الإخوان المسلمون في سورية

خلاصات إعلامية سورية | الأربعاء 5 تموز 2023م

الأخبار السورية

  • دارت اشتباكات عنيفة بين قوات الأسد وفصائل محلية في مدينة “طفس” بريف درعا الغربي، الثلاثاء، وتحدثت مصادر إعلامية عن سقوط قتلى وجرحى من الطرفين، وذلك بعد أن اقتحمت قوات الأسد مزارع في محيط المدينة واعتقلت عدداً من المزارعين.
  • قصفت قوات الأسد والاحتلال الروسي بالمدفعية الثقيلة، الثلاثاء، أحياء سكنية في مدينة “دارة عزة” في ريف حلب الغربي، وفق مؤسسة “الدفاع المدني السوري” (الخوذ البيضاء). وقالت “وحدة الإعلام الحربي”، التابعة لـ”الجيش الوطني”، إن مدفعية نظام الأسد قصفت بالمدفعية الثقيلة بلدة “كفرنوران” بريف حلب الغربي، ما أدى لاستشهاد مدني. وكذلك تعرضت مدينة “الأتارب” وبلدة “كفرتعال” غربي حلب، لقصف مماثل. في حين سقطت عدد من القذائف في بلدة “أورم الكبرى” بالريف الغربي الخاضعة لسيطرة قوات الأسد، وتحدث إعلام النظام عن مقتل 4 من المدنيين جراء ذلك.
  • أعلن فصيل “جيش سوريا الحرة”، الثلاثاء، أنه أجرى مناورات عسكرية مع قوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية ، في قاعدة التنف السورية جنوبي البلاد. ونشر الفصيل بياناً على حسابه الرسمي في منصة تويتر، أكّد فيه إجراء المناورات المشتركة، التي استمرت عدة أيام، على طول منطقة الـ 55 كم. وتضمنت المناورات وفقاً للبيان “تدريبات استطلاعية ودفاعية بالذخيرة الحية، وشملت سيناريوهات التدريب على تعقب، وإزالة تهديدات ‎داعش لمنعها من تهديد سكان منطقة الـ 55 كم”. واعتبر قائد “جيش سوريا الحرة” في حديثه لوسائل الإعلام أن المناورات هي “رسائل تبشيرية للشعب السوري”.
  • نقلت وكالات أنباء روسية عن الأدميرال “أوليج جورينوف” رئيس ما يسمى “المركز الروسي للمصالحة في سورية” قوله يوم الثلاثاء إن تدريبات عسكرية مشتركة للقوات الجوية وقوات الدفاع الجوي الروسية والتابعة لنظام الأسد ستبدأ في سورية يوم الأربعاء وتستمر ستة أيام.
  • قالت “الشبكة السورية لحقوق الإنسان” في تقرير إنَّها وثّقت ما لا يقل عن 1047 حالة اعتقال/ احتجاز تعسفي، في النصف الأول من عام 2023، منها 184 في حزيران. وكانت 501 من حالات الاعتقال على يد قوات الأسد، و257 على يد مليشيا “قوات سوريا الديمقراطية” الانفصالية. فيما سجَّل التقرير 161 حالة على يد جميع فصائل المعارضة المسلحة/ الجيش الوطني، و128 على يد “هيئة تحرير الشام”.
  • كشفت وكالة رويترز أن محققين في جرائم الحرب في لجنة العدالة والمساءلة الدولية نشروا سبع وثائق قالوا إنها تظهر أن أعلى مستويات حكومة الأسد “خططت ونظمت وحرضت ونشرت” مليشيات “الشبيحة” شبه العسكرية منذ بداية “الحرب” في عام 2011. وقالوا إن مسؤولين حكوميين كبار أنشأوا مجموعات “الشبيحة” وأشرفوا على توجيهها لمساعدة الدولة في قمع المعارضين.
  • قالت منظمة “هيومن رايتس ووتش” في تقرير إن “الجيش اللبناني” اعتقل تعسفيا ورحّل آلاف (اللاجئين) السوريين، بينهم أطفال غير مصحوبين بذويهم، إلى سورية بين نيسان/ أبريل وأيار/ مايو 2023. ونقلت المنظمة شهادات عن سوريين مرحّلين أن الجيش اللبناني تجاهل وضعهم كلاجئين أو مخاوفهم من تعرضهم للاضطهاد في حالة إعادتهم.
  • شدّد المسؤول الأممي “ديفيد كاردن” نائب المنسق الإقليمي للشؤون الإنسانية للأزمة السورية، خلال زيارة إلى شمال غرب سورية الثلاثاء، على ضرورة تمديد آلية إدخال المساعدات عبر الحدود لمدة عام، مؤكداً ألا بديل عنها لإغاثة ملايين السكّان الذين شرّدتهم الحرب. وينتهي في العاشر من الشهر الحالي تفويض منحه مجلس الأمن للعمل بآلية إدخال المساعدات عبر الحدود الى سورية لمدة ستة أشهر، من دون المرور بمناطق سيطرة نظام الأسد.
