الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم السبت، 24 نيسان/ أبريل، 2021

 

ملخص الوضع الميداني

 

قالت مصادر إعلامية إن الجيش التركي شرع بإنشاء نقطة عسكرية جديدة بالقرب من بلدة “الزيادية” بمنطقة سهل الغاب في ريف حماة الغربي.

 

وفي محافظة الحسكة، أرسل تنظيم “قوات سوريا الديمقراطية” الانفصالي تعزيزات عسكرية جديدة إلى مدينة القامشلي، أمس الجمعة، على وقع التوترات مع قوات الأسد في المنطقة.

 

من جهته، يسعى نظام الأسد إلى توسيع نفوذه وتعزيز وجوده العسكري من خلال بنائه جيشاً من العشائر العربية في الحسكة، حيث بدأت الدعوات الجادة بضم المزيد من رجال القبائل العربية الموالية للنظام في الحسكة في صفوف الميليشيات وتسليحها، وفق ما ذكرته مصادر إعلامية غربية.

 

الأخبار السورية

 

  • “مجموعة العمل من أجل فلسطيني سوريا”: عشرات الجثث لفلسطينيين لاتزال تحت أنقاض المباني المدمرة في مخيم اليرموك بالعامصة دمشق، بعد مرور ثلاث سنوات على الحملة العسكرية التي تعرض لها المخيم من قبل النظام وحلفائه.

 

  • بعد اعتقال دام 30 عاماً في سجون الأسد.. رحيل المعتقل السياسي “نبيل غالب خير”.. “رابطة معتقلي ومفقودي سجن صيدنايا”، أعلنت وفاته، في المشفى الوطني في السويداء، بعد أن ألمت به وعكة صحية خلال احتجازه في سجن السويداء المركزي.

 

  • وفاة طفل سوري جراء حريق في مخيم للنازحين السوريين في بلدة المنية في قضاء الضنية في شمال لبنان، أمس الجمعة.. الحريق تسبب أيضاً بإصابة عدد من النازحين بحروق بسيطة، واحتراق 10 خيم بشكل كامل، فيما لم تتضح أسباب الحريق بعد.

 

  • وكالة “رويترز” نقلاً عن مصادر مخابرات غربية وإقليمية: “إسرائيل” وسّعت بشدة ضرباتها الجوية على ما تشتبه أنها مراكز إيرانية لإنتاج الصواريخ والأسلحة في سورية، لصد ما ترى أنه تمدد عسكري مستتر من جانب إيران.

 

  • مصادر في أجهزة مخابرات “إسرائيلية” وغربية ومنشقون سوريون: إيران تعمل على الاستفادة من تحالفها القديم مع سورية بنقل عناصر من صناعة الصواريخ والأسلحة المتقدمة لديها، إلى مجمعات أقيمت سلفاً تحت الأرض.

 

  • صحيفة “بوليتكيو”: وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، تحقق في احتمال قيام روسيا بتنفيذ هجمات بـ”الطاقة الموجهة” استهدفت جنودا أميركيين في سورية.

 

  • الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يؤكد لنظيره الأميركي جو بايدن، في اتصال هاتفي على أهمية حل قضايا مثل وجود تنظيم “غولن” في الولايات المتحدة والدعم الأمريكي لـ”وحدات حماية الشعب” الإرهابي في سورية.

 

  • تركيا تجدّد تأكيد رفضها الانتخابات الرئاسية التي يعتزم نظام الأسد تنظيمها 26 أيار القادم.. المتحدث باسم الخارجية التركية تانجو بيلغيتش أكّد أنّ المجتمع الدولي لا يقبل بشرعية “الانتخابات الرئاسية”.. أضاف أنها ستكون غير نزيهة، ولا يمكن للمجتمع الدولي أن يقبل بشرعيتها، علاوة على حرمانها نحو 7 ملايين لاجئ سوري من التصويت.

 

  • نائب المبعوث الأمريكي الخاص إلى سورية ديفيد براونشتاين، يعلن دعم بلاده لما تسمى “الإدارة الذاتية لشمال وشرق سورية” سياسيا واقتصاديا.. قال خلال اجتماع مع قيادات من الإدارة الذاتية إن بلاده تركز على أمور منها إشراك ممثلي الإدارة الذاتية في شمال وشرق سورية في أي عملية تفاوضية وفق مقررات جنيف والقرار الأممي 2254، بما يضمن حلا دائما للأزمة.

 

  • كينيث ماكنزي الجنرال بقوات مشاة البحرية وقائد القيادة المركزية الأمريكية: انفجار صاروخ سوري في “إسرائيل” لم يكن متعمدا ويظهر افتقار قدرات الدفاع الجوي لنظام الأسد.. جاء أثناء جلسة للجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ أول أمس الخميس.

 

  • كينيث ماكنزي: “قوات سوريا الديمقراطية” “شريك مهم جداً لنا وهي تقوم بحماية جنودنا”، جاء ذلك في معرض تعليقه على الاشتباكات بين قوات الآساييش وعناصر الدفاع الوطني في الحسكة.. أوضح ماكينزي: “سنبذل كل ما بوسعنا لتهدئة الوضع… نريد حل مشكلة القامشلي عن طريق الحوار”.

 

  • المتحدث باسم الأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، يدعو كلاً من نظام الأسد و”إسرائيل”، إلى ضبط النفس وتجنب التصعيد واحترام اتفاقية “فض الاشتباك”، على خلفية التوتر الحاصل جراء سقوط صاروخ سوري في صحراء النقب قرب مفاعل “ديمونا” الإسرائيلي، والغارات الإسرائيلية على مواقع للنظام بريف دمشق.

 

  • نقابة مصدري ومستوردي الفاكهة والخضار في لبنان: شحنة الرمان التي ضبطت في السعودية تحتوي على أقراص مخدرات ليست لبنانية، ولكنها عبرت من سورية إلى المملكة.. بعد أن قررت السعودية أمس منع دخول الخضار والفواكه اللبنانية أو عبورها من أراضيها بدءاً من غد الأحد بسبب استغلالها في تهريب المخدرات.

 

الأخبار العربية والعالمية

 

  • مئات الجرحى بمواجهات مع الاحتلال.. قصف “إسرائيلي” لمواقع بغزة وإطلاق صواريخ من القطاع..

 

  • السعودية تحظر شحنات الخضروات والفواكه من لبنان بسبب استغلالها في تهريب المخدرات.

 

  • المشري يدافع عن الاتفاقية العسكرية مع تركيا.. وزيرة خارجية ليبيا: نتفاوض مع دول لإخراج المقاتلين الأجانب من البلاد.

 

  • عشرات الوفيات من اللاجئين أثناء رحلتهم في البحر المتوسط.

 

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة، والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع