الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الاثنين، 9 آب/ أغسطس 2021م

ملخص الوضع الميداني

صعّدت قوات الأسد وقوات الاحتلال الروسي استهدافهما للشمال السوري، حيث أسفر قصف قوات الأسد، اليوم الاثنين، عن استشهاد طفل وجرح آخرين في قرية “عين لاروز” بجبل الزاوية جنوب إدلب، باستخدام قذائف “كراسنوبول” الليزرية الروسية.
كما شنّ طيران الاحتلال الروسي عدة غارات جوية على منطقة الشيخ بحر شمال بريف إدلب الغربي.
وفي درعا جنوبي البلاد، أعلنت مصادر إعلامية مقتل وجرح عدد من عناصر قوات الأسد، إثر استهداف مجهولين سيارة عسكرية على طريق صيدا – كحيل بالريف الشرقي.
وشهدت منطقة “درعا البلد” اشتباكات عنيفة بين مقاتلي درعا وقوات الأسد صباح اليوم الاثنين وسط قصف مستمر بمختلف أنواع الأسلحة استهدف أحياء “درعا البلد” المحاصرة، ومحاولات متواصلة لقوات الفرقة الرابعة التقدم في المنطقة.

الأخبار السورية

  • مكتب حقوقي: 52 شهيداً من أبناء محافظة درعا خلال شهر تموز 2021.. مكتب “توثيق الشهداء في درعا” أضاف أن المواجهات مباشرة بين مقاتلي درعا وقوات الأسد في مدينة درعا وعدة مدن وبلدات في ريفي درعا الشرقي والغربي، أسفرت عن 14 شهيدا من المقاتلين.
  • اندلاع حرائق في منطقة الغابات بالقرب من قريتي “سلور” و”كلز” في جبل التركمان بريف محافظة اللاذقية، يوم أمس الأحد، إثر هجمات قوات الأسد والمجموعات الإرهابية المدعومة من إيران على المنطقة باستخدام أسلحة أرض-أرض.
  • “ليث البلعوس” نجل مؤسس حركة “رجال الكرامة”، “وحيد البلعوس” يتهم إيران وميليشيا “حزب الله” اللبناني بالوقوف وراء مقتل والده.. حمّلهما المسؤولية الرئيسية عن التفجيرات الإرهابية التي وقعت في أيلول من عام 2015، والتي راح ضحيتها عدد من قيادات الحركة.
  • “البلعوس”: إيران مدعومة بمليشيا “حزب الله” في المنطقة، تعمل على ترويج المخدرات بين أبناء محافظة السويداء، ودعم عصابات الجريمة والخطف، متهما الطرفين بإشعال فتيل الأزمة بين أبناء السويداء وجارتها درعا وأبناء البدو في القرى المحيطة، وذلك على أساس طائفي.
  • الائتلاف الوطني السوري يحذّر من خطورة التصعيد، الذي تنفذه قوات الأسد المجرم والاحتلال الروسي والميليشيات الإيرانية، على بلدات وقرى ريف إدلب الجنوبي وريف حماة الشمالي والغربي.
  • الائتلاف الوطني حذّر من أن “خيار فتح الجبهات سينفجر في وجه أصحابه وستكون كلفته باهظة على النظام المجرم وحلفائه، ولا يمكن لأحد أن يزعم إمكانية السيطرة على نتائجه أو التحكم به، سواء من جانب الدمار أو النزوح الذي تتعرض له المنطقة أو موجات اللاجئين الجديدة”.

الأخبار العربية والعالمية

  • 3 قتلى بإطلاق نار خلال شجارين شمالي لبنان بسبب أزمة الوقود.
  • تركيا تعلن السيطرة على حرائق الغابات.. باستثناء موقعين.
  • قضية السفينة “ميرسر ستريت”.. لندن وواشنطن تطمئنان طهران: لا نسعى لتصعيد عسكري.. وقوات خاصة بريطانية في اليمن لمطاردة منفذي الهجوم.
  • واقع جديد ومفاجئ.. طالبان تسيطر على ثلثي المعابر الحدودية في أفغانستان.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع