الإخوان المسلمون في سورية

خلاصات إعلامية سورية | الخميس 13 تموز 2023م

أخبار ومواقف الجماعة

  • اعتبرت جماعة الإخوان المسلمين في سورية في تصريح استخدام روسيا الثلاثاء، “حق النقض” (الفيتو) ضد قرار لمجلس الأمن الدولي يسعى إلى تمديد تسليم المساعدات الإنسانية عبر الحدود من تركيا إلى الشمال السوري، أنه خطوة تُضاف لسجلها الإجرامي ضد الإنسانية. وطالبت المجتمع الدولي إثبات قدرته وقوته في التعاطي مع الملفات الإنسانية التي لا يمكن المساومة عليها أو حتى مناقشتها مع أطراف أجرمت بحق الشعوب، في إشارة إلى روسيا.
  • جماعة الإخوان المسلمين في سورية قالت إنها سوف تبذل كل جهدها “لاستمرار إدخال المساعدات الإنسانية لشعبنا بالتعاون مع جميع الأحرار في العالم”. وأضافت: “وإننا – كسوريين – وإذ صرنا أصحاب معرفة وخبرة دقيقتين بنفسية المحتل الروسي وإجرام قادته المتواصل بحق أبناء شعبنا؛ فإننا ندعو العالم إلى تجاوز روسيا في كل ما يتعلق بالمساعدات التي يجب تأمينها للمدنيين الذين يعانون الأمرين من المحتل الروسي وحليفه الأسد المجرم وبقية حلف الإجرام”. (رابط)


الأخبار السورية

  • انفجرت عبوة ناسفة بسيارة تابعة للجيش الوطني السوري بالقرب من حاجز شمال مدينة “الباب” بريف حلب الشرقي، ما أدى لإصابة عنصر. في حين أحبط الجيش الوطني السوري محاولة تسلل لمليشيات “قوات سوريا الديمقراطية” الانفصالية (قسد) على جبهة “كفركلبين” بالريف الشمالي.
  • كشفت مؤسسة الدفاع المدني السوري “الخوذ البيضاء”، في بيان، عن ارتكاب الأسد جريمة إرهابية بهجوم مزدوج باستهدافه سيارةَ فريق إنقاذ تابعة للدفاع المدني السوري بصاروخ موجه، أثناء تفقد الفريق أماكن تعرضت لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد جنوب شرقي مدينة “الأتارب” غربي حلب، مساء الثلاثاء، ما أدى لاستشهاد متطوع..
  • رصدت مصادر إعلامية في حمص مقتل تسعة عناصر من ميليشيا “الدفاع الوطني” وميليشيا “لواء القدس” خلال المعارك والهجمات التي تعرضت لها مواقع تمركزهم ضمن البادية السورية خلال النصف الأول من شهر تموز الجاري، خلال مشاركتهم بعملية تمشيط مزعومة ضد تنظيم الدولة.
  • أرسلت الولايات المتحدة تعزيزات عسكرية ولوجستية إلى قواعدها في محافظة الحسكة الخاضعة لسيطرة تنظيم “وحدات حماية الشعب” الانفصالي. وقالت مصادر محلية إن قافلتين من عربات عسكرية دخلتا الحسكة الثلاثاء قادمة من بوابة “الوليد” الحدودية مع العراق. وأضافت أن القافلتين ضمتا نحو 100 عربة، وتوجهتا إلى قواعد الجيش الأمريكي في مدن “الشدادي” و”رميلان” و”تل بيدر” بالمحافظة.
  • واصلت الليرة السورية انهيارها مع اقترابها من حاجز 11 ألف ليرة لكل دولار في السوق الرائجة، فيما خفض مصرف النظام المركزي قيمة الليرة السورية مجدداً، وحدد سعر صرف الليرة بـ 9200 مقابل الدولار وفقاً لنشرة الحوالات والصرافة.
  • نفى المبعوث الألماني إلى سورية، “ستيفان شنيك”، الأربعاء، مزاعم تسيير رحلات جوية مباشرة من سورية وإليها ، مؤكداً أنها كاذبة. وقال في تغريدة: “لا توجد رحلات جوية مباشرة بين سورية وألمانيا، ونعتبر المجال الجوي السوري غير آمن لحركة الركاب”.
  • كشفت وزارة الخارجية الهندية، عن زيارة يجريها وزير الدولة الهندي للشؤون الخارجية “مورالي دهاران” إلى سورية يومي الـ12 والـ13 من تموز/ يوليو الجاري، وهي أول زيارة لمسؤول هندي على المستوى الوزاري منذ 2016.


