الإخوان المسلمون في سورية

خلاصات إعلامية سورية | الأربعاء 19 تموز 2023م

أخبار ومواقف الجماعة

  • جماعة الإخوان المسلمين في سورية تبارك للأمة الإسلامية رأس السنة الهجرية الجديدة، راجين من المولى عزَّ وجلَّ أن يعيدها علينا بالنصر وعودة جميع المهجرين لبيوتهم وخروج المعتقلين، وسقوط هذا النظام الفاشي.

الأخبار السورية

  • استهدفت غارات “إسرائيلية” مواقع عسكرية في محيط مدينة دمشق. وزعمت وسائل إعلامية تابعة لنظام الأسد إن الدفاعات الجوية تصدت لعدد من الصواريخ. فيما نقلت مصادر إعلامية أخرى أن الغارات “الإسرائيلية” استهدفت مواقع لقوات الأسد والميليشيات الإيرانية في “ضاحية قدسيا”، ومحيط مطار دمشق، ومنطقة “السيدة زينب”. وأكدت مصرع عدد من عناصر قوات الأسد واندلاع حرائق ضخمة في في “قدسيا”. ويعتبر هذا الهجوم الثاني من نوعه منذ مطلع شهر تموز/ يوليو الجاري، حين هاجمت المقاتلات الإسرائيلية مواقع لنظام الأسد وإيران جنوب حمص.
  • نفذت عشرات المحلات التجارية والفعاليات المحلية في مدينة “منبج” بريف حلب الشرقي، اليوم الأربعاء 19 تمّوز/ يوليو، إضرابا عاما في المدينة، رداً على استمرار حملات مليشيا “قوات سوريا الديمقراطية” الانفصالية (قسد) بالاعتقال والتجنيد، والتي أسفرت عن اعتقال مئات الشبان خلال الفترة الأخيرة شمال وشرق سورية.
  • أفادت وسائل إعلام عراقية باعتقال سلطات حكومة بغداد عشرات اللاجئين السوريين الأكراد، وسط مخاوف من أن يكون مصيرهم مشابهاً لثلاثة أشخاص آخرين تم ترحيلهم وتسليمهم لأجهزة نظام الأسد الأمنيّة، بعد زيارة رئيس الوزراء العراقي لبشار الأسد في دمشق. وقال موقع “كردستان 24” إن قوات الأمن العراقية تعتقل 70 لاجئاً كردياً سورياً في بغداد وعدداً آخر في الموصل، موضحاً أن سلطات حكومة بغداد بررت احتجازهم بذريعة مخالفة نظام الإقامة.
  • أصدر نظام الأسد قراراً يسمح بموجبه للإيرانيين القادمين عن طريق “منظمة الحج والزيارة” الإيرانية، بتسديد أجور الإقامة في سورية بالليرة السورية بدلاً من الدولار.
  • أعلن نائب رئيس “منظمة الحج والزيارة” الإيرانية، الثلاثاء، استئناف “رحلات الزوار إلى سورية”، بعد انقطاع لبعض الوقت. وأضاف أن شركة Caspian Airlines ستقوم بنقل الزوار إلى دمشق مرة كل أسبوع.
  • أطلقت ما تسمى بـ”الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا”، المظلة السياسية لميليشيا “قوات سوريا الديمقراطية” الانفصالية (قسد)، حملة “هاشتاج” للمطالبة بالاعتراف الرسمي بالإدارة دولياً، ودعت إلى مشاركة واسعة على مواقع التواصل الافتراضي.
  • سجّل سعر صرف الليرة السورية، انخفاضاً جديداً غير مسبوق مقابل باقي العملات الأجنبية، اليوم الأربعاء. وتجاوزت عتبة 11 ألف ليرة مقابل الدولار الواحد.
  • اعتبر النائب الأمريكي “فرينش هيل”، أن تجارة “الكبتاغون”، أصبحت مصدراً حيوياً لتمويل “بشار الأسد”، معتبراً أن على الولايات المتحدة أن تكون مستعدة للعب دور “الشرطي السيء”، من أجل إجبار حكومة الأسد على وقف تدفق المخدرات من سورية. وأضاف في حديث لصحيفة “ذا ناشيونال” الإماراتية، أن استراتيجية الولايات المتحدة المضادة لتجارة “الكبتاغون” في سورية لا تضع واشنطن على خلاف مع الشركاء الإقليميين الذين “يريدون من التطبيع مع دمشق”.

تقارير ودراسات في الشأن السوري

إسرائيل ما زالت تعيق جهود إيران للسيطرة على سورية بعد عقد من حرب الظل

نداء بوست
18/7/2023
في 30 حزيران/ يونيو، أصدر معهد دراسة الحرب ومقره واشنطن تقريراً أفاد بأن فيلق القدس الإيراني، وهو جزء من الحرس الثوري الإيراني، وحزب الله، أنشأوا مقراً عسكرياً جديداً في الميادين شرقي سورية. وذكر التقرير أيضاً أن حزب الله بدأ ببناء قاعدة عسكرية في دير الزور على مقربة من الميادين.. وتضم القاعدة مستودعات أسلحة ومعسكراً تدريبياً ومباني سكنية لمقاتلي الميليشيات الموالية لإيران وعائلاتهم. وفي غضون ذلك، أفادت التقارير أن فيلق القدس وحزب الله شيدوا مؤخراً مقراً عسكرياً وثكنات جديدة جنوب دمشق. (رابط)

الأخبار والمواد الواردة في التقرير من مصادر متنوعة

والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها


محرر الموقع