الإخوان المسلمون في سورية

خلاصات إعلامية سورية | السبت 15 تموز 2023م



الأخبار السورية



  • شنت قوات الأسد قصفاً مدفعياً وصاروخياً، الجمعة، استهدف بلدات في ريف إدلب الجنوبي أسفرت عن سقوط جرحى من المدنيين. ومن جهتها، استهدفت فصائل الثوار بالقذائف الصاروخية مواقع قوات الأسد بمدينة “سراقب” بالريف الشرقي. في حين قال ناشطون إن مجموعة مسلحة مجهولة اغتالت قيادياً في “هيئة تحرير الشام” قرب قرية “بير الطيب” بسهل الروج بريف إدلب الغربي، بعد نصب حاجز أمني على طريق عام.
  • اعتقلت ميليشيا “قوات سوريا الديمقراطية” الانفصالية (قسد)، من حواجزها المنتشرة في مدينة “الشدادي” بريف الحسكة الجنوبيـ عدداً من الشبان، بغية سوقهم إلى التجنيد الإجباري.
  • قال مسؤول دفاعي أمريكي كبير إن طائرة استطلاع روسية حلقت، صباح الجمعة، فوق قاعدة “التنف” الأمريكية في سورية “لفترة طويلة”، فيما اعتبر المسؤولون الأمريكيون أن الهدف من تلك الطلعة جمع معلومات استخبارية. وأضاف المسؤول الأمريكي أن “الروس يواصلون القيام بأنشطة تثير قلقنا للغاية”.
  • لم تستأنف الأمم المتحدة بعد استخدام معبر “باب الهوى” الحدودي لإيصال المساعدات إلى شمال غرب سورية من تركيا، بعد أن انقضى أمد تفويض مجلس الأمن الدولي لاستخدام المعبر يوم الاثنين الماضي، وإعلان حكومة الأسد المشروط “السماح” للمنظمة الدولية باستخدامه لستة أشهر إضافية.
  • اشترط نظام الأسد على مجلس الأمن وجوب تسليم المساعدات الإنسانية إلى سورية بالتعاون والتنسيق الكاملين معه. جاء ذلك في رسالة وجهها مندوب نظام الأسد لدى الأمم المتحدة “بسام صباغ” إلى مجلس الأمن الدولي، أعلن فيها عزم حكومة الأسد “السماح” بإدخال المساعدات الإنسانية من بوابة “باب الهوى” التركية الحدودية لمدة 6 أشهر.
  • أصدرت وزارة الإعلام التابعة لنظام الأسد قرارات غيرت بموجبها مدراء قناتين رسميتين، وذلك بعد “خطأين فادحين”، يتعلق الأول بظهور عبارة تشير إلى “السيطرة الإيرانية والروسية على المناطق الحكومية”، في خاتمة خبر أورده مقدم برنامج نقلاً عن صحيفة “البعث”. أما الخطأ الآخر، فهو استضافة برنامج كاتباً وباحثاً مصرياً، وسط شكوك بأن له مواقف مطبعة مع “إسرائيل”.
  • قال “رياض درار” الرئيس المشترك لـ “مجلس سوريا الديمقراطية” الانفصالي، إن الوثيقة المقبلة التي يعتزمون الاتفاق عليها مع “هيئة التنسيق الوطنية”، ستتناول القضية الكردية، وبلورة رؤية مشتركة حول مفهوم اللا مركزية.
  • تبنى “مجلس حقوق الإنسان” التابع للأمم المتحدة، قراراً يدعو حكومة الأسد إلى الالتزام بمسؤولياتها تجاه احترام وحماية حقوق الإنسان لجميع الأشخاص ضمن نطاق سلطتها في سورية. وطالب القرار الذي اعتمده المجلس خلال الدورة 53، نظام الأسد بحماية اللاجئين والنازحين العائدين من الانتهاكات، والعمل على خلق الظروف المواتية لعودة اللاجئين.
  • أعلن “التحالف الأمريكي لأجل سوريا” (ACS)، عن طرح نسخة بدون أي تغيير للنص من مشروع قانون مناهضة التطبيع مع نظام الأسد ضمن مجلس الشيوخ الأمريكي. وأوضح في بيان، نشر الجمعة، عبر معرفاته الرسمية أنه قد طُرح نسخة موازية من مشروع القانون للمرة الأولى في مجلس الشيوخ الأمريكي، وذلك بعد طرحه قبل شهرين في مجلس النواب الأمريكي، والمصادقة عليه.
  • أعلن الاتحاد الأوروبي، الجمعة، تمديد قرار تجميد العقوبات على حكومة الأسد الذي صدر عقب الزلزال، ستة أشهر إضافية. وقال الاتحاد في بيان: إنه قرر تمديد “الإعفاء الإنساني” حتى 24 شباط (فبراير) 2024، لمواصلة الاستجابة بالوقت المناسب للأزمة الإنسانية الملحة في سورية، وللاستمرار في تسهيل إيصال المساعدات بسرعة.
  • ندد “الاتحاد الأوروبي” في بيان له، بإعاقة روسيا تجديد قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 2672 (2023) بشأن إيصال الإنسانية عبر الحدود إلى المدنيين في شمال غرب سورية، وذلك باستخدامها حق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في 11 يوليو/ تموز 2023.
  • وصف مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) في مذكرة لمجلس الأمن “الشروط” التي وضعتها حكومة الأسد لاستخدام معبر باب الهوى الحدودي لإيصال مساعدات إنسانية إلى مناطق شمال غرب سورية، بأنها “غير مقبولة”. ويتعلق الشرطان برفض حكومة الأسد تواصل الأمم المتحدة مع الكيانات المصنفة على أنها “إرهابية”، ومطالبة حكومة الأسد بأن تقوم اللجنة الدولية للصليب الأحمر و”الهلال الأحمر العربي السوري” بالإشراف على توزيع المساعدات الإنسانية في شمال غرب سورية وتسهيلها.
  • قررت الأمم المتحدة قطع الدعم عن اللاجئين السوريين في الأردن، وذلك بحسب ما أعلنه وزير الخارجية الأردني “أيمن الصفدي”، على تويتر يوم الخميس بقوله: إنه بحلول 1 آب/ أغسطس القادم، سيقطع برنامج الأغذية العالمي الدعم الحيوي للاجئين السوريين في الأردن. وأضاف أن “وكالات الأمم المتحدة الأخرى وبعض المانحين يفعلون الشيء نفسه”، محذراً بأنه “لن نكون قادرين على سد الفجوة، وسيعاني اللاجئون لا يمكننا تحمل هذا العبء وحدنا”.
  • قالت مصادر إعلام لبنانية، إن وزير المهجرين في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية “عصام شرف الدين”، رفض قراراً أوروبياً يؤكد عدم توفر شروط العودة الطوعية والكريمة للاجئين السوريين من لبنان إلى بلادهم. ونقلت المصادر عن “شرف الدين”، قوله إن القرار الذي أصدره البرلمان الأوروبي “تعسفي ومرفوض”، ويهدف إلى الضغط على لبنان لمنع ذهاب وفد رسمي إلى دمشق من أجل وضع مذكرة وتنفيذ آلية العودة الآمنة للاجئين السوريين.
  • هاجم “جبران باسيل” رئيس “التيار الوطني الحر” في لبنان، والحليف لنظام الأسد، قرار البرلمان الأوروبي بدعم بقاء النازحين السوريين في لبنان. ورفض ما وصفه “ابتزاز لبنان بوقف المساعدة والتمويل لأزمة النزوح”، مضيفاً أن مساهمة لبنان البالغة 50 مليار دولار، حسب زعمه، هي أكثر بأربع مرات من كل مساهمات الدولة المانحة والتي بلغت 12 مليار دولار. وأضاف: “إذا كانت الدول الأوروبية مهتمة بعودة النازحين فلتساهم بتمويل عودتهم أو فلتأخذهم إلى أوروبا”.