تقارير ودراسات في الشأن السوري

حسن عبد العظيم: نحن على يقين بجدية “مجلس سوريا الديمقراطي” (مسد) في اتخاذ خطوات لتوسيع جبهة المعارضة وتعزيز دورها

المرصد السوري لحقوق الإنسان
13/7/2023
قال حسن عبد العظيم المنسق العام لهيئة التنسيق الوطنية، في حديث مع المرصد السوري لحقوق الإنسان، إن علاقة “مجلس سوريا الديمقراطي” (مسد) مع هيئة التنسيق الوطنية لقوى التغيير الديمقراطي جيدة، مرحبا بتصريحات  الشيخ رياض درار الأخيرة بخصوص الاتفاقات لتوحيد المعارضة، لافتا إلى أن ذلك يفتح آفاقا جديدة للعمل مع مسد ويؤكد جديتها في إتخاذ خطوات جديدة مع الهيئة لتوسيع جبهة المعارضة وتعزيز وجودها ووحدتها وخطوات الحوار مع السوريين والقوى السورية الراغبة بالحوار بما فيها الائتلاف الوطني..

قيادية كردية: دمشق لا تتجاوب… و”الائتلاف” يرفض الجلوس معنا

إلهام أحمد لـ”الشرق الأوسط”: خلافنا مع “هيئة التنسيق” حول شكل اللامركزية والجيش السوري
الشرق الأوسط
12/7/2023
قالت القيادية الكردية إلهام أحمد، الرئيسة التنفيذية لـ”مجلس سوريا الديمقراطية (مسد)”، إن الحكومة السورية ترفض التجاوب مع المبادرات التي يطرحها الأكراد، في حين أن “الائتلاف” المعارض يرفض حتى الجلوس معهم. وأوضحت إلهام أحمد، في حوار مع “الشرق الأوسط”، أن خلافهم مع “هيئة التنسيق الوطنية” المعارِضة يتناول “شكل اللامركزية والجيش السوري”. وجاء حديث القيادية الكردية، بعدما دخلت “هيئة التنسيق” و”مجلس سوريا الديمقراطية” في حوارات ماراثونية لاستكمال ترتيبات وآليات عمل “الجبهة الوطنية” المعارِضة التي أعلنها الجانبان، نهاية يونيو (حزيران) الماضي، على أن تطرح خريطة طريق لحل الأزمة السورية، وتحدّد طبيعة نظام حكم الدولة واللامركزية السياسية، وشكل الجيش السوري. وتبنّت هذه الجبهة، في وثيقتها التأسيسية، مشروع التحول إلى نظام ديمقراطي تعددي، وفق دستور يشمل كامل الجغرافيا السورية.

كيف وافق أردوغان على انضمام السويد لحلف الناتو؟

نون بوست
12/7/2023
قال مصدران على اطلاع بالمفاوضات بين تركيا وحلفائها من الغرب إن هناك تطورين أساسيين أقنعا أردوغان.. فبعد مكالمة تهنئة أردوغان بالفوز، تحدث بايدن علانية مع الإعلام قائلًا إن بإمكانه تلبية طلب تركيا بصفقة مقاتلات “F-16” قيمتها 20 مليار دولار، إذا وافقت أنقرة على انضمام السويد إلى الناتو… أما التطور الثاني الذي أقنع أردوغان فكان موافقة كندا على وقف حظر السلاح الذي فرضته على تركيا، كانت أوتاوا قد فرضت حظرًا ردًا على العملية العسكرية التركية شمال سوريا 2019، ثم تراجعت جزئيًا عن القرار في يونيو/حزيران 2020، ووافقت على بيع أجهزة بصرية للطائرات دون طيار بعد محادثات عالية المستوى مع تركيا.

الأخبار والمواد الواردة في التقرير من مصادر متنوعة

والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها


محرر الموقع