الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الخميس، 18 آب/ أغسطس 2022م

ملخص الوضع الميداني

استشهد مدني على أطراف مدينة “مارع” شمالي حلب، باستهداف سيارته بصاروخ أطلق من المناطق التي تسيطر عليها مليشيا “قوات سوريا الديمقراطية” الانفصالية وقوات الأسد اليوم الخميس.
من جهتها، أعلنت وزارة الدفاع التركية، اليوم الخميس، تحييد 16 عنصراً من التنظيمات الانفصالية، كانوا يستعدون لتنفيذ اعتداءات على منطقة عمليتي “نبع السلام” و”درع الفرات” المحررتين شمالي سورية.
وكانت الوزارة أعلنت أمس الأربعاء، تحييد 22 إرهابياً في الجانب السوري، رداً على استهداف إرهابيين مخفراً حدوديا بولاية “شانلي أورفة”، ما أسفر عن مقتل اثنين من جنوده.
وشرق البلاد، استهدف طيران مسير مجهول مواقع للحرس الثوري الإيراني في بادية “البوكمال” بريف دير الزور الشرقي.
وفي حمص، فقدت قوات الأسد الاتصال بمجموعة عسكرية تضم 13 عنصراً بينهم ضابط في بادية “السخنة” بالريف الشرقي.
أما جنوب البلاد، فقد أجرت قوات الأسد والميليشيات الإيرانية إعادة تموضع في محيط مدينة “طفس” بريف درعا الغربي، اليوم الخميس، تنفيذاً للاتفاق بين لجنة التفاوض المحلية واللجنة الأمنية.
من جانب آخر، توفي طفلان وأصيب ثالث بانفجار لغم من مخلفات الحرب في حي “مساكن هنانو” بمدينة حلب.
كما أعلن الدفاع المدني مقتل شخصين وإصابة آخر، بانفجار لغم أرضي من مخلفات الحرب، أثناء عملهم بقطاف التين في مزارع بلدة “كنصفرة” جنوبي إدلب، أول أمس الثلاثاء.
وقد وثق “الدفاع المدني” مقتل 11 شخصاً، بينهم 5 أطفال، وإصابة 18 آخرين بانفجار مخلفات الحرب في شمال غربي سورية منذ بداية العام الحالي، موضحاً أن مخلفات الحرب من ألغام وذخائر غير منفجرة، باتت تشكل تهديداً حقيقياً على حياة المدنيين في شمال غربي سورية، وتمنع المزارعين من جني محاصيلهم.

الأخبار السورية

  • مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سورية: أجهزة أمن نظام الأسد تواصل اعتقال لاجئ الفلسطيني وأطفاله الأربعة منذ أكثر من ثماني سنوات.
  • المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، “نيد برايس”: لدى نظام الأسد فرصة لإطلاق الصحفي الأمريكي المحتجز “أوستن تايس”.
  • موقع “مونيتور” يعتبر في تقرير أن تصاعُد أصوات المسؤولين الأتراك الداعية إلى التواصل مع نظام الأسد، بمثابة “تحرُّكات محسوبة” لجذب الأصوات قبل الانتخابات الرئاسية في البلاد.
  • “مونيتور” أضاف أن الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”، يأمل في تخفيف أصوات المعارضة من خلال لعب الورقة ذاتها، مشيراً إلى إن الجهود المبذولة للتعامل مع نظام الأسد تتمّ بقوة متجددة وبدعم من الكرملين، وأن “إيران وروسيا وقطر والإمارات كلها جزء من هذه المحادثات”.
  • الرئيس اللبناني “ميشال عون”، يقول إن بعض الدول تسعى لدمج اللاجئين السوريين بالمجتمع اللبناني، ويصف ذلك بأنه “جريمة” لا يقبل بها لبنان مهما كلف الأمر، مؤكداً أن القوانين المحلية والإقليمية والدولية ترفض إبعاد شعب عن أرضه لأي سبب كان.. جاء ذلك في تصريحات خلال لقائه وزير التنمية الدولية الكندي “هارجيت ساجان”.
  • “عون” زعم أن نحو 500 ألف سوري عادوا من لبنان إلى سورية ضمن مجموعات خلال السنوات الماضية، مضيفاً أنهم لم يبلغوا عن أي مضايقات تعرضوا لها بعد عودتهم، فضلاً عن أن مسؤولين نظام الأسد يعلنون رسميا أنهم يريدون عودة أبناء بلدهم الراغبين في العودة، خلافاً لما سجلته مؤسسات حقوقية، على حد زعمه.
  • وزير المهجَّرين اللبناني “عصام شرف الدين” يخيّر اللاجئين السوريين في لبنان بخيارين لا ثالث لهما، إمّا العودة إلى سورية “التي أصدرت إعفاءً”، على حد زعمه، أو تقديم تبرير للبقاء عبر محام، أو الذهاب إلى بلد ثالث.

الأخبار العربية والعالمية

  • تيار الصدر ينتقد مخرجات اجتماع القوى السياسية العراقية وعمار الحكيم يزور السعودية.
  • رويترز: إصابة القطاع العام بالشلل مع تحول لبنان إلى “دولة فاشلة”.
  • تونس.. الرئيس قيس سعيد يعلن بدء العمل بالدستور الجديد.
  • الملف النووي.. واشنطن تقيّم الرد الإيراني وطهران تؤكد خطوطها الحمراء و”إسرائيل” تراقب.
  • أوكرانيا تهدد روسيا بتدمير هدف إستراتيجي.. زيلينسكي: زيارة أردوغان “رسالة دعم قوية”.
  • ارتفاع حصيلة هجوم مسجد كابل إلى 21 قتيلا و33 جريحا.. بينهم رجل دين بارز.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع