الإخوان المسلمون في سورية

خلاصات إعلامية سورية | الخميس 20 تموز 2023م

الأخبار السورية

  • تحدثت مصادر إعلامية عن حالة من التوتر سادت يوم الثلاثاء مناطق في ريف دير الزور خاضعة لسيطرة مليشيا “قوات سوريا الديمقراطية” الانفصالية، إثر تنامي الخلاف بين قياداتها من جهة وبين قيادة “مجلس دير الزور العسكري” التابع لها من جهة أخرى. وأضافت أن مناطق ريف دير الزور شهدت وصول تعزيزات عسكرية ضخمة من محافظتي الحسكة والرقة، وخاصة في محيط قاعدتي التحالف الدولي في حقل “كونيكو” للغاز وحقل “العمر” النفطي التابعة لقوات التحالف الدولي.
  • قالت مواقع موالية، إن انفجارات هزت مدينة اللاذقية ناجمة عن قصف بطائرات مسيرة، يوم الخميس 19 تموز/ يوليو. وتحدث مصادر عن إطلاق قاعدة “حميميم” التابعة لقوات الاحتلال الروسي قذائف كثيفة فوق البحر للتصدي لهجوم طائرة بدون طيار (مسيرة) في سماء المنطقة..
  • انفجرت عبوة ناسفة بسيارة تابعة لقوات الأسد قرب حقل “الزلمة” جنوب غربي الرقة، ما أدى لمقتل وإصابة عدد من العناصر.
  • قال “مارك ميلي” رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية، إن القوات الأمريكية في سورية لديها “صلاحيات للدفاع عن نفسها” إذا اكتشفت أي “نية عدائية”. وأوضح خلال مؤتمر صحفي، رداً على سؤال حول تحليق الطائرات الروسية فوق قاعدة “التنف” جنوب شرقي سورية: “لدينا قواعد اشتباك، طيارونا مدربون تدريباً جيداً للغاية.. وقد منحهم وزير الدفاع الصلاحيات اللازمة للدفاع عن أنفسهم”. وأوضح أنه: “إذا شعر أي من جنودنا في أي وقت بوجود عمل عدائي، أو نية عدائية، فإنهم سيحمون أنفسهم”، مشدداً على أن القوات الأمريكية تعرف كيف تفعل ذلك، وستفعله.
  • أعلن “حزب اللواء السوري” إنشاء مؤسسات بديلة عن مؤسسات نظام الأسد داخل السويداء، وذلك بعد تقاعسها عن تقديم الخدمات للمواطنين. وقال الحزب في بيان إنه يعمل منذ أشهر على تنفيذ مجموعة من المشاريع السياسية والخدمية والمدنية في السويداء وعموم الجنوب السوري، بهدف تعزيز إعادة ظهور القوى المدنية الوطنية من أبناء السويداء، وتمكين إعادة البناء ووقف النزيف الحاصل نتيجة فساد مؤسسات الدولة ونهبها للمواطن.
  • أعلن برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، أنه سيخفض المساعدات النقدية الشهرية المقدمة إلى 120 ألف لاجئ سوري يعيشون في مخيمي “الزعتري والأزرق”، في الأردن، مرجعاً ذلك إلى ما أسماها بـ”أزمة تمويل غير مسبوقة”. وقال برنامج الأغذية العالمي إنه بدءاً من آب/ أغسطس المقبل، سيتم خفض البدل النقدي الشهري لسكان المخيم من 32 إلى 21 دولارا.
  • وجّهت “جمعية المعتقلين اللبنانيين السياسيين في سوريا” رسالة الى الامين العام للأمم المتحدة “أنطونيو غوتيريش”، طلبت فيها إدراج قضية جميع المعتقلين والمفقودين من كلّ الجنسيات منذ ما قبل العام 2011، في القرار الذي تبنّته الجمعية العموميّة للأمم المتحدة، وينصّ على إنشاء هيئة خاصة تُعنى بالمفقودين في سورية.
  • رفض مجلس النواب الأمريكي، محاولة محافظين متشددين إنهاء خمسة من الإعلانات الرئاسية الطارئة التي تسمح بفرض عقوبات على “أعداء أمريكا” في الشرق الأوسط وإفريقيا، تشمل سورية واليمن والعراق وليبيا، وجمهورية الكونغو الديمقراطية. وقوبلت المحاولة برفض غالبية ساحقة في مجلس النواب.
  • رحب مبعوث صيني يوم الأربعاء بقرار حكومة الأسد “السماح” للأمم المتحدة ووكالاتها بإيصال المساعدات الإنسانية إلى شمال غرب سورية عبر معبر باب الهوى الحدودي. وقال “قنغ شوانغ”، نائب مندوب الصين الدائم لدى الأمم المتحدة، إن الصين ترحب بما وصفه “القرار السيادي لسورية (نظام الأسد) المسؤول والبناء”، على حد زعمه.
  • أعلنت السلطات الألمانية ضبط معمل لتصنيع مادة الكبتاغون المخدرة في مدينة “إلفانغن” بولاية بافاريا، واعتقال عدد من الأشخاص، بينهم سوريون.

الأخبار والمواد الواردة في التقرير من مصادر متنوعة

والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها


محرر الموقع