تقارير ودراسات في الشأن السوري



“تهديد للأمن القومي”.. موالون للنظام يكشفون تفاصيل مساعي النظام لبيع المطارات وأولها مطار دمشق

بلدي نيوز
14/7/2023
كشف ناشط موالٍ للنظام عن اسم الشركة التي حصلت على حصة 49 % من استثمار مطار دمشق الدولي، فيما أكدت خبيرة اقتصادية موالية أن العقد الموقع لا يستهدف مطار دمشق وحده، بل يطال كل المطارات التي تشرف عليها “مؤسسة الطيران” في سورية، ما يشكل “تهديدا للأمن القومي”. ووصف الناشط الموالي “غسان جديد” في منشور عبر صفحته على فيس بوك، الشركة التي حصلت على استثمار مطار دمشق الدولي، بأنها “شركة بلا أصل ولا حسب ولا نسب”، واسمها “ايلوما”، مشددا على أن بيع المطار بهذا الشكل “لم يحدث ذلك في الصومال أيام اللادولة ولا في السودان حاليا، ولا في دولة تحترم نفسها وشعبها وتضحيات أبنائها”. (رابط)

كيف استفاد أسد من حملات التحريض ضد اللاجئين السوريين مادياً؟

أورينت نت
14/7/2023
يبدو أن نظام ميليشيا أسد قد بدأ حصد نتائج تنشيط ملف اللاجئين إقليمياً، مع زيادة عمليات الترحيل القسري والضغوطات الممارسة ضد اللاجئين، التي أجبرت قسماً من الشبان على دفع البدل النقدي للخدمة العسكرية تجنباً لعمليات الاعتقال أو التجنيد في حال إعادتهم إلى سورية. فمع تشديد السياسيات والتدابير التي اتخذتها دول العبور إلى أوروبا، لم يعد أمام كثير من الشبان المطلوبين للخدمة في ميليشيا أسد خيار عن دفع بدل الخدمة لمواجهة حملات الترحيل التي يتعرضون لها في العديد من الدول. وحدد مرسوم أسد التشريعي رقم “31” لعام 2020،  البدل النقدي للمكلف المقيم خارج البلاد “بعشرة آلاف دولار أمريكي لمن دخل سن التكليف ولم يتجاوز السنة على مغادرته سوريا، وتسعة آلاف دولار لمن تجاوز السنتين وثمانية آلاف للثلاث سنوات وسبعة آلاف دولار لمن تجاوزت إقامته الأربع سنوات خارج الأراضي السورية”. (رابط)