  • أعلنت “الإدارة الذاتية” التابعة لمليشيا “قوات سوريا الديمقراطية” الانفصالية مدينة الحسكة وريفها ومخيمات النازحين فيها شمال شرقي سورية، منطقة “منكوبة” بسبب نقص المياه. واتهمت الإدارة الانفصالية الحكومة التركية بقطعها عن المنطقة، بتواطؤ من روسيا ونظام الأسد، على حد زعمها.
  • قرر رئيس الوزراء “الإسرائيلي” بنيامين نتنياهو، تأجيل العمل في بناء مراوح الهواء (توربينات) في الجولان السوري المحتل، لمدة شهر، وإقامة لجنة مشتركة خاصة لفحص الموضوع، وفق موقع “يديعوت أحرونوت” العبري.
  • كشفت صحيفة “البعث” الرسمية، أن نظام الأسد يدرس طرح مطار دمشق الدولي للاستثمار من قبل “شريك خاص” (لم يتم الإفصاح عنه). وبحسب الصحيفة فإن النظام يدرس إدخال القطاع الخاص في عمليات استثمار وإدارة وتشغيل مطار دمشق بعملياته الجوية والأرضية، بحصة تصل إلى 49% للمستثمر الشريك. وزعمت الصحيفة نقلاً عن مصادر في وزارة النقل التابعة للنظام أن هذا القرار سببه “الظروف الخانقة التي يتعرض لها قطاع الطيران المدني في سورية”.
  • بحث وزير الخارجية الروسية “سيرغي لافروف” الثلاثاء في اتصال هاتفي مع وزير خارجية نظام الأسد “فيصل المقداد” الأوضاع في سورية. وقالت الخارجية الروسية في بيانها إن الجانبين ناقشا الوضع في سورية وما حولها بالتفصيل.
  • وصل وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، الثلاثاء، إلى تركيا، للقاء نظيره التركي “هاكان فيدان”، والرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”، وذلك بعد زيارة أجراها إلى دمشق التقى خلالها “فيصل المقداد” و”بشار الأسد”، لبحث مستجدات الملف السوري. ومن المنتظر أن تركز المحادثات على تطورات الملف السوري، والعلاقات التركية السورية. وقال وزير الخارجية الأردني خلال مؤتمر صحفي: “نتفق مع تركيا على ضرورة العمل بشكل مكثف من أجل حل الأزمة السورية والتقدم في ملف اللجوء”.
  • أعلنت مديرية الأمن العام في الأردن في بيان إلقاء القبض على أكثر من ألف تاجر ومروج للمخدرات وضبط كميات مختلفة من المواد المخدرة والأسلحة في أحدث عملية لها.
  • بلغ عدد طلبات اللجوء في الاتحاد الأوروبي 996 ألفاً في العام 2022، معظمهم من سورية وأفغانستان وتركيا وفنزويلا وكولومبيا، وهو أعلى مستوى منذ ستة أعوام، بحسب تقرير سنوي نشرته وكالة الاتحاد الأوروبي للجوء الثلاثاء، التي احتسبت الأوكرانيين الذين فرّوا من بلدهم بسبب الحرب الروسية في تعداد منفصل.

تقارير ودراسات في الشأن السوري


باحثون في جرائم الحرب: النظام السوري هو الذي أنشأ ميليشيات الشبيحة

رويترز
في تقرير أُرسل إلى رويترز، نشرت لجنة العدالة والمساءلة الدولية سبع وثائق قال محققوها إنها أظهرت أن أعلى مستويات الحكومة السورية “خططت ونظمت وحرضت ونشرت” الشبيحة منذ بداية الحرب في عام 2011.

 بعد بيعه معظم مقدّرات سوريا.. الأسد يرهن مطار دمشق وخبيرة اقتصادية موالية تفضح الأخطر

أورينت نت
في صفقة يلفّها الغموض وتفوح منها روائح الفساد، تعتزم حكومة ميليشيا أسد منح شركة خاصة امتيازاً لإدارة مطار دمشق الدولي مقابل نسبة مرتفعة من عائداته، رغم أنه أحد أكثر المرافق ربحية ورغم أن السوريين دفعوا من جيوبهم تكاليف إنشائه.

الأخبار والمواد الواردة في التقرير من مصادر متنوعة

والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها


محرر الموقع