الإخوان المسلمون في سورية

خلاصات إعلامية سورية | السبت 8 تموز 2023م

الأخبار السورية

  • شنت فصائل الثوار، الجمعة، هجوما على مواقع قوات الأسد، في “تلة الملك” شمال اللاذقية، وتمكنت من قتل وجرح عدد من عناصر النظام.
  • استهدفت طائرة مسيرة، الجمعة، دراجة نارية يستقلها شخص مجهول الهوية على طريق “بزاعة” – “الباب” بريف حلب الشرقي، ما أدى لمقتله على الفور.
  • سُلّمت جثامين 11 سورياً إلى ذويهم في مدينة الطبقة السورية يوم الجمعة، بعدما قضوا غرقاً الشهر الماضي قبالة السواحل الجزائرية الشهر الماضي.
  • أعلنت القوات الجوية في القيادة المركزية الأمريكية، الجمعة، أن مقاتلات روسية قامت، للمرة الثالثة خلال أسبوع، باعتراض 3 طائرات أمريكية بدون طيار من طراز MQ-9 Reaper أثناء تحليقها فوق سورية.
  • دعا ناشطون إلى تنظيم مظاهرات شعبية وإضراب عام في مدينة “منبج” بريف حلب الشرقي، احتجاجاً على شن مليشيا “قوات سوريا الديمقراطية” الانفصالية مؤخراً حملات تجنيد مكثفة طالت عشرات الشبان في المدينة.
  • نقلت وكالة “رويترز” في تقرير أنه بينما كان مقاتلو مليشيا “فاجنر” يتقدمون باتجاه موسكو في محاولة تمرد أواخر حزيران/ يونيو، اتخذت سلطات الأسد وقادة الاحتلال الروسي المتمركزون في سورية مجموعة من التدابير والإجراءات السريعة ضد أفراد المجموعة العسكرية الخاصة المنتشرين في سورية لمنع اتساع نطاق التمرد، وفقاً لما نقلته الوكالة عن ستة مصادر مطلعة على الأمر.
  • قال الائتلاف الوطني السوري في بيان إن أهالي مدينة “طفس” في ريف درعا يعانون من إرهاب نظام الأسد مجدداً، حيث شنت قوات الأسد الإجرامية هجوماً على المدينة بعد حصارها وقصفها بالدبابات والقذائف والصواريخ ومحاولة اقتحامها والاشتباك مع أهالي المدينة، ما أدى إلى ارتقاء عدد من الشهداء من أبناء المدينة ونزوح مئات الأشخاص، وذلك بهدف إحكام السيطرة على المنطقة وتهجير أهلها منها.
  • أعلن “حزب اللواء السوري” عن الدعوة لمؤتمر مدني سياسي سوف يعقد داخل السويداء خلال الشهر القادم، لتشكيل جبهة عمل مدني سياسي لقيادة المرحلة القادمة، مشيراً إلى أن الخطوة الأولى ستكون محاربة ظاهرة المخدرات. وقال الحزب في بيان إن السلاح جعل السويداء ودرعا تحت رحمة “أصحاب السوابق وتجار المخدرات وعصابات الخطف والنهب برعاية وحماية الفاسدين بمؤسسات الدولة السورية”.
  • نقلت صحيفة تابعة لنظام الأسد عن مصدر في دائرة نفوس دمشق إصدار قرار عدت فيه سورية دائرة نفوس واحدة، وأن رقم الخانة سيتم إلغاؤه ولن يعتبر من مثبتات الحالة الشخصية. وحذّر الخبير السوري “أسامة القاضي”، من تداعيات القرار مشيراً إلى أنه يمهد لتغيير ديمغرافي إيراني طائفي قادم.
  • قالت وزارة الدفاع التركية، في بيان يوم الخميس، إنه منذ 1 كانون الثاني/ يناير، تم تحييد 794 “إرهابياً”، ليرتفع عدد الذين تم تحييدهم منذ 24 تموز/ يوليو 2015 إلى 38 ألفاً و137 إرهابياً، في العراق وشمال سورية. وأشارت إلى عودة أكثر من مليون سوري إلى ديارهم وأراضيهم “بشكل طوعي وآمن وكريم”، منهم أكثر من 470 ألفاً عادوا إلى إدلب. وقال البيان إن المفاوضات التي بدأتها وزارة الدفاع ووزارة الخارجية وجهاز المخابرات مع نظام الأسد، مستمرة بأشكال ومستويات مختلفة، من أجل ضمان السلام والاستقرار في المنطقة.
  • انخفضت قيمة العملة السورية إلى أدنى مستوى لها، الخميس، مسجلة رقما قياسيا جديدا حيث اقتربت من 10 آلاف ليرة مقابل الدولار. وبحسب موقع “الليرة اليوم” الاقتصادي المتخصص، فإن سعر الصرف بلغ 9750 ليرة لكل دولار، قبل أن ينتعش قليلا في تداولات الجمعة.
  • أكد وزير الخارجية الأردني “أيمن الصفدي”، الجمعة، أن محاولات تهريب المخدرات من الحدود السورية مستمرة ومتكررة، لافتاً إلى “مصادرة أكثر من ٦٥ مليون حبة كبتاغون خلال العامين الماضيين. وقال “الصفدي” في مداخلة عبر تقنية الاتصال المرئي، في الاجتماع الوزاري للتحالف الدولي لمواجهة تهديد المخدرات الصناعية، الذي استضافته الولايات المتحدة بحضور وزير الخارجية الأمريكي “أنتوني بلينكن”، إن الأردن يتخذ كل الخطوات اللازمة لمكافحة تهريب المخدرات عبر الحدود السورية إلى أراضيه، ويقوم بكل ما يلزم لحماية أمنه الوطني من هذا الخطر المتصاعد. وأضاف أن “تشكيل التحالف خطوة مهمة للتصدي لتهديد المخدرات الصناعية المتصاعد، ومواجهة الانتشار الخطير لها”.
  • تنظر محكمة العدل الدولية يومي 19 و20 تموز في طلب من هولندا وكندا بأن تصدر أوامرها لحكومة الأسد بوقف جميع أعمال التعذيب والاحتجاز التعسفي، في قضية تتضمن اتهامات بانتهاك نظام الأسد لمعاهدة الأمم المتحدة لمكافحة التعذيب. وهذه هي المرة الأولى التي تعقد فيها محكمة دولية جلسة استماع في قضية تحاول تحميل حكومة الأسد المسؤولية عن الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان والتعذيب. ومحكمة العدل الدولية هي أعلى محكمة تابعة للأمم المتحدة.
  • قدمت روسيا يوم الجمعة اقتراحاً لتمديد موافقة مجلس الأمن الدولي على تسليم المساعدات إلى شمال غرب سورية من تركيا لمدة ستة أشهر. وكان مجلس الأمن يتفاوض بالفعل على نص وضعت مسودته سويسرا والبرازيل من شأنه أن يسمح لعملية الأمم المتحدة بمواصلة استخدام معبر باب الهوى لمدة 12 شهرا. وقال دبلوماسيون إن من المقرر أن يصوت المجلس على نص المسودة السويسرية البرازيلية والمسودة الروسية يوم الاثنين.
  • أعلن مصدر دبلوماسي الجمعة بأن فرنسا ستوقف عمليات الإعادة الجماعية لزوجات “الجهاديين” وأطفالهن المحتجزين في مخيمات شمال شرق سورية، كتلك التي نُفذت هذا الأسبوع، والسبب هو “عدم وجود من هن راغبات بذلك”.

تقارير ودراسات في الشأن السوري


سوريا باغتت فاجنر بحملة قمع سريعة خلال التمرد في روسيا

رويترز
7/7/2023
بينما كان مقاتلو فاجنر يتقدمون باتجاه موسكو في محاولة تمرد أواخر يونيو حزيران، اتخذت السلطات في سوريا والقادة العسكريون الروس المتمركزون هناك مجموعة من التدابير والإجراءات السريعة ضد أفراد المجموعة العسكرية الخاصة المنتشرين في سوريا لمنع اتساع نطاق التمرد، وذلك وفقا لستة مصادر مطلعة على الأمر.

استعانوا بصور التعذيب التي سربها “قيصر”.. هكذا خاض سوريون معركتهم لمقاضاة نظام الأسد في محاكم أوروبية

الجزيرة نت
7/7/2023
تابع الفيلم الوثائقي -الذي بثته قناة الجزيرة الجمعة (2023/7/7)- معركة بعض أفراد الجالية السورية في المنفى لمقاضاة نظام الأسد وتحقيق العدالة بناء على ما كشفته الصور التي سربها “قيصر” لضحايا التعذيب من المدنيين السوريين من الأرشيف السري لنظام الأسد.

الأخبار والمواد الواردة في التقرير من مصادر متنوعة

والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها


محرر الموقع