الإخوان المسلمون في سورية

خلاصات إعلامية سورية | الثلاثاء 20 حزيران 2023م

أخبار ومواقف الجماعة

  • فضيلة المراقب العام لجماعة الإخوان المسلمين في سورية د. “عامر البو سلامة” يبارك للأمة الإسلامية دخول العشر الأوائل من ذي الحجة. (رابط)

الأخبار السورية

  • قتل خمسة عناصر محليين تابعين لميليشيا “حزب الله اللبناني”، وجرح آخرون، الاثنين، بانفجار عبوة ناسفة استهدف عربتهم في بلدة “البغيلية” بريف محافظة ديرالزور الغربي، أثناء عودتهم من معسكر للتدريب.
  • اندلعت اشتباكات عنيفة قرب معبر “نصيب” الحدودي مع الأردن، في محافظة درعا، الاثنين، واستمرت لساعات، بين “اللواء الثامن” المدعوم من قوات الاحتلال الروسي، ومجموعة مسلحة محلية تابعة للنظام، إثر عملية اغتيال طالت أحد عناصر اللواء الثامن، إضافة إلى شقيقه وزوجته.
  • أكدت مصادر كردية، رفض مليشيا “قوات سوريا الديمقراطية” الانفصالية خطة أمريكية لضبط حدود سورية مع الأردن والعراق، ومواجهة الميليشيات الإيرانية، عَبْر قوة من العشائر العربية في منطقة شرق الفرات. وأوضحت أن التشكيل الجديد سيضم “قوات الصناديد” المنضوية ضِمن صفوف المليشيا الانفصالية، و”ثوار الرقة”، و”جيش سورية الحرة” المتواجد في منطقة “التنف”.
  • لجنة تحقيق تابعة للأمم المتحدة، تعبّر عن قلقها من تجاوز عدد المستوطنين “الإسرائيليين”، تعداد السكان المحليين السوريين للمرة الأولى في الجولان السوري المحتل. وانتقدت اللجنة في تقرير لها السياسات والممارسات “الإسرائيلية” في الجولان المحتل وقالت تعزل السكان عن روابطهم الأسرية والثقافية في سورية، وتفرض الاندماج مع الاقتصاد والنظام التعليمي “الإسرائيليين” لعدم وجود بديل.
  • صحيفة “ذا تايمز” البريطانية، تؤكد في تقرير لها، إهمال خفر السواحل اليوناني مناشدات المنكوبين في مأساة غرق قارب المهاجرين قبالة سواحل اليونان قبل أيام، والذين قضى منهم العشرات، ولا يزال المئات بعداد المفقودين.
  • أعلنت بريطانيا، الاثنين، فرض عقوبات جديدة على نظام الأسد، شملت وزير الدفاع لدى نظام الأسد “علي محمود عباس” ورئيس هيئة الأركان “عبد الكريم محمود إبراهيم”. وقالت الحكومة البريطانية في بيان إن العقوبات جاءت في “اليوم العالمي لإنهاء العنف الجنسي في حالات النزاع”.
  • أكد مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي “جوزيب بوريل”، أن عودة نظام الأسد إلى الجامعة العربية لن تغير موقف الاتحاد منه. وذلك عقب زيارة أجراها “بوريل” إلى القاهرة، التقى خلالها الأمين العام للجامعة العربية “أحمد أبو الغيط”، ووزير الخارجية المصري “سامح شكري”، وفق ما كشف عنه بيان نشره الاتحاد مساء الأحد.
  • عبر وزير خارجية مصر “سامح شكري” عن أسفه لإلغاء الاتحاد الأوروبي اجتماعه مع جامعة الدول العربية بسبب إعادة نظام الأسد إلى الجامعة. وقال في مؤتمر صحفي مع مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، “جوزيب بوريل”، إن قرار عودة “سورية” (نظام الأسد) كان لا بد أن يكون محل تقدير من الاتحاد الأوروبي. وأكد أن تطبيع العلاقة مع نظام الأسد جاء ضمن خارطة طريق ركّزت على التنفيذ الكامل للقرار 2254 الصادر عن مجلس الأمن الدولي.

تقارير ودراسات في الشأن السوري

سوريا:الانفتاح العربي يشجع الشركات الايرانية على زيادة استثماراتها

موقع المدن

18/6/2023

بدأت نتائج زيارة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي إلى دمشق بالظهور تباعاً، إذ شهدت الفترة التي أعقبت الزيارة التي جرت مطلع أيار/مايو 2023 زيادة في تنفيذ المشاريع الاستثمارية الإيرانية في مجالات التجارة والصناعات الهندسية والغذائية والطاقة والطرق والخطوط الحديدية.

وفيما تتزايد الأعباء الاقتصادية على النظام، تضع إيران يدها على المتوفر من الفرص الاستثمارية، وكأنها تعيد رسم خططها الاقتصادية في سوريا، من خلال التركيز على الاستثمارات الربحية مثل مشاريع الطاقة، والاستراتيجية مثل النقل والسكك الحديدية.


الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة

والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها


محرر الموقع