الإخوان المسلمون في سورية

خلاصات إعلامية سورية | الاثنين 10 تموز 2023م

الأخبار السورية


  • استشهد 5 مدنيين وجرح آخرون، الأحد، بانفجار سيارة مفخخة في قرية “شاوا” غربي بلدة “الغندورة” بريف حلب الشرقي الخاضعة لسيطرة الجيش الوطني السوري. في حين أسفر انفجار سيارة مفخخة بمدينة “منبج” شرقي حلب، عن مقتل وجرح عدد من عناصر ميليشيا “قوات سوريا الديمقراطية” الانفصالية.
  • شنت قوات الأسد قصفاً مدفعياً على بلدة “البارة” بريف إدلب الجنوبي، ومدينة “جسرالشغور” بالريف الغربي، موقعة جرحى. كما شنّت قصفاً مدفعياً على قرى بريف حماة الغربي.
  • لقي خمسة عناصر من ميليشيا “لواء القدس” مصرعهم وأُصيب ثلاثة آخرون بجروح متفاوتة صباح الأحد، عقب تعرض موقع عسكري لهجوم مسلح شنه مجهولون يعتقد انتمائهم لتنظيم الدولة، جنوب شرق منطقة “السخنة” بريف حمص الشرقي.
  • ذكرت مصادر إعلامية أن مناطق ريف دير الزور تشهد خلال الآونة الأخيرة حالة من التوتر والتحشيد من قبل قوات الأسد والميليشيات الإيرانية الموالية لها من جهة، ومليشيا “قوات سوريا الديمقراطية” الانفصالية وقوات التحالف الدولي من جهة أخرى. وقالت إن ريف دير الزور شهد الأحد وصول تعزيزات عسكرية تابعة لقوات الأسد إلى مواقعها العسكرية في “الميادين”. في حين دفعت “قوات سوريا الديمقراطية” بتعزيزات عسكرية ضخمة من محافظة الحسكة، انتشرت في منطقة “المعامل” بريف دير الزور الشمالي وصولاً إلى منطقة “الجديد” بريف دير الزور الشرقي.
  • اعتقلت أجهزة الأمن الجنائي والسياسي والعسكري التابعة لنظام الأسد عشرات الأشخاص في مدينة “التل” بريف دمشق، السبت، مطلوبين بقضايا أمنية وأخرى جنائية يضاف لها التجديد الإجباري. وطالت الاعتقالات أشخاصاً كانوا أجروا تسويات في وقت سابق.
  • أعلنت “القيادة المركزية الأمريكية”، (سنتكوم) الأحد، مقتل “أسامة المهاجر”، الذي قالت إنه أحد قادة تنظيم الدولة، في غارة جوية شنتها في سورية يوم الجمعة من قبل طائرة MQ-9s التي تعرضت في وقت سابق من اليوم ذاته، لمضايقات من قبل الطائرات الروسية في مواجهة استمرت قرابة ساعتين.
  • سادت حالة من التوتر محافظة السويداء جنوبي سورية، الأحد، على خلفية قطع طريق “دمشق – السويداء” لأكثر من ساعة، واحتجاز مسلحين لعناصر من قوات الأسد، مطالبين بإخلاء سبيل معتقل من أبناء السويداء، يعتقله النظام في سجن “القابون” بدمشق منذ أكثر من شهر، تمهيداً لتحويله إلى الخدمة الإلزامية.
  • افتتحت قطر قريتين جديدتين للنازحين في منطقة ريف حلب شمال سورية، بالتعاون مع منظمات تركية.
  • أعلن الجيش اللبناني، إحباط محاولة تهريب عشرات السوريين من شمال لبنان إلى السواحل الأوروبية عبر قوارب غير شرعية.
  • رحب “المجلس الوطني الكوردي في سورية” الأحد، بقرار الأمم المتحدة بتشكيل مؤسسة للكشف عن مصير المعتقلين والمفقودين لدى النظام و”أطراف النزاع الأخرى”، مشيراً إلى وجود الكثير من “المعتقلين الكرد”، مجهولي المصير، لدى النظام، و”سلطات الأمر الواقع” في “المناطق الكردية”.
  • دعا وزير الخارجية “الإسرائيلي” “إيلي كوهين” إلى تشكيل تحالف إقليمي لمواجهة إنتاج وتهريب المخدرات من سورية، ومحاسبة نظام الأسد على رعايته لهذه التجارة، وذلك في كلمته في الاجتماع الوزاري لـ”التحالف الدولي لمواجهة تهديد المخدرات الصناعية”، الذي استضافته الولايات المتحدة. وشبه كوهين نظام الأسد بتنظيم الدولة، داعياً إلى فرض عقوبات شديدة عليه لدوره الإقليمي في تجارة المخدرات، وبشكل خاص الكبتاغون. وأبدى استعداد “إسرائيل” للمساعدة في مجالات كشف المخدرات، وتعزيز المعابر الحدودية، ومكافحة توزيع المخدرات من سورية.

الأخبار والمواد الواردة في التقرير من مصادر متنوعة

والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها


محرر الموقع