الإخوان المسلمون في سورية

خلاصات إعلامية سورية | الثلاثاء 11 تموز 2023م

الأخبار السورية


  • قال ناشطون إن ميليشيات “قوات سوريا الديمقراطية” الانفصالية (قسد)، نفذت عملية تسلل فجر الاثنين على مواقع تابعة لفصيل “فيلق الشام” التابع للجيش الوطني السوري، على محور “كباشين” بريف “عفرين” شمال حلب، ما أدى لاستشهاد 5 عناصر وإصابة آخرين. في حين استهدفت طائرة مسيرة تركية موقعًا تابعة للمليشيا الانفصالية في مدينة “تل رفعت” بالريف الشمالي.
  • أكد فريق “منسقو استجابة سوريا”، انتهاء التفويض الأممي ذو الرقم 2672/2023 لإدخال المساعدات الإنسانية عبر الحدود، يوم الاثنين، بدخول آخر قافلة أممية من معبر باب الهوى الحدودي.
  • أعلنت السلطات الليبية، وفاة مهاجر وإنقاذ نحو 400 آخرين من دول عدة، بينها سورية ومصر، إثر جنوح قارب كان يقلهم قرب ساحل مدينة طبرق في البحر الأبيض المتوسط، وقفز بعضهم في المياه هرباً من عناصر الأمن.
  • هوت الليرة السورية الاثنين، إلى مستويات قياسية جديدة للمرة الأولى، ولامست عتبة 10 آلاف ليرة سورية مقابل الدولار الأمريكي الواحد في بعض مناطق سورية، فيما حدد مصرف النظام المركزي سعر دولار الحوالات بـ 8,800 ليرة سورية.
  • قالت وسائل إعلام تركية، إن نظام الأسد، رفض منح تأشيرة دخول لرئيس حزب النصر التركي “أوميت أوزداغ” الذي كان يعتزم زيارة دمشق واللاذقية لإثبات انتهاء الحرب فيها، من أجل الضغط لإعادة السوريين إلى بلدهم.
  • تحدثت مصادر دبلوماسية غربية، عن استمرار المفاوضات في مجلس الأمن الدولي، للتوصّل إلى اتفاق بشأن تمديد آلية إدخال المساعدات الحيوية عبر الحدود إلى سورية، والتي انتهت يوم الاثنين 10 تموز 2023. وقالت السفيرة البريطانية لدى الأمم المتحدة، “بربرا وودورد”، التي تتولى رئاسة مجلس الأمن لشهر يوليو (تموز)، إن التصويت الذي كان مقرراً في العاشرة صباحاً (14:00 ت.غ) الاثنين “تمّ تأجيله للسماح باستمرار المشاورات”.
  • اعتبر الباحث السعودي في الشؤون الاستراتيجية والأمنية “عبد الله غانم القحطاني”، أن مشكلة المبادرة الأردنية للحل في سورية تكمن في تنفيذها، لافتاً إلى أنها تحوي بنود “غير قابلة للتنفيذ”، أبرزها إخراج الميليشيات الإيرانية من سورية. وقال القحطاني، إن حكومة الأسد غير قادرة على الإيفاء بهذه المبادرة وإخراج إيران، لأنها لا تمتلك أدوات لإخراج القوات العسكرية غير السورية من البلاد، “ولا أحد يمكنه إجبار القوات الأمريكية والروسية على الخروج من سورية”.

تقارير ودراسات في الشأن السوري


هل يصمد الاتفاق المبدئي في طفس غرب درعا أمام تصعيد النظام؟

نون بوست
10/7/2023
يشير أيمن أبو نقطة، الناطق باسم “تجمع أحرار حوران”، إلى أن ما يحصل في مدينة طفس اليوم هو السيناريو ذاته في كل سنة وفي ذات التوقيت من شهر يوليو/تموز، إذ يحاصر النظام سلة حوران الغذائية من أراض زراعية وبساتين محيطة بمدينة طفس.

لطمس هوية السوريين أم لتشكيل المجتمع المتجانس؟! لماذا وضع أسد سوريا تحت خانة نفوس واحدة؟

أورينت نت
10/7/2023
هذا القرارُ الخطير الذي جاءَ بعد مسيرةٍ طويلة من العبثِ والتزويرِ في سجلاتِ #السوريين، بدا واضحاً بأنّ هذا النظامَ لم يكتفِ باقتلاعِهم وتهجيرِهم من البلاد، واستجلابِ آلافِ المرتزقة والميليشياتِ ومنحِهم أملاكاً وجنسياتٍ لتشكيلِ ما بات يُعرف بالمجتمعِ المتجانس؛ بل بات يسعى لشرعنةِ وجودِهم في سوريا والاعترافِ بهم كسوريينَ.

إسرائيل تحاول استغلال أزمة المخدرات بسوريا.. إليك ما حدث بالاجتماع الذي نظمته واشنطن لمكافحة الظاهرة

عربي بوست
10/7/2023
يبدو أن إسرائيل تسعى للاستفادة من قلق الدول العربية من توسع تجارة المخدرات في سوريا لتقديم نفسها كشريك في مكافحة هذه الآفة. إذ تقول صحيفة The Jerusalem Post الإسرائيلية: “يمثل الاجتماع الذي دعت إليه واشنطن فرصة فريدة للتكامل بين دول المنطقة في السياسات المتعلقة بمواجهة تهريب المخدرات التي تضر بجميع بلدان المنطقة وقد تزعزع استقرارها”، حسب وصفها.

الأخبار والمواد الواردة في التقرير من مصادر متنوعة

والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها


محرر الموقع