إيكونوميست: الأسد يشجع الديانات الأخرى لمساعدته على الخروج من العزلة

عربي 21
14/7/2023
نشرت مجلة “إيكونوميست” تقريرا قالت فيه؛ إن بشار الأسد، يحاول استثمار  الأديان الأخرى غير الإسلام للمساعدة في إنهاء عزلته. وتحدثت عن دعم الرئيس الأسد لمراكز اليوغا التي تدرس تعاليم “الإله شيفا”، والتي انتشرت في أماكن عدة في البلاد. ووصفت جلسة من جلسات اليوغا “في الغابات وملاعب الرياضة والاستادات حول سوريا، يقوم الأطفال والكبار بممارسة حركات اليوغا الروتتينية. أكفهم مفتوحة للدعاء وأذرعهم إلى الوراء، ويهتفون “سوريا نماسكار”، ويبدو الدعاء وكأنه دعاء لسوريا، لكنه يعني في الحقيقة “تحية للشمس، باللغة السنسكريتية”. ويقوم المدربون بزي الرهبان الهندوس بتلقين المتدربين تعاليم الإله شيفا، الذي أوجد الممارسة”. (رابط)

“قسد” تنفتح على المعارضة: محاولة لإنهاء “العزل السياسي”

الأخبار اللبنانية
15/7/2023
بالتوازي مع التزامها الميداني التامّ القرار الأميركي في مناطق انتشارها في الشمال الشرقي من سوريا، تحاول “قوات سوريا الديموقراطية”، عبر مختلف أدواتها، خلق مروحة من الخيارات التي تتيح لها ضمان استمرار مشروع “الإدارة الذاتية”، أو على أقلّ تقدير، الانخراط في مسارات الحلّ القائمة، بما فيها الروسي والأممي اللذان يغيب عنهما الأكراد بشكل كلّي. وتسعى “قسد”، من خلال ذلك، إلى استباق أيّ تقدّم سياسي متوقّع قد يعمّق من تهميشها، في ظلّ التقارب السوري – التركي الذي تدفع روسيا وإيران به على هامش “أستانا”، واقتراب عودة أعمال “اللجنة الدستورية” المعطّلة، إلى الحياة. ويبدو اختيار “هيئة التنسيق” التي تضمّ مجموعة من المعارضين السوريين الوازنين، وتنشط في دمشق، بالإضافة إلى أنها تفتقر إلى وجود أيّ تمثيل عسكري على الأرض، منطقياً من قِبل “قسد”، على خلاف “الائتلاف” الذي يشكّل واجهة للفصائل المنتشرة في الشمال السوري… (رابط)

“حرب كلمات” في مجلس الأمن حول سوريا… ماذا تعني سياسياً؟

الشرق/ “المجلة” – إبراهيم حميدي
15/7/2023
“معركة الكلمات” في القرار الدولي تدور حول هذه الأبعاد السياسية. موسكو تربط الموافقة على تمديد القرار الدولي كل ستة أشهر، بأن يقدم الغرب تنازلات لغوية شكلا وسياسية مضمونا، وأخرى في الصياغة، كي يقترب القرار من دعم دمشق في السلطة على القرار والسيادة وأن تدخل الأمم المتحدة والمانحون في تمويل الإعمار أو التنمية.. (رابط)


الجماعة في وسائل الإعلام



الجميلي: الترابي سهّل لقاء مع بن لادن في الخرطوم.. “الشرق الأوسط” حاورت المسؤول في مخابرات صدام

الشرق الأوسط
10/5/2023
في الحلقة الثانية من حوار “الشرق الأوسط” معه، يروي سالم الجميلي، مدير شعبة أميركا في جهاز مخابرات نظام الرئيس العراقي الراحل صدام حسين، تفاصيل اتصال مع زعيم تنظيم “القاعدة”، أسامة بن لادن، في السودان. يقول الجميلي: “كانت لدينا علاقات مع (الإخوان المسلمين) في سوريا، جناح عدنان عقلة. أرسل عبد الملك، شقيق عدنان، أن لدى (الإخوان) علاقات مع بن لادن، وأنهم على استعداد لإيصال رسالتنا إليه. استدعيته واستقبلته في أحد الفنادق ببغداد، فأكد استعداده للقيام بهذا الدور… (رابط)


الأخبار والمواد الواردة في التقرير من مصادر متنوعة

والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها



محرر الموقع