعراق ولبنان ولا يخضع بعضها للعقوبات الغربية، واصفة إياها بالإرهابية، وبأن تمويلها يتم عبر طهران أو أنها على صلات وثيقة معها. ووفقاً للمؤسسة فإن تلك المليشيات هي: لواء “فاطميون”، لواء “زينبيون”، الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، و”لواء القدس” الفلسطيني.
  • أعلنت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أن 1941 لاجئاً سورياً غادروا الأردن خلال الأشهر الستة الأولى من العام الحالي عائدين إلى بلادهم. وأفادت المفوضية الأممية، في بيانات أوردتها قناة “المملكة” على موقعها الإلكتروني، الأحد، بعودة 16 ألفاً و529 لاجئاً سورياً من الأردن ومصر ولبنان وتركيا والعراق إلى سورية في عام 2023.
  • أعلن “مجلس الشعب” التابع لنظام الأسد عن عقد دورة استثنائية الاثنين، لمناقشة الواقع الاقتصادي والمعيشي وسعر صرف الليرة السورية.
  • شدد “أحمد داود أوغلو” رئيس حزب “المستقبل” التركي المعارض، على وجود “حاجة حقيقية لمصالحة وطنية لا تقصي أحداً أبداً” في سورية، لافتاً إلى أن بعض الدول أعادت علاقاتها مع “بشار الأسد”، “لكن قسماً مهماً من سورية لا يزال تحت سيطرة فصائل المعارضة أو القوى الكردية”. ولفت في مقابلة مع “المجلة”، إلى أنه دعم قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254، الذي صدر عام 2015 عندما كان رئيساً للوزراء، واعتبر أنه “النجاح الوحيد من الأمم المتحدة لحل الأزمة”.
  • نقلت صحيفة “الشرق الأوسط” عن مصدر وزاري لبناني، قوله إن لبنان بات “ضحية” إصرار حكومة الأسد على ربط ملف عودة اللاجئين بالدعم الدولي، وبين أن هذا الموقف نقله وزراء لبنانيون حاليون وسابقون، عن مسؤولين بحكومة الأسد التقوهم في خلال زياراتهم إلى دمشق.

تقارير ودراسات في الشأن السوري

حسن عبد العظيم: المعارضة السورية توحِّد صفوفها

رئيس “هيئة التنسيق” أكد لـ”الشرق الأوسط” أهمية الحل العربي
الشرق الأوسط
22/7/2023
* ماذا عن إعلان تحالفكم مع مجلس «مسد» وتشكيل جبهة مشتركة؟
– الإعلان بمثابة بناء جبهة وطنية ديمقراطية عريضة تجتمع تحت سقفها قوى الثورة والمعارضة، تتبنى مشروع التغيير الوطني الديمقراطي والتحول من الاستبداد إلى الديمقراطية، بما تمثل ضرورة وطنية ملحة لإخراج سوريا من الأوضاع الكارثية التي تمر بها منذ سنوات. وتتألف الوثائق الرئيسية من ثلاث أوراق يتم الحوار حولها، واللجنة المشتركة أنجزت الورقة الأولى التي تم توقيعها وإعلانها بالأحرف الأولى نهاية الشهر الماضي، بينما الحوار جارٍ بخصوص الورقة الثانية التي تتعلق بالتحالفات الوطنية وأسس قيامها وآليات تفعيلها، أما الورقة الثالثة فتتضمن الإجراءات التنفيذية لبنود هذا الاتفاق على أمل إنجازها خلال مدة قصيرة وتبصر النور. (رابط)

الكوادر السورية في العمال الكردستاني والامتحان المفصلي

عبدالباسط سيدا
القدس العربي
22/7/2023
.. وبناء على ما تقدم، وقبل أن تصل الأمور إلى نتائجها الكارثية، إذا ما ظلت في مساراتها الحالية، يقتضي الوضع الراهن إنجاز خطوتين مترابطتين. الأولى تخص كرد سوريا، وتتشخص في ضرورة فك الارتباط بصورة واضحة ونهائية بين حزب الاتحاد الديمقراطي «ب. ي. د» ومنظماته من جهة وحزب العمال «ب. ك. ك» من جهة ثانية، وذلك حفاظا على من تبقى من الكرد السوريين، وضماناً لمصلحة السوريين بصورة عامة. ولتحاشي تصنيف الحزب المذكور بصورة نهائية ضمن خانة المنظمات الإرهابية. أما الخطوة الثانية، فتتجسد في ضرورة عودة حزب العمال إلى مائدة المفاوضات لإنعاش العملية السلمية مع الحكومة التركية، بل مع الدولة التركية، بغية التوافق على حل عادل للمسألة الكردية في تركيا على أساس الحفاظ على وحدة البلد والشعب. وحتى تنجح هذه المفاوضات لا بد من توسيع دائرتها لتشمل المزيد من القوى السياسية والمجتمعية والنخب الكردية والتركية لأن القضة الكردية في تركيا هي في نهاية المطاف قضية وطنية عامة، لا تهم هذا الحزب أو ذاك، وإنما تعني جميع المواطنين في الدولة التركية. هل ستتمكن الحكمة من أخذ طريقها، وتفلح في عملية وضع حد لسياسات أثبتت تجربة نحو أربعة عقود عقمها، بل كارثيتها؟ الإجابة منتظرة من قيادة قنديل ومن الكوادر السورية في حزب «العمال الكردستاني» بواجهاته المختلفة. (رابط)

الأخبار والمواد الواردة في التقرير من مصادر متنوعة

والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها


محرر الموقع