الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم السبت، 8 كانون الثاني/ يناير 2022م

مواقف وأخبار الإخوان في سورية

  • جماعة الإخوان المسلمين في سورية تنعى الأخت “ختام عبدالحسيب الأحدب” “أم عمر”، زوجة الأخ المهندس “محمد فاروق طيفور”، التي وافاها الأجل يوم الخميس ٣ جمادى الآخرة ١٤٤٣ه‍ ، الموافق ٦ كانون الثاني ٢٠٢٢م، في إسطنبول – تركيا.
  • إخوان سورية: ولدت الفقيدة عام ١٩٤٦ في مدينة حماة وترعرعت فيها، وانتسبت إلى صفوف جماعة الإخوان المسلمين في وقت مبكر من حياتها، ورافقت زوجها في مسيرته الدعوية، وتقلدت مهام عدة في الجماعة، في القيادة وفي الشورى، وترأست العمل النسائي، وبقيت على العهد حتى وافاها الأجل.

ملخص الوضع الميداني

قالت مصادر إعلامية، إن 3 جنود أتراك استشهدوا اليوم السبت، بانفجار، أثناء مرور مركبتهم بالقرب من مخفر حدودي بمنطقة “تل أبيض” بريف الرقة.
من جهة أخرى، قال مصدر محلي سوري، إن الولايات المتحدة أرسلت تعزيزات عسكرية، إلى قواعدها في حقول النفط شرقي البلاد، وذلك بعد قصف متبادل مع المجموعات الإرهابية التابعة لإيران.
وخلال الأيام الماضية، تعرضت قواعد لقوات التحالف الدولي في شمال شرقي سورية وفي العراق لهجمات بطائرات مسيرة وقذائف صاروخية، واتهمت الولايات المتحدة الميليشيات الإيرانية بالوقوف خلف تلك العمليات.
من جهتها، قامت مجموعة من “قوات سوريا الديمقراطية” بإخلاء بعض النقاط والمقرات العسكرية التي تتبعها والمنتشرة في مناطق مختلفة من أماكن سيطرتها بريف دير الزور الغربي، دون معرفة الأسباب.
وفي محافظة حمص، استهدفت مجموعة من مقاتلي تنظيم الدولة، أمس الجمعة، آلية عسكرية تابعة لقوات الأسد، بالقرب من مدينة تدمر شرق محافظة حمص، ما أسفر عن مقتل أربعة جنود من بينهم قيادي في قوات الدفاع الوطني.
أما جنوب البلاد، فقد كشف تقرير موسع لصحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية، أمس الجمعة، النقاب عن أن جيش الاحتلال “الإسرائيلي” يشن منذ عامين، إلى جانب الغارات الجوية، عمليات هجومية برية، يتخللها قصف بصواريخ دقيقة الإصابة ضد الوحدة 840 التابعة لـ “الحرس الثوري الإيراني” والقيادة الجنوبية لـ”حزب الله” في العمق السوري، بما في ذلك استهداف جنود نظاميين من جيش الأسد يعملون مع هذه القوات.
يأتي ذلك في سياق إبعاد القوات الإيرانية والمليشيات الموالية لها عن الحدود مع الجولان السوري المحتل، على حد تعبير الصحيفة.

الأخبار السورية

  • فريق “منسقو استجابة سورية”: نحو 250 ألف نازح تضرروا في شمال غربي سورية، جراء الكوارث الطبيعية خلال العام 2021.
  • “منسقو استجابة سورية”: مخيمات النازحين في شمال غربي سورية، تعرضت خلال العام الماضي إلى 157 حريقا، ما أسفر عن تضرر 302 من الخيام، بينما تضررت 611 خيمة من الكوارث الطبيعية، وتهدمت 3245 خيمة.. أحصى التقرير 1489 مخيما في الشمال السوري، تؤوي أكثر من 1.5 مليون نازح، بما فيها 452 مخيما عشوائيا يقيم فيها نحو 234 ألف نازح.
  • المتحدث الرسمي السابق باسم التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة في سورية والعراق العقيد الأمريكي “مايلز كاغينز”، يكشف عن إنفاق التحالف أكثر من خمسة مليارات دولار في الحرب ضد التنظيم، منذ عام 2014، تم تسليمها بشكل مباشر إلى “القوات الشريكة” في سورية والعراق، وتشمل “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد) والقوات الأمنية و”البيشمركة” في العراق.
  • “مظلوم عبدي” قائد ميليشيا “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد)، يؤكد أن العلاقة مع نظام الأسد “متواصلة ولم تنقطع”، في حين أوضح العلاقة مع أقطاب المعارضة السورية “ليست جيدة”، وفقاً لما ذكره في حوار مع معهد “واشنطن للدراسات”.
  • العراق يعلن تسلمه 50 من رعاياه المنتمين لتنظيم الدولة من الجانب السوري.

الأخبار العربية والعالمية

  • سفير السعودية لدى لبنان: “حزب الله” يشكّل تهديداً للأمن القومي العربي.
  • الجيش اليمني يحرر 3 مناطق بمحافظة البيضاء من الحوثيين.
  • تونس.. النهضة تطالب بالإفراج عن البحيري وتدعو للمشاركة بمظاهرات 14 يناير.
  • أزمة كازاخستان.. اعتقال رئيس جهاز أمن الدولة المقال ومقار الحزب الحاكم تتعرض للتدمير.. كازاخستان تعلن اعتقال 4 آلاف خلال عمليات أمنية لمواجهة “مجموعات إرهابية مدربة بالخارج”.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع