الإخوان المسلمون في سورية

خلاصات إعلامية سورية | السبت 22 تموز 2023م

الأخبار السورية

  • أفادت مصادر إعلاميّة محلية بأن “مظلوم عبدي”، قائد ميليشيات “قوات سوريا الديمقراطية” الانفصالية (قسد)، عقد اجتماعاً خاصاً في مدينة الحسكة، مع “أحمد الخبيل”، قائد “مجلس ديرالزور العسكري”، وسط معلومات عن اتفاق مبدئي يقضي بإنهاء التوتر الحاصل بين الطرفين في ديرالزور، وسحب الحشود العسكرية.
  • قال ناشطون إن مسلحين مجهولين، اختطفوا شخصين في مدينة “إعزاز” بريف حلب الشمالي بعد صلاة الجمعة. وأفاد الناشطون بأن أحد الشخصين المختَطَفين كان من شرعيي “هيئة تحرير الشام”، قبل فصله في تموز 2019 “بسبب عدم التزامه المتكرر بسياسة الجماعة”.
  • كشفت وثيقة استخباراتية اطلعت عليها مجلة “نيوزويك” الأميركية، الجمعة، تشكيل إيران وحدة مسلحة تسمى فرقة “الإمام الحسين”، تتألف من آلاف المقاتلين من جنسيات مختلفة. وأشارت الوثيقة إلى أن “الفرقة هي القوة القتالية الأكثر تميزاً لفيلق القدس في سورية، ويُعتقد أن لديها قدرات قوية”. وذكرت أنها تأسست في عام 2016، بقيادة قائد فيلق القدس السابق “قاسم سليماني”، والذي قُتل عام 2020 في غارة جوية أميركية بالعراق.
  • استذكر ناشطون سوريون المعتقلة “رانيا العباسي” التي اعتقلت مع زوجها وأطفالها الستة قبل عقد كامل من الزمن، في واحدة من أشهر قضايا الاعتقال التعسفي التي مارسها نظام الأسد في سورية.
  • برر مدير “المؤسسة السورية للمخابز”، التابعة لنظام الأسد في ريف دمشق “علي محمد”، تركيب أقفاص حديدية أمام مخابز بمناطق سيطرة النظام، زاعماً أن تسمية “أقفاص” خاطئة، وأن ما تم تركيبه عبارة عن “مسارب” لمرور المواطنين وعدم تجاوز الدور، وفق تعبيره. وبثت صفحات إعلامية موالية على مواقع التواصل مشاهد وصفت بالمخزية لهذه الأقفاص، وسط حالة من الاستياء حيال هذا الأسلوب المذل.
  • وجّهت مجموعة من المثقفين والاعلاميين والمحامين والناشطين السوريين نداء عاجلاً إلى اليونسكو لحماية دمشق القديمة، بعد الحريق الكبير الذي طال حي “ساروجة”.
  • تصاعدت دعوات الناشطين والحقوقيين السوريين والعراقيين للسلطات الأمنية في بغداد، بعدم تسليم العشرات من السوريين المعتقلين في العراق إلى نظام الأسد، وذلك بعد أيام قليلة من تسليم بغداد ثلاثة سوريين عبر مطار بغداد إلى ممثلين عن نظام الأسد.
  • أشار المجلس الإسلامي السوري إلى أنه يتابع بألمٍ ما يلاقيه المهاجرون في تركيا من أبناء سورية الجريحة وغيرهم من اللاجئين إلى تركيا من بلاد العالم الإسلامي، داعياً الحكومة التركية والشعب إلى التركي إلى “عدم مسايرة الموجة التي يقوم بها بعض العنصريين، والتي تضرّ تركيا أولاً”. وأضاف المجلس أن ما يلاقيه المهاجرون من قسوة في التعامل معهم، وخوف في قلوبهم، وتهجير عن أماكن عملهم وإقامتهم، وتفريق عوائلهم، ليس ممّا اعتادوه من أخلاق الحكومة التركية والشعب التركي، ويخالف الصورة المشرفة التي عهدتها فيهم شعوب العالم.
  • قال الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”، إن عدد اللاجئين السوريين العائدين إلى سورية، ربما وصل إلى مليون شخص، مبيناً أن عددهم سيزداد أكثر خلال الفترة المقبلة. وأوضح ، أن بلاده تواصل أعمال بناء منازل من الطوب للسوريين شمالي بلادهم، لافتاً إلى أن عدد المنازل المبنية للسوريين وصل إلى ما بين 100 ألف و150 ألفا. وبين أن “رغبة اللاجئين في العودة طواعية واضحة، كما أنهم يتوقون للعودة إلى أراضيهم”.
  • قالت مصادر إعلامية من “حزب القوات اللبنانية”، إن رئيس الحزب “سمير جعجع”، استقبل وفدا من “جمعية المعتقلين اللبنانيين السياسيين في السجون السورية”، وتطرق اللقاء لـ”المؤسسة المستقلة” التي قررت الجمعية العامة للأمم المتحدة تشكيلها بغية كشف مصير المفقودين في السجون السورية. ووصف “جعجع” قرار إنشاء هذه المؤسسة المستقلة بـ”القرار التاريخي”، مشيرا إلى أنها ستضع خلال 60 يوماً المراسيم التنفيذية والتطبيقية وآلية العمل، موضحاً أنه من “من هذا المنطلق، نشطت “جمعية المعتقلين اللبنانيين السياسيين في السجون السورية” في تصويب الامور وإدخال ملف المفقودين اللبنانيين في إطار عمل “المؤسسة المستقلة”.
  • كشف وزير الداخلية العراقي الفريق أول ركن “عبد الأمير الشمري”، أن المخدرات تأتي من إيران وسورية بشبكات مرتبطة ببعضها. ودعا في مقابلة خاصة مع “العربية الحدث”، إلى التنسيق مع دول الجوار لمكافحة المخدرات.
  • قالت مصادر إعلام عربية، إن الأمين العام للجامعة العربية “أحمد أبو الغيط”، توجه إلى واشنطن للقاء وزير الخارجية الأمريكي “أنتوني بلينكن”، بهدف إطلاق حوار استراتيجي بين الجامعة والخارجية الأمريكية حول مختلف القضايا العربية، على رأسها عودة نظام الأسد للجامعة العربية.
  • قالت مصادر إعلامية فرنسية، إن قضاة التحقيق في وحدة جرائم الحرب في فرنسا، أمروا بإحالة المتحدث السابق باسم “جيش الإسلام” “مجدي نعمة” المعروف بـ”إسلام علوش” لمحكمة جنايات باريس، لبدء محاكمته بتهم التواطؤ بارتكاب جرائم حرب.
  • أعلن الاتحاد الأوروبي الخميس إضافة 6 إيرانيين إلى قوائم العقوبات الخاصة بالدعم العسكري الإيراني لروسيا، مشدداً على أنه فرض إجراءات تقييدية جديدة ضد إيران لتقديمها دعماً عسكرياً لروسيا (بطائرات مسيرة) ونظام الأسد (بأنظمة دفاع جوي).
  • قالت مصادر إعلام غربية، إن الحزبين “الجمهوري والديمقراطي”، في مجلس النواب الأميركي، قدما مشروع قانون باسم “الكبتاغون 2″، يهدف إلى مكافحة المخدرات في سورية. ويصف رعاة المشروع الجديد “بشار الأسد” بأنه “زعيم عصابة دولية للاتجار بالمخدرات”. وقال “محمد غانم” عضو التحالف الأميركي لأجل سورية، إن مشروع القانون الجديد يمنح الحكومة الأميركية صلاحيات جديدة لفرض عقوبات على حكومة الأسد وميليشيا “حزب الله” اللبنانية، وشبكاتهما، وجميع من يشترك أو ينشط في الاتجار بحبوب “الكبتاغون” المخدرة، أو بتصنيعها أو بتهريبها أو بتحويل أرباحها.

الأخبار والمواد الواردة في التقرير من مصادر متنوعة

والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها


محرر الموقع