الإخوان المسلمون في سورية

خلاصات إعلامية سورية | الأحد 9 تموز 2023م

الأخبار السورية

  • قضى شاب من أبناء محافظة درعا تحت التعذيب بعد احتجازه لدى قوات الأسد، بعد ساعات من اعتقاله على حاجز “نمر” شمال درعا يوم الجمعة، الذي يتبع فرع أمن الدولة التابع للنظام. وعثر أهالي البلدة على جثة الشاب مرمية على جانب أحد الطرقات، وعليها آثار تعذيب شديد.
  • تحدثت مصادر إعلامية محلية عن استقدام قوات التحالف الدولي ومليشيا “قوات سوريا الديمقراطية” الانفصالية (قسد)، تعزيزات عسكرية ضخمة إلى الشريط الفاصل مع مناطق سيطرة نظام الأسد، في ريف دير الزور.
  • نفت مليشيا “قوات سوريا الديمقراطية” الانفصالية (قسد)، السبت، مشاركة عناصرها في الحرب الأوكرانية، بعد تقرير لوكالة روسية اتهمت فيه المليشيا بإرسال مئات المقاتلين إلى أوكرانيا.
  • رفض الأعضاء المستقلون في “هيئة التنسيق الوطنية” في سورية مذكرة التفاهم التي وقعتها الهيئة مع “مجلس سوريا الديمقراطية” الانفصالي (مسد)، مؤكدين عدم شرعيتها نصاً ومضموناً لمخالفتها مبادئ وأهداف الهيئة. وأكد الأعضاء المستقلون، وهم المكون الأكبر من هيئة التنسيق وعمودها الفقري، أن المذكرة “وقّعت دون علمهم أو استشارتهم فيها”، وبطريقة “لا تشاورية ولاديمقراطية”. وقالوا في بيان من دمشق، إن المستقلين يؤيدون أي خطوة من شأنها توحيد المعارضة المدنية السلمية، لكن، وبإجماع من الهيئة، فإن “مسد” ووجهها العسكري، “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد)، “ليسوا معارضة وطنية سلمية ولا يتوفر في كليهما أي شرط من شروط هذه المعارضة الحريصة على وحدة الارض والشعب”.
  • قالت وزارة الإعلام بحكومة الأسد يوم السبت إنها ألغت اعتماد اثنين من الصحفيين المحليين يعملان لدى هيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) بسبب ما وصفته بتغطية “كاذبة ومسيسة”. وكانت هيئة الإذاعة البريطانية نشرت تقريراً الشهر الماضي حول “روابط مباشرة” بين تجارة “الأمفيتامين” المعروف باسم “الكبتاجون” وعائلة “بشار الأسد” وكذلك جيش الأسد.
  • كشف المدير التنفيذي لشركة “أمازون” البريطانية التي تتخذ من دبي مقرا لها، المتخصصة في الزيوت المعدنية والمحركات، عن أن شركته تقوم بالتحضيرات النهائية لافتتاح فرع لها في سورية. وبين مدير الشركة، أن ذلك يأتي رغم تخوف العديد من الشركات من العقوبات الاقتصادية على سورية (نظام الأسد).
  • أثارت مشاركة بعثة رياضية تابعة لنظام الأسد في الدورة العربية للألعاب الرياضية في الجزائر، جدلا واسعا، بعد الإعلان عن إحراز اللاعبة “أليكساندرا ماكسيموفا” ذهبيّة لسورية في الجمباز بمسابقة فردي السيدات، وذلك رغم نفي رئيس الاتحاد الرياضي لدى نظام الأسد “فراس معلا”، وجود أي رياضيين روس في تشكيلة المشاركين في دورة الألعاب العربية في الجزائر، وفق حديثه لوسائل إعلام روسية.

تقارير ودراسات في الشأن السوري


كيف يمكن لتمرد فاغنر أن يعزز نفوذ إيران في سوريا؟

نون بوست
8/7/2023
جيريمي هودج
بغض النظر عما يقرره قادة فاغنر، فإن ضمان احتفاظ روسيا بنفوذها على دمشق يعني تأمين ولاء الآلاف من المقاولين العسكريين السوريين الخاصين الذين يقودهم بريغوجين. وأي توقف مؤقت أو تخفيض في الحوافز لهذه القوات بسبب الارتباك في موسكو سينهيه خصم روسيا الرئيسي إيران، التي يمكن أن تقدم لهؤلاء المقاتلين أسلحة وأجورًا أفضل.

بعد تصويت البرلمان.. فرنسا تعدّل قانوناً يتيح محاسبة الأسد وميليشياته على جرائمهم

أورينت نت
8/7/2023
بعد الجدل الكبير الذي أثير حول إمكانية القضاء الفرنسي محاكمة ومحاسبة مجرمي الحرب في سوريا الموجودين في بلادهم أو على أراضيه، أقر البرلمان الفرنسي توسيع صلاحية المحاكم لتتمكن أخيراً من ملاحقة عناصر ميليشيا أسد المتهمين بجرائم لا إنسانية بحق السوريين.. وبحسب صحيفة “ليموند” تم تبنّي تعديل المواد القانونية المتعلقة بما تُسمى (الولاية القضائية العالمية)، حيث ألغى شرط التجريم المزدوج بما يتعلق بجرائم الحرب والجرائم ضد الانسانية، والتي كان يشترط أن تكون مدانة في سوريا أيضاً وليس فقط في فرنسا. 

ما تأثير عرقلة النظام السوري لعمل مؤسسة دولية معنية بكشف مصير المفقودين؟

عربي21
9/7/2023
وحول التأثيرات المحتملة لرفض النظام على عمل المؤسسة، يقول المحامي ميشال شماس الناشط في المجال الحقوقي وملاحقة قضايا المعتقلين، إن رفض النظام الاعتراف بولاية لجنة التحقيق الدولية ورفضه أيضاً إنشاء مؤسسة مستقلة معنية بالمفقودين في سوريا سيؤثر على عملهما معاً، فالنظام من خلال رفضه لهاتين الآليتين ورفضه السماح لهما بالدخول إلى سوريا وحجب البيانات عنهما، سيصعب جداً المهمة.من جهته، يؤكد عضو “هيئة القانونيين السوريين” المحامي عبد الناصر حوشان، أن تشكيل المؤسسة كان بقرار من الجمعية العامة للأمم المتحدة، مضيفاً أنه “من المعروف أن قرارات الجمعية من حيث المبدأ غير ملزمة”.

واشنطن:ناشطون سوريون يسعون لخرق حصار السياسة الأميركية حول سوريا

المدن
8/7/2023
الناشطون السوريون الثلاثة الذين سمح لهم القائمون على حملة بايدن الانتخابية بلقائه، هم، بالإضافة إلى تللو، كل من بكر غبيس وجورج صطيفو، وجميعهم أعضاء في منظمة “مواطنون من أجل أميركا آمنة”. ونقلت صحيفة “واشنطن بوست” عنهم أنهم أكدوا لبايدن على ضرورة رحيل الاسد، فأجابهم أنه يوافق على ذلك.

الأخبار والمواد الواردة في التقرير من مصادر متنوعة

والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها


محرر الموقع